خاص

الغنيم لـ الجريدة.: الانتهاء من الأعمال المؤقتة لمشروع المطار 2

توقيع 4 عقود طرق جديدة بـ 478 مليون دينار خلال أيام

نشر في 26-11-2016
آخر تحديث 26-11-2016 | 00:02
أكدت الغنيم حرص وزارة الأشغال على إنهاء مشاريعها المختلفة وفق الجداول الزمنية الموضوعة لها، وفي مقدمة تلك المشاريع مشروع مطار الكويت الدولي الذي انتهى المقاول من الأعمال المؤقتة له.
كشفت وكيلة وزارة الأشغال العامة، المهندسة عواطف الغنيم، عن انتهاء الأعمال المؤقتة لمشروع مطار الكويت الدولي الجديد وأعمال المساحة.

وأشارت الغنيم لـ «الجريدة» إلى أن المقاول انتهى من أعمال تنظيف مليوني متر مربع من المساحة الكلية للمشروع، وجار حاليا صب القواعد للمكاتب المؤقتة للمشروع.

وأوضحت أن الوزارة بصدد توقيع 4 عقود طرق جديدة في غضون أيام بقيمة إجمالية تصل إلى 478 مليون دينار.

وقالت الغنيم إن العقد الأول يحمل رقم «أ. هـ . ط 198» الخاص بالطريق الواصل بين ميناء الزور والوفرة بقيمة 64 مليون و900 ألف دينار، ويهدف المشروع إلى تطوير الطرق الرابطة بين ميناء الزور والوفرة، وإعادة تأهيل الطرق القائمة وإنشاء طرق حديثة بحسب المعايير التصميمية للطرق السريعة.

وأشارت إلى أن المشروع يتكون من 6 أقسام بطول إجمالي 130 كم، ثلاثة أقسام قائمة «1، 2، 3» وثلاثة أقسام جديدة «4، 5، 6»، لافتة إلى أن المشروع يتضمن 17 تقاطعا، معظمها عبارة عن جسور علوية تهدف إلى تأمين انسيابية مرورية مع دوار على مستوى الأرض، لتأمين الربط بين المدن.

طريق النويصيب

وبينت أن العقد الثاني هو العقد «أ. هـ. ط 176» والخاص بتصميم وإنشاء وصيانة تقاطعات وجسور والتفافات على طريق النويصيب، مبينة أن الهدف من المشروع تطوير حركة الطرق الجنوبية الحدودية وتأمين حركة التفافية بجسور علوية وبمواصفات الطرق السريعة.

وأوضحت أن المشروع يتكون من 37 كم، ويتم تطوير الطرق بعدد 6 حارات، إضافة إلى أنه يحتوي على 9 تقاطعات متعددة الطوابق.

وأشارت إلى أنه يشتمل على جسر التفاف علوي بعدد حارتين، لافتة إلى أن كل الجسور على طول المسار الرئيس والمنحدرات تتضمن حارة إضافية بكل اتجاه، مما يتيح إمكان تطوير الطرق مستقبلا، كما أنه يشتمل على 4 جسور لعبور الجمال، إضافة إلى الزراعات التجميلية، وتحويل وحماية الخدمات، بما في ذلك صرف مياه الأمطار، موضحة أن قيمة المشروع تبلغ 169 مليونا و500 دينار.

طرق مستشفى جابر

وبينت الغنيم أن المشروع الثالث هو مشروع العقد رقم «أ.هـ . ط. 220»، الخاص بإنشاء وإنجاز وصيانة طرق وجسور بجنوب السرة في محيط مستشفى جابر الأحمد، وتقاطعات من الدائري السادس والملك فهد.

وأشارت إلى أن القيمة الإجمالية للمشروع قرابة 94 مليون دينار، ويهدف إلى تسهيل حركة المرور وتقليل الحوادث، ورفع مستوى الأمن والسلامة على الطريق.

ولفتت إلى أن المشروع يشمل تطوير ثلاثة تقاطعات رئيسة تربط منطقة جنوب السرة، إضافة إلى جسر يربط طريق الدائري السادس بمستشى جابر الأحمد.

وأشارت إلى أن المشروع يحتوي على 8 جسور علوية، 6 على مستوى الأرض، و4 أنفاق، إضافة إلى تطوير 11 كم متر من الطرق القائمة، وجسرين للمشاة، وزراعات تجميلية.

وأوضحت الغنيم أن المشروع الرابع هو مشروع العقد «هـ . ط 259» الخاص بإنشاء وإنجاز وصيانة الطريق الإقليمي الشمالي من الدائري السادس إلى تقاطع رقم 4 بطول 20.2 كم طريق السالمي.

ولفتت إلى أن القيمة الإجمالية للمشروع تقدر بـ 149 مليونا و500 ألف دينار، مشيرة إلى أن العقد الأول للمشروع يمتد مسافة 22 كم من الطريق الدائري السادس في اتجاه طريق السالمي، ويتقابل عند التقاطع 82 مع الطريق الإقليمي الجنوبي وطريق العبدلي الرابط «شرقي – غربي»، ليربط بذلك بين شمال البلاد وجنوبها.

وأضافت: تتضمن المرحلة الأولى مسارين يشمل كل واحد منها 4 حارات، ويغطي كذلك 4 تقاطعات ومعبرا لسكة الحديد الإقليمية.

إنجاز مبنى «التربية» في النصف الأول من 2017

أكدت الوكيلة الغنيم أن خلال النصف الأول من العام المقبل سيتم الانتهاء من مبنى وزارة التربية في جنوب السرة بالكامل.

وأشارت إلى أن الوزارة انتهت من تنظيف جاليات الأمطار على الطرق السريعة، وتنظيف الخطوط أمام منطقة جليب الشيوخ، ومستعدة لموسم نزول الأمطار في البلاد.

back to top