تنطلق اليوم في فندق شيراتون الدوحة فعاليات أول دورة من دورات معرض النخبة العقاري في قطر.

وتنظم مجموعة "إسكان غلوبل" لتنظيم المعارض والمؤتمرات المعرض، بالتعاون مع المجموعة الاقتصادية– قطر، بمشاركة مميزة من شركات كويتية وقطرية وخليجية ومصرية، ومجموعة من كبار المطورين العقاريين في منطقة الخليج العربي والشرق والأوسط.

Ad

وأكدت الشيخة فاطمة الحمود رئيسة مجلس إدارة "إسكان غلوبل" سعي المجموعة الدؤوب لتوسيع مظلة خدماتها أفقياً ورأسياً، حيث قالت إن "المجموعة وسعت مؤخراً نطاق تغطيتها الأفقي لتشمل أسواقاً جديدة مثل جمهورية مصر العربية ودولة قطر، كما وسعت نطاق تغطيتها الرأسي لتشمل باقة خدماتها مجالات جديدة، بهدف الارتقاء بمجال صناعة المعارض المتخصصة".

وقالت: "نحرص دائماً على أن تكون معارض وفعاليات المجموعة ذات مردود وعائد لكافة المشاركين فيها، فمن جهة تحرص المجموعة على أن تحقق الشركات المشاركة أهدافها البيعية والتسويقية، ومن جهة ثانية تحرص على أن يحقق العملاء والزوار أهدافهم الاستثمارية".

من جانبه، أعرب محمود عفيفي الرئيس التنفيذي للمجموعة عن سعادته بدخول المجموعة السوق القطري، مؤكداً في ذات الوقت تفاؤله بنجاح الدورة الحالية من المعرض، ليضاف إلى سلسلة نجاحات المجموعة عبر السنين داخل الكويت وخارجها.

فعاليات مصاحبة

وقال عفيفي: "جهزنا باقة متنوعة من الفعاليات المصاحبة للمعرض، وخطتنا التنظيمية كانت دقيقة بشكل متناغم يحافظ على مكانة المجموعة وسمعتها في مجال صناعة المعارض المتخصصة، ونشكر جميع الجهات الكويتية والقطرية التي سهلت مهمتنا".

وأضاف أن "تحقيق المعرض أهدافه المرجوة سيصب في مصلحة الاقتصاد الوطني لدولتي قطر والكويت، وقطاع العقار يعتبر من أهم قطاعات الاقتصادات الوطنية بشكل عام، ولا ننسى هنا مكانة العقار كقيمة في نفس المواطن الخليجي بشكل عام".

وذكر عفيفي ان "إسكان غلوبل تجدد التزامها الثابت بتسخير كل جهودها وطاقاتها للارتقاء بصناعة المعارض, وتضع عصارة رصيد خبراتها التراكمي في مجال تنظيم المعارض والمؤتمرات بين أيدي جميع المهتمين بهذا المجال من شركات ومؤسسات عقارية ومستثمرين وعملاء، وسنواصل سعينا في طريق الوصول إلى مصاف كبرى الشركات العالمية العاملة في هذا المجال".

وختم "نتقدم في الختام بجزيل الشكر لشركاء النجاح من رعاة وشركات مشاركة وزوار ولجميع العاملين في مجموعة إسكان غلوبل على جهودهم الوافرة التي صنعت هذا النجاح، ولا يفوتني أن أعرب عن سعادتي بالتعاون المثمر بيننا والمجموعة الاقتصادية في قطر، الأمر الذي نعتبره اضافة جديدة تصب في مصلحة صناعة تنظيم المعارض المتخصصة في المنطقة".

«المباني الذكية»

من جانبه، صرح المدير العام لمبيعات شركة المباني الذكية أحمد الشهاوي بأن الشركة ستشارك في المعرض، وتطرح بعض المشاريع المميزة خلال فترة المعرض، منها مشروع خريف صلالة 5، الذي يعد امتدادا لسلسلة النجاحات التي تقوم الشركة بتحقيقها، لأنه يعد المشروع الخامس على التوالي الذي تقوم الشركة بتطويره داخل منطقة صلالة بعمان بأفضل منطقة بصلالة، وهي منطقة الدهاريز الجنوبية، نظراً لإقبال دول مجلس التعاون الخليجي على التملك والاستثمار بالسلطنة بشكل عام، وصلالة بشكل خاص، لما تتميز به من جو خريفي رائع وتحديداً في الفترة من 20/6 الى 20/9، ولما تمتاز به من الأماكن الطبيعية والمناظر الخلابة، علماً بأن عدد السائحين بها تعدى 600 ألف، ومعظمهم من السويد وانكلترا ودول الخليج.

وأكدت وزارة الإسكان بالسلطنة أنها أصدرت اكثر من 15 الف سند ملكية خلال الخمس سنوات الماضية لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي.

