بنوك تبيع أسهماً استدخلتها على شركات تابعة

عبر مزاد في السوق بسبب انتهاء مهلة الاحتفاظ بها

نشر في 20-11-2016
آخر تحديث 20-11-2016 | 00:00
No Image Caption
أبلغت مصادر مطلعة "الجريدة" أن بعض البنوك لجأت أخيرا إلى عمل مزادات لملكيات تفوق 5 في المئة على شركات تابعة، من أجل التخلص من أصول تم استدخالها في عمليات الهيكلة السابقة.

وقالت المصادر إن بعض البنوك استدخلت بعض الأصول التي لا تدخل ضمن أنشطتها الرئيسية خلال عمليات الهيكلة الأولى، وحصلت على موافقات من قبل بنك الكويت المركزي للاحتفاظ بها لمدة معينة.

وأضافت انه عندما انتهت هذه المهلة ومع صعوبة التخارج من هذه الأصول بالتجزئة، كون أغلبها أسهما مدرجة ومسعرة في سوق الكويت للأوراق المالية، لجأت بعض البنوك إلى هكذا استراتيجية للتخلص من هذه الأصول بصفة قانونية، ونقلها الى شركات تابعة، لصعوبة المتابعة التشغيلية لعمليات بعيدة كل البعد عن العمل المصرفي.

وبينت أنه نتيجة زيادة ملكيات هذه الأسهم عن حصة تفوق 5 في المئة فإنها ستجرى من خلال آلية المزادات، لضمان الشفافية والوضوح على هكذا عمليات، حتى يعرف الجميع من يبيع ومن يشتري وإعطاء فرصة لأي أطراف أخرى راغبة في الشراء للدخول على هذه العمليات، لافتة الى أنه دائما ما تجرى هذه المزادات وفقا للاتفاقيات التي تتم بين الشركات والجهات الدائنة وبالاسعار المحددة سلفا.

وشددت على ضرورة عدم تنشيط الإقراض مقابل الأسهم، سواء بشكل مباشر لأجل تمويل المتاجرة بالأسهم أو بآخر غير مباشر عن طريق رهن الأسهم مقابل الحصول على القروض، مبينة ان استمرار تلك التداعيات حتى الآن يشير إلى ان الأزمة لم تنته بعد، وخير دليل على ذلك عمليات السداد والهيكلة الجارية والمستمرة للشركات والبنوك.

back to top