كشفت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية هند الصبيح أنه سيتم ميكنة كل الخدمات التي تقدمها الهيئة العامة للقوى العاملة في نهاية شهر إبريل من عام 2017، لافتة إلى ان الهيئة تقوم تباعاً بوضع المزيد من الخدمات الالكترونية، وهو ما يقابله ترحيب من قبل أصحاب الأعمال.

جاء ذلك في تصريح صحافي أدلت به الصبيح على هامش افتتاحها صباح امس الخميس مركز الصديق لخدمات المشاريع الصغيرة والمتوسطة، بحضور رئيس لجنة المناقصات المركزية المدير العام للهيئة العامة للقوى العاملة ونواب المدير العام وممثلون للجهات الحكومية التي تقدم خدماتها المساندة في المركز.

Ad

وكشفت الصبيح ان الهيئة العامة للقوى العاملة وحرصا منها على تسهيل انجاز معاملات اصحاب الاعمال والعمال تسير في اتجاه انجاز المعاملات أون لاين، بمعدل اضافة خدمة جديدة كل شهر، وهو ما يقابل بكل ترحيب من قبل المستفيدين من هذه التقنية الحديثة.

وأضافت أن مركز الصديق للمشروعات الصغيرة، وهو أحد المراكز التابعة للهيئة العامة للقوى العاملة، يشتمل على مختلف الخدمات التي تقدمها مختلف وزارات الدولة إلى أصحاب المشروعات الصغيرة مثل وزارة الداخلية ووزارة الصحة ووزارة العدل والهيئة العامة للقوى العاملة والمعلومات المدنية، وكذلك وزارة التجارة والتأمينات وبرامج إعادة الهيكلة، لافتة إلى أن تقديم تلك الجهات خدماتها في مقر واحد يهدف إلى التسهيل على الشباب من أصحاب المشروعات فيما يتعلق بإصدار تراخيصهم وإنجاز أعمالهم في مقر واحد.

وأشارت الصبيح الى أن المقر تم تصميمه وفقاً لأعلى المستويات والمعايير مما يحقق ويمنح الانسيابية في الحركة والتنقل بين مرافقه المختلفة، مضيفة أن المقر سيتم تطويره أيضا حتى يتناسب مع توجه 2017 في زيادة أعداد المشروعات الصغيرة التي تقوم القوى العاملة بخدمتها بهدف تحريك عجلة الاقتصاد، ويسهم في توجه الشباب إلى القطاع الخاصة ويضع تأثيراته على كل مجالات التنمية، كما سيسهم في تحريك الدورة الاقتصادية.

دعم الشباب

وأشادت في هذا الصدد بكل الجهود التي اسفرت عن انجاز هذا المركز بالتعاون مع مهندسي وزارة الشؤون والهيئة العامة للقوى العاملة وكل الجهات الحكومية المعنية وهي الجهود التي تهدف في المقام الأول إلى تلبية رغبة سمو أمير البلاد في دعم الشباب وتسهيل إنجاز معاملاتهم وإشراكهم في سوق العمل.

وفيما يتعلق بالقرارات الخاصة بأصحاب المشروعات الصغيرة أوضحت أن هناك جزءا خاصا بأصحاب المشروعات الصغيرة، كما تقوم اللجنة بإجراء التعديلات اللازمة عليه في حالة وجود أي ملاحظات أو مقترحات، لافتة إلى أنه منذ أسبوع تقريبا تم توقيع قرار دعم المشروعات الصغيرة في الجمعيات التعاونية، سواء بالأكشاك أو المحلات الاستثمارية، إضافة إلى قرار آخر قيد الدراسة القانونية بشأن إعطاء شباب المشروعات الصغيرة 20 في المئة من مناقصات ممارسات الجهات الحكومية، مشيرة إلى أن القرار الأخير جاء بقناعة تامة من مسؤولي الجهات حتى تنمو أعمالهم وتزداد ثقتهم في أنفسهم، متمنية أن يتم منح الشباب ذلك التخصيص الذي يؤكد حرص الدولة على تسهيل أعمالهم خاصة بعد جدولة مشروعاتهم إلى فئات أعمال من الممكن أن يحصلوا من خلالها على مناقصات من قبل الدولة.

وتمنت الصبيح أن يكون المركز هو المقر الذي يلجأ إليه أصحاب المشروعات ليجدوا في كل وزارات الدولة المعنية بمشروعاتهم، متوجهة بجزيل الشكر والتقدير إلى كل من ساهم في هذا العمل من وزارة الشؤون الاجتماعية التي تبرعت للهيئة وللشباب بهذا المقر، وإلى العاملين في القوى العاملة والشباب أنفسهم، وهم أصحاب الفكرة، إضافة إلى مختلف الجهات الحكومية المشاركة، مما يؤكد دعم الحكومة لشبابها تأصيلاً لتوجيهات صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد في دعم الشباب بكل أعمالهم.

خدمات متكاملة

من جانبه، أشار المدير العام للهيئة العامة للقوى العاملة بالوكالة عبدالله المطوطح إلى أن افتتاح المركز برعاية وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل هند الصبيح يعد من الإنجازات التي تفخر بها هيئة القوى العاملة، لافتاً إلى أن المركز يقدم خدمات متكاملة لأصحاب أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة كونه يضم معظم جهات الدولة المعنية بتلك المشروعات وخدماتها المختلفة.

وأوضح المطوطح أن المركز يخدم أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة من مختلف المناطق، لنسعى إلى تقديم خدمة متميزة للمشروعات من بداية إصدار الترخيص وصولاً إلى تقديم أذونات العمل وتجديد التصاريح وتسجيل العمالة الوطنية بتلك المشروعات.

وكشف أنه في الوقت الحالي يوجد ما يقارب 1500 ملف مشروع صغير ومتوسط مسجل لدى الهيئة العامة للقوى العاملة، بينما يبلغ إجمالي التراخيص نحو 2700 ترخيص، لافتاً إلى أن من ضمن الشروط الأساسية للتسجيل في المشروعات الصغيرة هو أن يكون صاحب الترخيص مسجلاً في الباب الخامس ولا يتقاضى راتباً أو يكون متقاعداً.