وقال: "كما تطرح الشركة بعض المشاريع داخل دولة الإمارات– دبي– بالتعاون مع شركة ELLINGTON، التي تعد من اهم شركات التطوير داخل دبي، وتقوم بتطوير مشروعRP HEIGHTS، الذي يعد من أرقى واجمل المشاريع ذات التصميم الفريد، حيث يتألف من 50 طابقا، كما يمتاز بموقعه المميز جدا بمنطقة الداون تاون، حيث يبعد خطوات عن دبي مول وبرج خليفة".

وأضاف: ان المشروع الثاني "بلغرافيا"، الذي يقع بمنطقة جميرا الدائرية المميزة جداً، حيث تبعد دقائق عن منتصف مدينة دبي وبالقرب من منطقة مارينا وجميرا، ويمتاز المشروع بتصميمه المميز والفريد وتنوع وحداته، بالإضافة الى مشروع أمنيات غاردنز بدولة الكويت، والذي يعد من اهم وافضل المشاريع السكنية داخل دولة الكويت.

«يوتوبيا للعقارات»

من جانبها، أعلنت شركة يوتوبيا للعقارات مشاركتها في المعرض.

وصرح المدير التنفيذي للشركة محمد فرغلي ثابت بأن الشركة ستشارك بباقة متنوعة من المشاريع المختارة في بريطانيا، وتحديدا في مانشستر، وليفربول، وبرمنغهام، وبازنجستوك إلي جانب مشاريع متميزة في كل من تركيا وتايلند ودبي وكندا.

وذكر فرغلي أن "يوتوبيا" تتوج بهذه المشاركة مسيرة رائعة من النجاحات في السوق القطري منذ تأسيسها عام 2010 حتى الآن، حيث تبوأت مكانة كبرى كإحدى أكبر شركات التسويق العقاري وأسرعها نمواً في دولة قطر، بما تمتلكه من رصيد هائل من الخبرة في الأسواق العقارية الدولية، وتحديدا في بريطانيا التي تمثل السوق الرئيسي لاستثمارات المجموعة.

عوائد متوقعة

وفي رده على سؤال بخصوص العوائد المتوقعة في بريطانيا أجاب فرغلي، أن "السوق البريطاني من الأسواق التقليدية في العالم، والذي ظل محتفظا برونقه وقوته حتى خلال فترات التباطؤ العالمي، وفي الفترة الحالية أصبح السوق البريطاني جاذبا للكثير من المستثمرين العالميين، بسبب السعر المغري للجنيه الاسترليني حالياً، مما أضاف ميزة جديدة للمستثمرين الخارجيين الراغبين في الشراء داخل بريطانيا، حيث مثل انخفاض العملة أكثر من 20 في المئة خلال الربع الثالث من العام الحالي، أما بالنسبة لعائد الإيجار فيتراوح بين ٦ إلى ٩ في المئة سنوياً، حسب المنطقة، كما يبلغ معدل النمو السنوي للعقار من 5 إلى 10 في المئة يزداد في المناطق الخاضعة للتطوير والتجديد بالكامل مثل برمنغهام من 15 إلى 20 في المئة سنوياً.

أما بخصوص مشاريع تايلند فذكر فرغلي أن المعرض سيشهد إطلاق مشاريع جديدة في مملكة تايلند، وتحديدا في مدينة بانكوك وفي أبرز مناطقها الحيوية، حيث لا تبعد سوى ١٠ دقائق عن شارع العرب ومنطقة المولات التجارية والأماكن الترفيهية.

ولفت إلى أن الشركة حرصت على تنويع محفظتها الاستثمارية بإطلاق باقة من المشاريع الجاهزة للتسلم الفوري في مناطق متميزة في اسطنبول، بأسعار منافسة جداً، ويمكن تقسيطها على دفعات شهرية تصل حتى 40 شهراً بدون فوائد.

وفيما يتعلق بدبي ذكر أن الشركة ستقوم بعرض مشروع سباركل تاورز الرائد، والمتميز في منطقة المارينا، والذي يتمتع بإطلاله مباشرة على المارينا، وقد وصلت نسبة الإنجاز في المشروع أكثر من 80 في المئة، بحسب التقرير الصادر عن دائرة الأراضي والأملاك في دبي، ومن المخطط أن يكتمل المشروع خلال الأشهر القليلة القادمة.

وأضاف فرغلي أن مشروع سباركل تاورز يعتبر الأول من نوعه في الإمارات والمنطقة، تحت شعار العلامة التجارية Space Marveled by SWAROVSKI®.، والذي يستلهم عنصر الكريستال في أعمال الديكور الداخلية بما فيها أنظمة الإضاءة وتطبيقاتها.

ويُشيد المشروع في قلب مدينة دبي وتحديداً في منطقة المارينا، حيث يتألف من برجين: الأول يرتفع 29 طابقاً، إذ يوفر لقاطنيه إطلالة بانورامية آسرة على مياه المارينا من ثلاثة جوانب، أما الثاني فيتألف من 14 طابقاً تطل على جميرا بيتش ريزيدنس مع إطلالة جزئية على منطقة المارينا والبحر. ويرتبط البرجان بمبنى سكني ذي إطلالة جزئية على المارينا ويتكون من 4 طوابق وأرضي، الأمر الذي يجعل تجربة العيش في هذه الأبراج متعة لا مثيل لها.

