«وزاري خليجي» يبحث أزمة اليمن والتطورات

الحوثي يفشل في اقتحام «الضباب»... وهادي يجري تغييرات عسكرية

نشر في 23-11-2016
آخر تحديث 23-11-2016 | 00:03
مقاتلون مؤيديون للشرعية في تعز أمس الأول (أ ف ب)
مقاتلون مؤيديون للشرعية في تعز أمس الأول (أ ف ب)
تحضيرا للقمة السابعة والثلاثين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون، المقررة مطلع ديسمبر المقبل في البحرين، يعقد وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي غدا اجتماعا في المنامة، لبحث تطورات الأوضاع في المنطقة، وخصوصا في اليمن، والجهود المبذولة للتوصل إلى حل سياسي للأزمة.

وقال الأمين العام للمجلس عبداللطيف الزياني، في بيان وزع في الرياض أمس، إن الوزراء سيعقدون اجتماعا مع وزير الخارجية اليمني، كما سيبحثون مستجدات الأوضاع الأمنية في المنطقة، بما في ذلك سورية وليبيا، والجهود الدولية المبذولة لمكافحة الإرهاب.

وعقب انتهاء هدنة مؤقتة دون تمديدها، قتل 19 على الأقل في معارك بجنوب غرب اليمن بين القوات الحكومية المدعومة من التحالف العربي، بقيادة السعودية، وجماعة الحوثي وحلفائها الموالين للرئيس السابق علي صالح.

وأفادت مصادر عسكرية بأن القوات الحكومية مدعومة بغارات جوية للتحالف، صدت هجوما للمتمردين على منفذ الضباب الوحيد المؤدي إلى تعز، ما أدى الى مقتل 11 من المتمردين، وخمسة من القوات الموالية على الأقل، فيما قتل 4 من القوات الحكومية برصاص قنص في منطقة ميدي، التي يحاول المتمردون مرارا التقدم نحو مينائها الحكومي.

وفي عدن، قال مسؤول أمني إن مسلحين قتلا العقيد في مطار عدن الدولي عبدالرحيم الضالعي ظهر أمس، أثناء خروجه من منزله في حي ريمي بمنطقة المنصورة ثم لاذا بالفرار.

وفي ظل عودة المواجهات على مختلف الجبهات، أصدر الرئيس عبدربه منصور هادي قرارات عسكرية عدة شملت تغييرات كبيرة، منها تعيين اللواء الركن أحمد اليافعي نائبا لرئيس هيئة الأركان العامة، والعميد ركن صالح طيمس قائداً للمنطقة العسكرية الأولى في حضرموت خلفا للعميد الحليلي.

back to top