قام مركز أبحاث البيئة والعلوم الحياتية بمعهد الكويت للأبحاث العلمية بدراسة حول «تأثير أنواع مختلفة من الزيوت على محتوى الأحماض الدهنية في الدجاج في الكويت»، تحت إشراف د. حنان الخليفة.

وقالت الخليفة في تصريح صحافي أمس إن المشروع يهدف إلى دراسة تأثير علائق تحتوي على مصادر غنية بالأحماض الدهنية الأساسية كزيت الطحالب البحرية، وزيت زهرة الأفعى، وزيت بذرة الكتان، وزيت السمك على أداء الدجاج اللاحم والبياض المربى تحت الظروف البيئية لدولة الكويت، إذ يعتبر تحسين أداء الدجاج تحت هذه الظروف من الأولويات المهمة لتطوير صناعة الدجاج في الدولة حتى تتمكن الصناعة المحلية من منافسة المنتجات المستوردة من ناحية السعر والجودة.

Ad

وذكرت أن الدراسة تتضمن ست مهام بحثية هي مهمة الإعداد والتحضير، ومهمة دراسة تأثير العلائق التجريبية على أداء الدجاج اللاحم والبياض، والتحاليل المخبرية لخصائص اللحم والبيض المنتج، وكذلك اختبار الاستجابة المناعية للدجاج اللاحم والبياض، والتطبيق العملي لأحسن النتائج في مزرعة العميل، بالإضافة إلى إعداد التقارير.

وأوضحت الخليفة أن المشروع سيساهم في زيادة استهلاك الأحماض الدهنية الأساسية وحل العديد من المشاكل الصحية الناتجة عن نقصها في الجسم كأمراض القلب والشرايين وأمراض التهابات المفاصل.

وأشارت إلى أن ارتفاع مستوى الوعي الصحي بأهمية اتباع أنماط غذائية صحية يعد عاملا مساهما في زيادة الاعتماد على لحوم الدواجن كمصدر أساسي للغذاء، إضافة إلى إمكانية تطوير صناعة الدواجن بحيث تساهم في حل بعض المشاكل الصحية المتعلقة بنقص استهلاك الأحماض الدهنية الأساسية المفيدة للصحة العامة والتي لا يستطيع الجسم تصنيعها وبالتالي لا بد من الحصول عليها عن طريق الغذاء.