تبيّن المؤشرات الأولى حضور عدد كبير من نجوم الصف الأول في دراما رمضان 2017 في مصر، في مقدمة هؤلاء الفنانة الكبيرة شريهان التي تعاقدت معها شركة «العدل غروب» الإنتاجية، بحسب ما أعلنت عبر صفحتها الرسمية على «فيسبوك».

ما زالت تفاصيل العمل مُبهمة، كما أفاد منتجه محمد العدل، مؤكداً أن صفحة المسلسل على مواقع التواصل الاجتماعي ستتضمن المعلومات عنه، بالإضافة إلى مؤتمر صحافي يعلنون فيه بعض الأمور في الأيام المقبلة».

Ad

من جانبه يحافظ «الزعيم» عادل إمام على إطلالته على جمهوره في دراما رمضان 2017 من خلال مسلسل يحمل اسم «عفاريت عدلي علام»، يبداً تصويره في أقرب وقت عقب الاستقرار على قائمة الأبطال، ومن بينهم هالة صدقي ومي عمر، فيما يتولى التأليف يوسف معاطي، والإخراج رامي إمام.

وبعد غيابه عن الموسم الماضي، قرّر كريم عبد العزيز الحضور في رمضان 2017 من خلال مسلسل «الزيبق»، ويشاركه بطولته شريف منير، وهو من تأليف السينارست وليد يوسف، وإخراج وائل عبدلله.

كان عبد العزيز نشر الإعلان الأول لعمله عبر موقع الفيديوهات «يوتيوب»، وظهر بشخصية فني كاميرات يدعى عمر صلاح الدين طه. من جانبه، أوضح المؤلف وليد يوسف أن العمل في جزأين ويتناول ملف الاستخبارات في فترة التسعينيات، مؤكداً الانتهاء من حلقات عدة من المُقرر بدء تصويرها مطلع الشهر المقبل.

سباق الموسم

تامر حسني قرّر بدوره دخول سباق الموسم الرمضاني لعام 2017 بالتعاون مع ياسمين عبد العزيز التي ستشاركه البطولة في مسلسل من إخراج محمد سامي، ونشر الأخير على «فيسبوك» صورة برفقة حسني وياسمين، والمنتج تامر مرسي، وعلّق: «إن شاء الله رمضان 2017». ولكن لم يتطرق أي من الصانعين إلى أية تفاصيل حول القصّة والأحداث وبقية الأبطال.

كذلك يستعد محمد هنيدي لمسلسل «أبيه فتحي» من تأليف السيناريست يوسف معاطي وإنتاج عصام شعبان وإخراج إسلام خيري، ويعود به الفنان الكوميدي إلى الدراما بعد غياب طويل، ويبدأ بالتحضير له خلال الأيام المقبلة بعد الانتهاء من كتابة الحلقات.

وبعد نجاح آخر أعماله «يونس ولد فضة»، قرّر عمرو سعد المُشاركة في الموُسم الدرامي المقبل، واستقر على «وضع أمني» لموسم رمضان المقبل، وسيتولى إنتاجه المنتج صادق الصباح. العمل لا يزال في تحضيراته وترشيح الفنانين إلى جانب سعد الذي يتعاون مع المؤلف مصطفى حمدي، والمخرج محمود كامل.

رجب ونيللي والشريف

ينتظر جمهور محمد رجب حضوره في رمضان 2017 في مسلسل «العودة»، وهو ثاني أعماله التلفزيونية بعد «آدهم الشرقاوي» عام 2008. تدور الأحداث حول أسرة مصرية مكونة من خمسة أخوة يتعرضون لصراعات حادة تصل إلى أقصاها عندما تتأثر حياتهم ببعضهم بعضاً، وعلى حافة التفكك يحاول الجميع لم الشتات والتضحية لأجل حلم بات مستحيلاً.

«العودة» من إخراج عبدالعزيز حشاد عن قصة أحمد ياسين، وسيناريو شهيرة سلام وحوارها، ومن إنتاج شركة «مصر للسينما» لرجل الأعمال كامل أبوعلي، ومجموعة «إعلام المصريين» لرجل الأعمال أحمد أبو هشيمة.

وأكدت الشركة في بيان لها عبر صفحتها «على فيسبوك»  العمل على اختيار بقية الأبطال، موضحة أن هذه الخطوة تأتي في إطار خطة لمجموعة {إعلام المصريين} لدفع السينما والدراما المصرية خطوة إلى الأمام، وإعادة دور مصر في هذا المجال.

