أكد مساعد آمر سلاح الإشارة في الجيش الكويتي العميد غازي الشمري أن الجيش على أتم الجاهزية دائماً لأي مخاطر تهدد الأمن والأمان في الكويت والمنطقة .

جاء ذلك في تصريح أدلى به الشمري للصحافيين، على هامش حضوره مساء أمس الأول، حفل استقبال سفارة بنغلادش لدى البلاد بمناسبة الذكرى الـ45 لإنشاء القوات المسلحة البنغلادشية.

Ad

وأشاد بعلاقات التعاون العسكري المتميزة التي تربط بين الكويت وبنغلادش، خصوصاً لناحية التدريب والدورات بين البلدين الصديقين مؤكداً أن أواصر هذا التعاون تعود إلى فترة الغزو العراقي للبلاد عام 1990 ومشاركة القوات البنغلادشية مع قوات التحالف في حرب تحرير الكويت.

التضحيات البنغالية

وذكر أن دور القوات البنغلادشية كان جليلاً أيضاً بعد تحرير الكويت من حيث المشاركة الفعالة في الكشف عن الألغام وتنظيف الأراضي الكويتية منها، والتي زرعتها القوات العراقية الغازية.

وثمن التضحيات الكبيرة التي تكبدتها القوات البنغلادشية من أجل تطهير الأرض الكويتية وفقدانها لـ 270 شخصاً وإصابة 56 آخرين خلال عمليات الكشف والتنظيف.

إزالة الالغام

من جانبه، أشاد الملحق العسكري البنغلادشي لدى البلاد العميد محمد نسيم الغني بعمق التعاون والمشاعر التي تربط القوات المسلحة البنغلادشية بالقوات المسلحة الكويتية منذ حرب تحرير الكويت.

وقال نسيم الغني، إن بنغلادش تعاونت مع الكويت في حرب التحرير في مجالات عدة، خصوصاً بشأن الألغام والتخلص من المتفجرات، علاوة على الصيانة العسكرية والعلاج الطبي وإعادة الإعمار.

وأشار إلى أن هناك 147 ألف جندي بنغلادشي في 40 دولة يعملون يداً بيد من أجل نشر السلام في العالم «ونحن نشعر بالفخر لأننا دعاة للسلام».