ترامب دون رادع!

نشر في 22-11-2016
آخر تحديث 22-11-2016 | 00:08
وَضَعت عراقيل الجمهوريين في مجلس الشيوخ القضاء الاتحادي في خطر، فخلال ولاية أوباما الثانية، انخفض معدل شغل الوظائف الإدارية والقضائية الشاغرة في أميركا إلى أدنى مستوياته في 50 عاماً، وعلى ذلك يمكن لترامب الآن ملء هذه المناصب بقضاة محافظين قد يدمرون الضوابط والتوازنات مستقبلاً.
 بروجيكت سنديكيت كيف أثرت انتخابات 2016 في الولايات المتحدة، والتي خولت للحزب الجمهوري السيطرة على الرئاسة ومجلس الشيوخ ومجلس النواب، في نظام الضوابط والتوازنات في دستور البلاد؟ من وجهة نظري، أنها قد تخلصت من كل ذلك بشكل فعلي.

وتتعرض الضوابط والتوازنات التي تم إنشاؤها من قبل السلطة القضائية للخطر بالتأكيد، وأي شيء أقل من المماطلات الديمقراطية المستمرة سيسمح للجمهوريين بملء المقاعد الشاغرة في المحكمة العليا بعد أن منعوا الرئيس الديمقراطي باراك أوباما من شغلها، وقد يكون لهرم المحكمة العليا قريبا المزيد من المناصب المفتوحة، وهي مناصب يسيطر عليها حاليا قضاة ليبراليون معتدلون. وبالتالي سيكون للجمهوريين فرصة جيدة لخلق أغلبية محافظة في المحكمة العليا المكونة من تسعة أعضاء، والتي قد تستمر عقوداً من الزمن تحت نفوذهم، لاسيما إذا فازوا بالرئاسة مرة أخرى في عام 2020.

إن الأغلبية قد تدمر الضوابط الديمقراطية، مثل حدود تمويل الحملات الانتخابية التي كانت تمثل ضربة مدمرة إثر قرار ما يُسمى «المواطنون المتحدون» (ستيتيزنس يونايتد) عام 2010، فبغالبية 5-4، قضت المحكمة بأن الشركات هي «جمعيات مكونة من أفراد»، وبالتالي فإن أي قيود على مبلغ المال الذي يمكن للشركات إنفاقه على الحملات السياسية ينتهك حق التعديل الأول الخاص بحرية التعبير في الدستور الأميركي.

وقد وَضَعت عراقيل الجمهوريين في مجلس الشيوخ القضاء الاتحادي في خطر، فخلال فترة ولاية الرئيس باراك أوباما الثانية، انخفض معدل شغل الوظائف الإدارية والقضائية الشاغرة في أميركا إلى أدنى مستوى له في 50 عاما، ويمكن لترامب الآن ملء هذه المناصب الشاغرة بسرعة بقضاة محافظين قد يدمرون الضوابط والتوازنات في المستقبل.

ولن تظل الضوابط والتوازنات التي أنشأتها الدولة سالمة في الواقع، ونظراً للتحالفات الحزبية الجديدة على مستوى الدولة، إذ يسيطر الجمهوريون حاليا على 68 من 99 مقعداً في المجلس التشريعي وعلى 33 من 50 حاكماً، فاٍن مستوى تحدي الولايات للحكومة الاتحادية سوف تنخفض إلى حد كبير.

لكل هذا تداعيات طويلة الأجل، فمنذ عام 2013، عندما أحبط قرار آخر للمحكمة العليا قانون حقوق التصويت، سنت معظم الولايات ذات الأغلبية الجمهورية في مجلسي النواب والشيوخ قوانين وأنظمة تمنع التصويت، وتشمل هذه القواعد الحد من عدد مراكز الاقتراع في المناطق التي تسيطر عليها الأقليات؛ والمطالبة ببطاقة الهوية، مثل رخص القيادة، والتي لا يملكها الكثير من أفراد الأقليات؛ واستبعاد كل تسجيل في نفس اليوم والتصويت يوم الأحد الذي هو سلوك شعبي في أوساط الأقليات تاريخيا.

وقد هاجمت محكمة الاستئناف الاتحادية قانوناً في ولاية كارولينا الشمالية من هذا النوع، لأنه منع إقبال الأميركيين الأفارقة «بدقة كبيرة»، لكن إذا قام الجمهوريون بتعيين المزيد من القضاة، فإن هذه الضوابط ستكون أكثر ندرة، أما إذا ساهم قانون منع الناخبين الجمهوريين في السيطرة على المزيد من المجالس التشريعية للولايات، فيمكنهم سن المزيد من هذه القوانين.

غير أنه لا يزال هناك أمل، فعلى أي حال يبقى المصدر النهائي للضوابط والتوازنات هو دستور الولايات المتحدة، وهو من أصعب الدساتير الديمقراطية للتغيير. ويتطلب تعديله من خلال المسار الطبيعي، من بين أمور أخرى، أغلبية عظمى من الثلثين في مجلس النواب ومجلس الشيوخ، حيث لا يتوفر الجمهوريون على هذا النوع من الهيمنة.

