تحدث أسطورة كرة القدم الأرجنتيني دييغو أرماندو مارادونا عن العديد من الأمور التي تعانيها كرة القدم العالمية في الوقت الحالي، سواء على مستوى الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، أو على مستوى الأرجنتين.

وكشف مارادونا للمرة الأولى عن الاقتراح الذي يعتزم عرضه للسويسري جياني إنفانتينو رئيس الفيفا عند اللقاء به، وهو ألا يتم السماح لمدرب أن يتولى قيادة أكثر من فريق خلال نفس الموسم.

Ad

وقال مارادونا: "رجال الأعمال وأصحاب النفوذ المالي يحركون المدربين في كل المناطق، نجد مدربا ما يتولى تدريب أكثر من فريق في الموسم، فيما هناك آخرون لا يجدون فرصة التدريب لسنوات طويلة".

وتابع: "هذه الظاهرة لابد من القضاء عليها، لأننا أصبحنا نجد المدربين يدورون في فلك واحد، وعلينا أن نمنح مدربين لديهم كفاءات عالية فرصة لممارسة مهنتهم بشكل يتسم بالرقي والاحترام، بدلا مما نشاهده في سوق المدربين العالمي في الوقت الراهن، على سبيل المثال إذا كان هناك 300 مدرب على مستوى العالم، نجد منهم عشرة مدربين يجدون العمل، والبقية لا يعملون، وهذا غير منطقي".

مسيرته التدريبية

وعن مشواره الحافل بالإنجازات كلاعب، ومقارنته بمسيرته في التدريب، قال مارادونا: "عندما كنت لاعبا، كنت أقوم بالواجبات المطلوبة مني تماما، ومن الصعب أن أكرر مسيرتي كمدرب بنفس مستواي كلاعب، لأنني في السابق كنت أقوم بالدور بنفسي، لكن حاليا كمدرب يتم نقل الامور للاعبين آخرين، وتمنيت أن أستمر لاعبا للكرة طوال حياتي".

وأضاف: "أتابع العديد من فرق الدوري الإماراتي لكرة القدم، منها الجزيرة والأهلي والوحدة والنصر والشارقة، لكنني لا أتابع الوصل، لأنهم تعاملوا معي بشكل لم يكن مرضيا بالنسبة لي، رغم حبي الكبير لجماهير ولاعبي النادي".

وعاد للحديث عن كرة القدم العالمية والفيفا، الذي تعرض لأزمة غير مسبوقة بسبب قضايا الفساد: "من الصعب القضاء على سنوات فساد طويلة في الفيفا، وعندما سنحت لي الفرصة بالاجتماع مع إنفانتينو قلت له إنه ليس ساحرا، ليكون قادرا على تغيير الأوضاع بشكل سريع، لكن عليه المتابعة، وعندما تتاح لي الفرصة بالاجتماع معه سأطلعه على الفاسدين في كرة القدم الارجنتينية، وحذاري من أي ضغوط تتم على الكرة الأرجنتينية، التي تعيش مرحلة صعبة للغاية من وجهة نظري، والاتحاد الأرجنتيني كان غنيا، لكنه حاليا أصبح مفلسا، بل هناك أندية كثيرة مفلسة وعليها ديون متراكمة".