مشاركة الناخبين بكثافة في الدوائر الانتخابية الخمس بصفة عامة، والدائرة الأولى بصفة خاصة منذ الساعات الأولى لفتح باب الاقتراع، بددت أي أحاديث عن مقاطعة انتخابات الصوت الواحد، التي كانت محل رصد الجميع، مرشحين وناخبين ومسؤولين ومراقبين، في كل الانتخابات التي أجريت وفق هذا النظام.

وغاب تماما عن الإعلاميين والصحافيين الذين التقوا المسؤولين والناخبين والمرشحين في اللجان الانتخابية، أي أسئلة خاصة بنظام الصوت الواحد، مركزين على الأسئلة التقليدية، المتمثلة في آرائهم عن سير العملية الديمقراطية.

Ad

وفي مقابل غياب الحديث عن المقاطعة، يترقب الجميع مخرجات الصوت الواحد هذه المرة، خصوصا بعد عودة أغلب المقاطعين للترشح في الانتخابات.

الموقف بالنسبة للدائرة الأولى ربما لن يختلف كثيرا، حيث ضمت مختلف التيارات والتوجهات، ضمنها أسماء قاطعت الانتخابات مرتين، لتضع هذه المرة الصوت الواحد أمام اختبار حقيقي حول مدى قدرته على إيصالهم لقاعة عبدالله السالم من عدمه.

ويرى المراقبون أن تركيبة هذه الدائرة لن تكون مختلفة كثيرة، فأغلب مقاعدها محفوظة، وإن تغيرت الأسماء التي تصل إلى المجلس.

ماذا يريده الناخب من المرشح؟ سؤال طرحته "الجريدة" على عدد من ناخبي وناخبات الدائرة الأولى؟ ورغم تشابه الإجابات التي صبَّت في بوتقة تنفيذ ما تعهد المرشح به والدفاع عن حقوق الشعب وحرياته، تباينت في نقاط أخرى، إذ أكد عدد منهم ضرورة أن يكون المجلس المقبل على مستوى التحديات الأمنية والأوضاع الإقليمية، في ظل ما تشهده دول المنطقة من أحداث ملتهبة.

وقالت هبة عمر، التي أدلت بصوتها في لجنة محمد الشايجي بالرميثية: "الكويت بحاجة إلى نائب يطرح مواضيع تفيد الشعب، وتساعده في حل المشاكل التي تمر بها البلاد، ويكون مع زملائه النواب على قلب رجل واحد"، مشددة على ضرورة أن يكون المرشح على قدر التحديات والأوضاع الإقليمية.

وأضافت: "ليس مطلوبا من النائب مواجهة قرار زيادة الأسعار والبنزين، بقدر حاجتنا لحل مشاكل الشباب".

وعن رأيها في تكرار حل المجلس، قالت: "تفاؤل حلو. وفرصة للنواب لأن يتعلموا من أخطائهم، كما أنها فرصة للناخب بأن يختار مجلسا أقوى، ولابد أن نترشح وندلي بأصواتنا من أجل بلدنا".

من جهتها، قالت ناصره عمر (أم هبة): "من أجل الكويت لابد أن نضحي، وهذا شيء نعترف به، بأن أسرة آل الصباح الكريمة تقوم بواجبها على الوجه الأكمل تجاه الشعب، وأتمنى من كل عضو أن يكون نائبا للشعب كله، وليس للناخب الذي انتخبه فقط، والله يحمي الكويت".

الياسين: نسبة الإقبال كبيرة جداً

أكد المستشار أحمد الياسين، رئيس لجنة 9 فرعية بمدرسة محمد الموسوي - رجال، أن نسبة الإقبال في انتخابات مجلس أمة 2016 كانت كبيرة في الفترة الصباحية بالرميثية، لافتا إلى أن عملية التصويت تمت بسهولة ويسر.