الطريق الآخر للتعديل الدستوري هو تصويت ثلثي المجالس التشريعية في الولايات (34 من أصل 50 ولاية)، كما يتطلب من الكونغرس عقد مؤتمر دستوري، والذي يجب أن يضع بعد ذلك تعديلا تصادق عليه ثلاثة أرباع المجالس التشريعية للولايات أو مؤسسات الولاية، ولم تسبق الموافقة على أي تعديل في تاريخ الولايات المتحدة بهذه الطريقة، لكن في الوقت الذي يتعين فيه على الجمهوريين السيطرة على ثلاثة أو أربعة على الأقل من المجالس التشريعية للقيام بمحاولة ذات مصداقية، فاٍن إمكانية تبنيهم مثل هذه الإستراتيجية ستثير قلق الناس أكثر من ذي قبل.

باستثناء تعديل الدستور، فإن الولايات المتحدة محمية من إمكانية تطبيق بعض أفظع وعود ترامب الانتخابية، كما أن مقترحات مثل فرض قيود على الهجرة على أساس الدين غير دستورية، ويمكن تعطيل مقترحات سلبية أخرى من قبل الديمقراطيين في مجلس الشيوخ، حيث لا يتوفر الجمهوريون على الأصوات الـ60 اللازمة لوقفها.

بالتأكيد، من الممكن إلغاء المماطلات في بداية جلسة مجلس الشيوخ لعام 2017-2018، لكن ينبغي على قادة الحزب الجمهوري أن يقلقوا بشأن المستقبل حين سيلتحقون بالمعارضة وسيريدون استخدام المماطلات بأنفسهم، فإذا قاموا بمثل هذه الخطوة، فسيقللون من قوة معارضة الديمقراطيين على مدى السنوات القليلة المقبلة بشكل كبير.

في السياسة الخارجية، تفرض الولايات المتحدة بعض الضوابط على الرئيس دائما، على الرغم من تطبيق بعض القيود الخارجية؛ فعلى سبيل المثال، لا يمكن لترامب الوفاء مباشرة بالوعد الذي قطعه في حملته بأنه سيتجنب اتفاق باريس حول المناخ، فبحسب هذا الاتفاق الدولي فإن جميع الموقعين ملزمون قانونيا باحترامه لأربع سنوات على الأقل.

وفي السياسة الداخلية، سيكون لترامب مجال كبير للتحرك، فقانون الرعاية الصحية بأسعار معقولة (رعاية أوباما) هو الأكثر ضعفا، والذي أعطى تغطية الرعاية الصحية إلى 20 مليون مواطن غير مؤمن عليهم سابقا، كما أن إصلاحات دود- فرانك المالية لعام 2010، والتي تهدف إلى فرض الرقابة على البنوك والمؤسسات المالية الأخرى التي تعتبر «أكبر من أن تفشل»، هي أيضا معرضة لخطر التراجع.

وبالنسبة إلى المواطنين المعنيين الذين يريدون إعادة تأسيس الضوابط والتوازنات في أميركا، هناك ثلاث مهام عاجلة، أولا، ينبغي أن يبدأوا بالاستعداد للفوز بما لا يقل عن ثلاثة مقاعد في مجلس الشيوخ في عام 2018، ثانيا، يجب أن يعملوا على منع الجمهوريين من السيطرة على ثلاثة أرباع المجالس التشريعية في الولايات، لتفادي فتح الطريق أمام التعديلات الدستورية، وثالثا، يجب عليهم تجنيد أكبر عدد من المواطنين لرفض تكتيكات وسياسات على النمط السلطوي ودعم بدائل ديمقراطية أكثر شمولا.

وجود بدائل مقنعة هو الضابط الأكثر أهمية الذي ينبغي فرضه على السياسيين الشعبويين ذوي الميولات الاستبدادية الذين يصلون إلى السلطة عن طريق التصويت، وقبل الانتخابات الرئاسية المقبلة قد يجرب الناخبون الأميركيون، مثل نظرائهم البريطانيين الذين صوتوا لصالح البريكست، «ندم المشتري»، لكن هذا لا يكفي، ينبغي تقديم بدائل جذابة وذات مصداقية.

* ألفريد ستيبان ، أستاذ العلوم الحكومية في جامعة كولومبيا.

«بروجيكت سنديكيت» بالاتفاق مع «الجريدة»

وجود بدائل مقنعة هو الضابط الذي ينبغي فرضه على السياسيين الشعبويين ذوي الميولات الاستبدادية الذين يصلون إلى السلطة عبر التصويت

دستور الولايات المتحدة يبقى المصدر النهائي لضوابطها وتوازناتها وهو من أصعب الدساتير الديمقراطية للتغيير

تعديل الدستور الأميركي يتطلب أغلبية عظمى من الثلثين في مجلسي النواب والشيوخ... والجمهوريون ليست لهم هذه الدرجة من الهيمنة
back to top