«الهلال الأحمر» تتكفل بعلاج مرضى عيون ومصابين في الموصل

تستضيف دورة تدريب بمجال حقوق الإنسان 27 الجاري

نشر في 22-11-2016
آخر تحديث 22-11-2016 | 00:00
جانب من توزيع المساعدات على نازحي الموصل
جانب من توزيع المساعدات على نازحي الموصل
أعلنت جمعية الهلال الأحمر الكويتي، أمس، تكفلها بعلاج عدد من مرضى العيون من نازحي الموصل في أحد المستشفيات الخاصة بمدينة أربيل.

وقال المدير العام في الجمعية عبدالرحمن العون لـ»كونا»، إنه «تلبية لسد احتياجات النازحين العراقيين، نقوم هذه الأيام بعمل إنساني من الناحية الطبية، حيث تتكفل الجمعية بعلاج عدد من المرضى من النازحين العراقيين، الذين ليس بمقدورهم دفع تكاليف العلاج، بإشراف القنصلية العامة لدولة الكويت في أربيل، والتنسيق مع منظمة (روناهي) الخيرية».

وأضاف العون، أنه تم تنفيذ مشروع إجراء عمليات متعددة لمرضى العيون من النازحين المقيمين في محافظة أربيل، حيث تم إجراء عمليات لـ20 شخصاً.

وأوضح أن الهلال الأحمر، تكفلت بهذه العمليات وستستمر بدفع تكاليف العديد من العمليات أيضاً، ومنها صناعة الأطراف، حيث أجريت عمليات جراحية لفاقدي الأرجل والأيدي لأربع أشخاص وتركيب أطراف صناعية لشخص واحد.

وبين أن تلك المساعدات، تترجم مبادرة سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد قائد العمل الإنساني، الذي يؤكد دوماً أهمية التخفيف من معاناة المنكوبين من النازحين واللاجئين أينما كانوا.

من جانبه، قال منسق إدارة الكوارث والطوارئ بالجمعية محمد العنزي في تصريح مماثل لـ»كونا»، إنه لدى الجمعية خطة طموحة لتقديم المزيد من المساعدات ،وتنوعها للنازحين العراقيين في العراق عموماً وإقليم كردستان خصوصاً.

وذكر أن وفد الجمعية بالتنسيق مع القنصلية العامة لدولة الكويت في «أربيل» والمنظمات الخيرية في كردستان، وضع خطة مستقبلية في كيفية ونوعية المساعدات، التي يتم تقديمها للنازحين العراقيين للتخفيف عن معاناتهم.

في سياق آخر، تستضيف جمعية الهلال الأحمر دورة تدريب في مجال حقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي لرفع قدرات العاملين والمتطوعين فيها، بالتعاون مع المنظمة العربية لحقوق الإنسان خلال الفترة من 27 إلى 30 نوفمبر الجاري.

وقال مدير الشؤون القانونية في الجمعية د. مساعد العنزي لـ»كونا» أمس، إن هذه الدورة تعد جزءاً من أنشطة الجمعية في مجال حقوق الإنسان على المستوى المحلي.

وذكر د. العنزي أن الدورة تهدف إلى تعزيز معارف وقدرات المشاركين في الدفاع عن حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني، من خلال تعريفهم على المفاهيم والمبادئ الأساسية لحقوق الإنسان، وعلى أهم الأجهزة المعنية بحماية هذه الحقوق في الأمم المتحدة.

وأفاد بأن المشاركين سيتعرفون على الآليات الدولية لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي وأساليب الحماية والأمن الشخصي للعاملين والمتطوعين أثناء العمل.

وأكد أهمية رفع الوعي لدى العاملين والمتطوعين في الجمعية وفي مؤسسات المجتمع المدني المحلية المشاركين في دورة التدريب.

وأوضح أن الدورة ستعد كادراً مؤهلاً ومتمكناً من المدربين في القانون الدولي الإنساني، وآليات تطبيقه، إضافة إلى تعريف المتطوع بحقوقه وواجباته في العمل الإغاثي الميداني.

وأشار إلى أنه ستشارك في الدورة نخبة متميزة من المحاضرين والمدربين المتخصصين في مجال حقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي، مما يشكل فرصة مناسبة لتبادل وجهات النظر لإيجاد أفضل السبل لممارسة الحقوق الأساسية وضمان حمايتها.

في مجال آخر، وزعت الكويت أمس الف سلة غذائية على النازحين العراقيين من الموصل والمقيمين في ناحية (كوير) غربي اربيل.

وقال مدير ناحية (كوير) هيرش حسين لـ»كونا»، إن «المساعدات الإنسانية الكويتية وزعت على النازحين من مناطق اطراف الموصل والمقمين في الناحية»، مبينا أن الناحية تؤوي نحو 25 ألف نازح وهم في أمسّ الحاجة للمساعدات الإنسانية.

back to top