«قطر للاستثمار» يضخ مليار يورو في أقدم بنك بالعالم أو يستحوذ على 20٪ منه

نشر في 27-11-2016
آخر تحديث 27-11-2016 | 00:00
No Image Caption
قال بنك «مونتي دي باتشي دي سيينا»، إن جهاز قطر للاستثمار من المتوقع أن يضخ نحو مليار يورو في عملية زيادة رأس مال البنك الإيطالي الشهير، الذي يعد أقدم بنك في العالم «ما يزال على قيد الحياة»، أو أن يقوم بالاستحواذ على نسبة 20 في المئة من رأس مال البنك.

ووفقاً لموقع «إيطالي ايروب 24» الإلكتروني، قال البنك الإيطالي، إنه في حال تحقق ذلك، فإن صفقة جهاز قطر للاستثمار تعتبر حاسمة جداً، حيث إن مساهمة صندوق سيادي عملاق من منطقة الخليج سوف يدفع مستثمرين آخرين إلى المشاركة في زيادة رأس المال، خصوصاً الصناديق السيادية المؤسسية.

وأوضح البنك أن جهاز قطر للاستثمار لم يعط قراراً حاسماً حتى الآن، لكن هناك مباحثات، والجانب القطري يراقب عملية الوضع السياسي الإيطالي قبل استفتاء 4 ديسمبر الذي يتضمن إصلاحات دستورية.

ووافق مساهمو بنك «مونتي دي باشي دي سيينا» الإيطالي على زيادة رأس المال بقيمة 5 مليارات يورو، لتمويل خطة للتخلص من قروض متعثرة تبلغ قيمتها الاجمالية 27 مليار يورو، وتقديم رأس المال التنظيمي فوق عتبة الامان التي وضعها البنك المركزي الأوروبي.

وخلال لقاء طويل استمر نحو 11 ساعة، وافق المساهمون على جميع المقترحات السبعة، بعدما كان هناك تخوف من عدم اكتمال النصاب القانوني للاجتماع، ولكن وجود وزارة الخزانة الايطالية التي صوتت لأول مرة، أنقذ النصاب القانوني للاجتماع، حيث تمتلك 4 في المئة من رأس المال، إضافة الى وجود مجموعة أساسية من المساهمين يمثلون 7 - 8 في المئة، ونسبة 6 في المئة من المستثمرين الأجانب من المؤسسات والمستثمرين على المدى الطويل.

back to top