نيللي كريم أعلنت من جهتها أنها ستتخلى هذا العام عن عباءة الأدوار العميقة التي لازمتها على مدار مواسم رمضانية سابقة، لتقدم مسلسلاً بالعنوان المؤقت «لأعلى سعر»، وهو عمل رومانسي من إخراج ماندو محمد العدل وتأليف مدحت العدل، الذي يعمل على الانتهاء من كتابة حلقاته قبل الشروع في تصويره.

وكانت نيللي قدمت في رمضان الماضي «سقوط حر»، وشاركها بطولته كل من أحمد وفيق وصفاء الطوخي وأنوشكا، فيما تولّت التأليف ورشة «سرد» لمريم نعوم، والسيناريو وائل حمدي، والإخراج شوقي الماجري.

المطرب محمد فؤاد يعود من جهته إلى الدراما التلفزيونية في «الضاهر» من تأليف تامر عبدالمنعم، ويشارك في بطولته كل من حسن يوسف ومادلين طبر وفريال يوسف، فيما يخرجه ياسر زايد، ويجسّد خلاله فؤاد دور ضابط في القوات المسلحة يقع في غرام فتاة يهودية. ومعروف أن آخر مسلسلاته كان «أغلى من حياتي» مع حنان مطاوع عام 2009.

في الموسم نفسه، يظهر يوسف الشريف في مسلسل «كفر دلهاب»، وهو اسم مؤقت بحسب ما أعلن مؤلف العمل عمرو سمير عاطف، مؤكداً أنه ما زال في مرحلة جلسات العمل للوقوف على النقاط العريضة، ومن المُقرر بدء التصوير خلال الأيام المقبلة.

وينتظر تكرار التعاون مع كل من المُخرج أحمد نادر جلال والمؤلف عمرو سمير عاطف، وهما تعاونا معاً في أكثر من عمل سابق، وكان «القيصر» آخر مسلسلات الشريف في الموسم الدرامي العام الماضي.

لطفي ويسرا ورمضان

انضم طارق لطفي إلى النجوم الذين تعاقدت معهم شركة «سينرجي» لتقديم مسلسل في رمضان 2017، بعدما حقق على مدار عامي 2015 و2016 نجاحاً واسعاً، استطاع أن يحجز به مكاناً على الخريطة الرمضانية، وفعلاً يستعد لتصوير مسلسله «بين عالمين» ليخوض به السباق الرمضاني المقبل.

ويعقد طارق جلسات عمل مع المخرج أحمد مدحت للاستقرار على فريق العمل وبدء التصوير نهاية العام الجاري.

يسرا تعاقدت مع «العدل للإنتاج الفني» على بطولة عمل لم يحدد بعد، فيما وقع الاختيار على هاني خليفة لإخراجه، وسبق أن عملت النجمة المصرية معه في «فوق مستوى الشبهات» في رمضان الماضي.

من تأليف عصام حلمي، وسيناريو أيمن بهجت قمر وحواره، وإخراج طارق رفعت، يخوض محمد رمضان السباق الرمضاني المقبل بمسلسل «مرزوق وايتو» الذي تدور أحداثه في إطار كوميدي، ومن المقرر عقد جلسات لترشيح فريق العمل خلال الأيام المقبلة.

ويقدّم رمضان شخصيتين ضمن الأحداث هما «مرزوق» و{ايتو»، ليكرر بذلك تجربته في «الأسطورة» في شهر رمضان الماضي، حيث جسّد بتميّز الشقيقين «رفاعي الدسوقي» و{ناصر الدسوقي»، وحقق نجاحاً واسعاً.

اعتذار وغياب

بسبب ظروف صحية تعرضت لها أخيراً وتستدعي سفرها لتلقي العلاج في الخارج خلال شهر يناير المقبل، اعتذرت غادة عبد الرازق  عن عدم المشاركة في «أرض جو» الذي كانت تستعد له للمنافسة في السباق الرمضاني المقبل.

كذلك ثمة نجوم لم يتسن لهم التعاقد على أعمال في رمضان المُقبل، أو لم يحسموا أمرهم مع أي من شركات الإنتاج يتعاونون للعام المقبل، في مقدمهم يحيى الفخراني الذي من المُرجح ألا يخوض السباق بعدما قدم العام الماضي «ونوس» وحقق نجاحاً لافتاً.

كذلك لم تتعاقد ليلى علوي على أعمال جديدة، رغم نجاح مسلسلها الأخير «هي ودافينشي»، والأمر نفسه بالنسبة إلى خالد الصاوي الذي شاركها بطولة الأخير، ذلك في انتظار أي مستجدات.