البابطين: فاروق شوشة ترك إرثاً أدبياً أثرى به المكتبات

خلال ندوة لتأبين الشاعر الراحل في جامعة القاهرة

نشر في 24-11-2016
آخر تحديث 24-11-2016 | 00:00
البابطين خلال مشاركته في ندوة لتأبين فاروق شوشة
البابطين خلال مشاركته في ندوة لتأبين فاروق شوشة
نظمت مؤسسة البابطين الثقافية، بالتعاون مع كلية دار العلوم بجامعة القاهرة، ندوة لتأبين الشاعر فاروق شوشة.
قال رئيس مجلس أمناء مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية، الشاعر عبدالعزيز سعود البابطين، أمس الأول، إن الشاعر المصري الكبير فاروق شوشة ترك إرثا أدبيا عظيما أثرى به المكتبات العربية بمؤلفات في مجالات الأدب المتنوعة.

وأضاف البابطين، خلال تأبين الشاعر فاروق شوشة الذي أقامته مؤسسة البابطين الثقافية بالتعاون مع كلية دار العلوم بجامعة القاهرة، أن «هذه اللحظة من أشد لحظات الحزن والألم التي أقف فيها الآن، لأتحدث عن الصديق والأخ فاروق شوشة، رحمه الله، عضو مجلس أمناء مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية لأكثر من عشرين عاما».

وأوضح أن الشاعر الراحل انضم إلى المجلس منذ تشكيلته الثانية عام 1994، واستمر إلى التشكيلة الثامنة للمجلس، وهي التي مازالت قائمة حتى الآن.

ولفت إلى أنه عرف الراحل عن قرب، وطالما تبادل معه الآراء في الثقافة واللغة، مشيرا إلى المقترحات المهمة التي كان يقدمها الفقيد في الجوانب الأدبية والثقافية. وأكد أن المؤسسة كثيرا ما كانت تتبنى مقترحاته وتنفذها، سواء في دوراتها الأدبية، أو في سلسلة معاجم البابطين.

وقال إن «الشاعر فاروق شوشة كانت له آراء سديدة دائما في تقويم مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية نحترمها ونجلها ونفذناها، وسنذكره دائما في هذه المؤسسة بكل التقدير والاحترام والمحبة».

وتابع البابطين: «كنت، كغيري من أبناء الكويت، مستمعا لبرنامجه (لغتنا الجميلة)، ومتابعا له منذ ستينيات القرن الماضي، حيث أبهرت طريقته في الكلام الكثيرين وجذبتهم لمتابعة هذا البرنامج الفريد المفيد».

ولفت إلى أن «الشاعر الراحل استحق الجائزة الكبرى في مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية، وهي جائزة الإبداع، لكن كانت هناك عقبة، وهي المادة في القانون الأساسي بمؤسستنا، التي لا تجيز إعطاء جائزة لمن هو عضو في مجلس الأمناء».

وأكد أن المؤسسة ستكرم الشاعر الراحل في دورتها المقبلة، كما ستطلق على إحدى الدورات المقبلة لمهرجان الشعر العربي المقام في الكويت اسم الشاعر فاروق شوشة.

وأضاف: «الشاعر الراحل فاروق شوشة عاش طوال عمره وفيا للغة والشعر العربي حريصا عليهما ووفيا لأصحابه وأحبابه حسن المعاشرة لمن حوله، رحمه الله رحمة واسعة، وأسكنه فسيح جناته».

وألقى عدد كبير من الشعراء أبياتا شعرية تأبينا للشاعر، فيما ألقى عدد آخر أبياتا من شعر الراحل فاروق شوشة.

back to top