كشف المدير العام للهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب د. أحمد الأثري، عن إمكانية استيعاب كليات ومعاهد «التطبيقي» والدورات الخاصة ما يقارب 9000 طالب وطالبة في الفصل الدراسي الثاني، حسب التخصصات المتاحة، موضحاً أن «هناك مقاعد محجوزة من الفصل الدراسي الأول وتبلغ 3726، ضمن أعداد القبول في الفصل المقبل».

ولفت الأثري، في تصريح لـ«الجريدة»، إلى أن إعلان اعتماد أعداد القبول من اللجنة العليا للقبول جاء بعد التدقيق على الطاقات الاستيعابية للكليات والمعاهد، حسب رؤية الأقسام، لافتاً إلى أن إدارة الهيئة خاطبت وزارة المالية لتعزيز ميزانيتها للفصل الدراسي الثاني، لتغطية الساعات الزائدة لأعضاء هيئة التدريس والمنتدبين والشعب الدراسية، «وهناك مراسلات وتنسيق بين التطبيقي والوزارة لاستعجال الموافقة عليها وصرفها».

Ad

وفيما يخص قلة القاعات الدراسية في مختلف المواقع الدراسية والتكدس الطلابي في بعض الكليات، أفاد الأثري بأن «التطبيقي» انتهت من عدة توسعات لمواقع الدراسة، منها كلية الدراسات التكنولوجية، وكلية التمريض، وكلية العلوم الصحية، لافتاً إلى أن هناك توجهاً لتوسعة المعهد الإنشائي، فضلاً عن نقل طلبة معهد السكرتارية والإدارة المكتبية إلى كلية الدراسات التجارية في منطقة حولي.

وأضاف أن هناك لجنة مشكلة من نائب قطاع التعليم التطبيقي د. عيسى المشيعي وعميد كلية التربية الأساسية د. فهد الرويشد لبحث السماح بالدراسة في فرع «التربية الأساسية» بالجهراء، بداية الفصل الدراسي الثاني، مبيناً أن هناك توجهاً لعمل مخطط للتوسعة في مبانيها للقضاء على أزمة التكدس الطلابي في الشعب الدراسية.