وذكر فرغلي أن المعرض سيشهد طرح مجموعة منتقاة من المشاريع في سنتر مدينة تورنتو في كندا، حيث تعاقدت الشركة مع شركة ترايدل، والتي تعتبر واحدة من أكبر شركات العقار في كندا وستطرح المجموعة 4 مشاريع في سنتر تورينتو بإطلالات مباشرة على البحيرة.

عوائد حقيقية

وأكد أن طرح هذه المشاريع يأتي انطلاقا من سعي المجموعة المستمر لتقديم أفضل الفرص العقارية في السوق العقاري الدولي بمختلف مناطقه، وبما يضمن عوائد حقيقية للمستثمر، سواء عوائد تأجيرية أو ناتجة عن نمو رأس المال المستثمر، مشددا على أن المجموعة ملتزمة بتقديم الأفضل لعملائها، وبما يحقق لهم راحة البال والاستثمار الناجح، "حيث لا تألو المجموعة جهدا في البحث عن أفضل المشاريع في الأسواق المستهدفة من خلال عملها مع مجموعة من كبار المطورين العقاريين في تلك الأسواق، لضمان تسليم المشاريع في مواعيدها، وضمان جودتها وتميز مواقعها واسعارها وعوائدها".

وأضاف فرغلي أن "المشاريع المطروحة تلبي احتياجات شريحة كبيرة من المستثمرين القطريين الراغبين في تنويع محافظهم الاستثمارية، حيث تتركز سياسة الشركة على تنويع مصادر الدخل لعملائها من خلال انتقاء مشاريع استثمارية في أماكن متنوعة، بما يضمن تقليل المخاطر إلى جانب تعظيم المكاسب من خلال التركيز على المشاريع الموجودة في أماكن تحت التطوير في برمنغهام ومانشستر على سبيل المثال.

وقال إن "المشاريع المطروحة تمتاز أغلبها بأنها متكاملة، حيث تضم خدمات الأمن والحراسة على مدار الساعة، بالإضافة إلى حمامات سباحة، صالة ألعاب رياضية، خدمات فندقية متكاملة تشمل استقبال وخدمات تنظيف للشقق وخلافه إلى جانب مرافق صحية متكاملة تشمل ساونا، جاكوزي ومناطق مخصصة للشوي والحفلات العائلية".

«دار الجوار»

وأعلنت شركة دار الجوار العقارية مشاركتها في المعرض. وقال محمد حمزة المدير العام للشركة: "سنشارك في المعرض بخمسة من أكبر مشاريعنا في جمهورية تركيا وهي (ناتورا سيتي في انقرة، تارا سيتي في تقسيم، مسلك في اسطنبول الأوروبية، وبلو ليك ذو الموقع الفريد على بحيرة كوشيكشيكماجيك، وتاور اوف اسطنبول).

وعن وصف تلك المشاريع قال، إن "ناتورا سيتي، وهو باكورة مشاريع الشركة في تركيا، هو الأول من نوعه في قلب العاصمة السياسية انقرة، ويتميز بخصوصية مطلقة، فهو عبارة عن مدينة مصغرة، ويحتوي على 20 مبنى سكنيا بمجموع 1500 شقة، بالإضافة إلى 50 فيلا وأسواقا تجارية ضخمة ومتكاملة وجامعة وكلية ومدرسة ومستشفى، فضلا عن فندق وشقق فندقية، كما يتميز بقربه من مطار أنقرة الدولي ومن مركز المدينة.

فأما مشروع تارا سيتي فهو عبارة عن 4 أبراج تبعد عن تقسيم 10 دقائق سيراً على الاقدام، ويحتوي على 560 شقة فاخرة نطرحها بنظام التملك الحر على عملائنا، وتوجد مساحات متفاوتة لهذه الشقق، حيث توجد شقق مساحتها 50م، واخرى مساحتها 80م، بالاضافة إلى شقق مساحتها 100م.

ومشروع مسلك عبارة عن كمباوند ضخم يضم أكثر من 200 وحدة سكنية، ويقع في شطر اسطنبول الأوروبي.

ومشروع بلوليك هو مشروع النخبة من حيث التصميم والموقع والخصوصية والخدمات، ويتميز بموقعه الفريد على بحيرة كوشيكشيكماجيك، واطلالته الخلابة على البحيرة التاريخية وقربه من مطار اتاتورك الدولي، ويتكون من ثمانية ابراج سكنية تلبي حاجة جميع الأذواق من حيث مقاسات الشقق السكنية، كما يحتوي على اسواق تجارية وكافيهات، وهو أول مجمع سكني يحتوي على ممشى ومسابح في الادوار العليا للمشروع، كما يحتوي على ممشى على طول البحيرة يمتد إلى مسافة 3 كيلومترات، بالإضافة إلى مواقف سيارات وحراسة أمنية على مدار الساعة.

وأما مشروع تاور اوف اسطنبول فعبارة عن برج تجاري ضخم، وهو من تصميم مصمم برج خليفة في دولة الامارات العربية المتحدة، وسيكون معلماً من معالم اسطنبول التجارية.