خاص

مليارا دولار كلفة مصنع «إيكويت» في أميركا

نشر في 25-11-2016
آخر تحديث 25-11-2016 | 00:13
No Image Caption
علمت «الجريدة»، من مصادر نفطية مطلعة، أن كلفة إنشاء المصنع الجديد لشركة «إيكويت للبتروكيماويات» في ولاية تكساس الأميركية تبلغ ملياري دولار، مشيرة إلى أن الشركة ستموله من خلال القروض التي سبق أن رتبتها، إلى جانب السندات التي أصدرتها في وقت سابق.

وسيساهم مصنع الشركة، التي تعد حالياً ثاني أكبر منتج للإيثيلين جلايكول على مستوى العالم بحصة سوقية توازي 12%، في زيادة طاقتها الإنتاجية من هذه المادة بمقدار 750 ألف طن متري سنوياً، فضلاً عن دعم وجودها الدولي لتلبية احتياجات العملاء.

ومن خلال مصانعها التي أُسست سابقاً في الكويت وكندا، تتجاوز الطاقات الإنتاجية الحالية لـ «إيكويت» من الإيثيلين جلايكول حاجز مليوني طن متري سنوياً.

يذكر أن المصنع الجديد، المتوقع الانتهاء منه خلال 2019، سيستفيد من مختلف عناصر التكامل التي تتمثل في الغاز الصخري بتكلفة منخفضة مع جودة عالية، ومن الموقع الاستراتيجي، وتوافر المواد اللقيم، والتميز في العمليات الصناعية، وسيستخدم تقنية ميتيور من شركة داو للكيماويات في عمليات الإنتاج.

وسيساهم هذا المصنع في دعم جهود «إيكويت» المتعلقة بارتفاع الطلب على الإيثيلين جلايكول في مختلف أرجاء العالم، خصوصاً الولايات المتحدة وآسيا.

وكانت «إيكويت» قد وضعت في أغسطس الماضي، عبر شركتها المملوكة تماماً «إم إي غلوبال»، حجر أساس مصنع جديد للإيثيلين جلايكول في مدينة فريبورت بالولاية، لتصبح بذلك أول شركة بتروكيماوية كويتية تؤسس استثمارات في الولايات المتحدة.

back to top