أكد مساعد المدير العام لشؤون قطاع المساحة في البلدية عبدالله عمادي، أن استخدام الأقمار الصناعية للكشف على العقار ومراقبة أعمال البناء يعد نقلة نوعية.

جاء ذلك خلال مشاركة وفد البلدية في فعاليات منتدى «الفضاء كمحرك للتنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة»، الذي نظمته الأمم المتحدة ودولة الإمارات، ممثلة بوكالة الفضاء الإماراتية ومركز محمد بن راشد للفضاء. وكشف عمادي أنه خلال زيارته لمركز محمد بن راشد تم الاجتماع بالمسؤولين، لبحث إمكانية تزويد بلدية الكويت بصور أقمار صناعية حديثة وآنية للمناطق السكنية بالكويت، ليتم استخدامها والاستفادة منها في تطوير وتبسيط إجراءات معاملات شهادات الأوصاف.

Ad

وأوضح أنه تم الاطلاع على كيفية تصنيع القمر الصناعي، حيث يتم حاليا تصنيع القمر الصناعي خليفة سات، بواسطة مهندسين إماراتيين 100 في المئة، وسيتم إطلاقه للفضاء عام 2018.

وذكر أن استخدام الأقمار الصناعية سيساعد كثيرا في تقليص عدد أيام العمل للكثير من المعاملات، كتراخيص البناء وشهادات الأوصاف وتطوير نظام المعلومات الجغرافية (GIS)، وتسهيل إنجاز معاملات الكشف على العقار ومراقبة أعمال البناء وبعض المشاريع المستقبلية، من خلال إدخال برامج جديدة يمكن من خلالها استخدام المرئيات الفضائية والصور الجوية في آن واحد.

وأكد اهتمام المسؤولين في مركز محمد بن راشد للفضاء ترحيبهم واهتمامهم بطلب بلدية الكويت، وإصدارهم التعليمات لتزويد البلدية بالصور المطلوبة في أي وقت، مثنيا والوفد المشارك على جميع المسؤولين في مركز محمد بن راشد للفضاء، لما لمسوه من حفاوة وترحيب بوفد بلدية الكويت.