تعد الدائرة الخامسة أكبر الدوائر الانتخابية من حيث اعداد الناخبين التي تضم 135512 قيدا انتخابيا والتي يتنافس فيها 70 مرشحا منهم 3 مرشحات، وتشكل نسبة الناخبين فيها 50.1 في المئة (67928 ناخبا)، وتبلغ نسبة الناخبات 49.9 في المئة (67584 ناخبة)، وتضم 22 منطقة انتخابية في حين توزعت مراكز الاقتراع على 26 مدرسة ضمت 148 لجنة، منها 74 للذكور و74 للاناث.

وشهدت الدائرة الخامسة صباح أمس حضورا نسبيا في الساعات الأولى من فتح باب الاقتراع وازدادت نسبة الحضور مع اقتراب الوقت من الظهيرة حتى ان نسبة التصويت بلغت 30 في المئة من نسبة الناخبين والناخبات في بعض اللجان ذات الكثافة العالية.

Ad

الحضور النسائي كان كبيرا في أغلبية مراكز الاقتراع للناخبات، حتى شهدت بعض اللجان ازدحاما كبيرا وطوابير قبيل فتح باب التصويت.

الصباحية

في منطقة الصباحية، خصصت اللجنة الانتخابية المشرفة على انتخابات مجلس الأمة لها مدرستين، الأولى مدرسة النصر لفئة الذكور، والثانية مدرسة عفراء بنت عبيد لفئة الإناث، وخاصة أنها تعتبر من أكبر المناطق التي تحتوي على أعداد من الناخبين، والتي تشمل 19863 قيدا انتخابيا بالنسبة لمجموع المقيدين في المدرستين، وتحتوي على 22 لجنة انتخابية.

الفترة الصباحية

وشهدت الفترة الصباحية حضورا لافتا لكبار السن إلى موقع التصويت، وفي ظل مساعدة المتطوعين لهم من اجل إيصالهم إلى بوابات صناديق الاقتراع، بناء على الأحرف الأبجدية لكل ناخب، فضلا عن تواجد بعض المرشحين أمام بوابة المدرسة، للسلام على الناخبين وطلب التصويت لهم، وتوزيع مناصري المرشحين لاعلاميات المرشح من بروشورات مذيلة ببرامجه الانتخابية، والإنجازات التي قدمها أو باجات انتخابية وغيرها من الإعلاميات.

لكن حسم نتائج الانتخابات يعتمد على قدرة كل مرشح في جلب مؤيديه للتصويت له، خصوصاً أن بعض الناخبين قد لا يكترث للحضور ولا يهتم بالتصويت.

ومن جانبه، أكد رئيس اللجنة الأصلية في مدرسة ثانوية النصر، المستشار ايمن التمار، أن العملية الانتخابية تسير بشكل دون أي عوائق، وبلغ عدد المقترعين حتى فترة الظهيرة 180 مقترعا من أصل 893 مقيدا في اللجنة الأصلية.

من جهته، قال رئيس اللجنة الأصلية في مدرسة عفراء بنت عبيد المستشار نايف الجبري في منطقة الصباحية، ان هناك حضورا لافتا، مشيرا إلى أن اعداد الحضور بلغت أكثر من 250 صوتا من أصل 790 ناخبة.

الرقة

وأما منطقة الرقة، فلم تختلف الأجواء الانتخابية عن مثيلتها في «الصباحية»، فقد بلغ اجمالي عدد المقترعين فيها إلى 13903 ناخبين وناخبات، موزعين على مدرستين، الأولى سالم المبارك الصباح لفئة الذكور، والثانية غزية بنت جابر لفئة الإناث، وتحتوي على 16 لجنة انتخابية.

هدوء نسبي

وخيم الهدوء النسبي على الأجواء الانتخابية في مدرسة سالم المبارك الصباح في الساعات الأولى من فتح صناديق الاقتراع، وحالة عدم الرضاء من قبل جموع المناصرين للمرشحين الموجودين أمام بوابة المدرسة، ولكن سرعان ما جرف التيار بموج الناخبين عقب الساعات الثلاث الأولى لتغطي الممرات المؤدية لمواقع التصويت في المدرسة.

وذكر رئيس اللجنة الأصلية في مدرسة سالم المبارك الصباح المستشار احمد سمير، ان عملية التصويت بلغت الى فترة الظهيرة 280 صوتا من اصل 754 مقيدا في اللجنة الأصلية.

بينما تواجدت الناخبات امام مواقع التصويت في مدرسة غزية بنت جابر بشكل ملحوظ منذ الصباح، واللاتي يعتبرن الورقة الرابحة في تغيير نتائج الانتخابات.

وبين رئيس اللجنة الأصلية في مدرسة غزية بنت جابر المستشار محمد رفعت أن عدد المقترعين تجاوز 200 صوت من أصل 622 ناخبة.

هدية

وبلغ مجموع الناخبين في منطقة هدية الذين يحق لهم التصويت 5696 ناخبا وناخبة، موزعين على ست لجان انتخابية في مدرستين، الأولى مدرسة عبدالرحمن بن أبي بكر المتوسطة لفئة الذكور، والثانية زينب بنت خزيمة المتوسطة لفئة الإناث.

واتسمت الأجواء الانتخابية بالهدوء النسبي من قبل اعداد المقترعين في مدرسة عبدالرحمن بن ابي بكر، في ظل الحث على التصويت من قبل قواعد المرشحين من خلال الاتصال على الضمانات الصوتية ومحاولة تسكيرها بأسرع وقت.

وذكر رئيس اللجنة الأصلية في مدرسة عبدالرحمن بن ابي بكر المستشار محمد العشري، أن العملية الانتخابية تسير بشكل ممتاز، فقد بلغ مجموع المقترعين في اللجنة أكثر من 350 صوتا من أصل 1012 مقيدا في اللجنة الأصلية.

حضور بسيط

وكان الهدوء سيد الموقف في مدرسة زينب بنت خزيمة، في ظل حضور بسيط في الساعات الأولى من قبل الناخبات امام صناديق الاقتراع، ولكن تزايد خلال فترة ما بعد صلاة الظهر بشكل ملحوظ.

واشار رئيس اللجنة الأصلية في مدرسة زينب بنت خزيمة المستشار مصطفى عبدالكريم الى أن نسبة التصويت في الانتخابات بلغت ما يقارب 30%، لافتا إلى ان مجموع المقترعات بلغ في الساعات الاولى 134 مقترعة من أصل 858 ناخبة في اللجنة الأصلية.

الفحيحيل

وتعتبر صناديق الاقتراع في منطقة الفحيحيل من المناطق المؤثرة على نتائج الانتخابات في الدائرة الخامسة، ويبلغ عدد المقترعين فيها 9062 ناخبا وناخبة، مقابل عشر لجان انتخابية موزعة على موقعين انتخابيين هما: المعهد الديني المتوسط والثانوي والخاص لفئة الذكور، وروضة السلام الخاصة بفئة الإناث.

وغلب انشغال كوادر المرشحين بتحضير كشوفات الضمانات الانتخابية، والتدقيق على الأسماء من قبل لجان المرشحين قبل الدخول إلى مراكز الاقتراع.

صلاة العصر

من جهته، أوضح رئيس اللجنة الأصلية في المعهد الديني المتوسط والثانوي المستشار هشام عبدالله، ان عدد المقترعين بلغ في الساعات الاولى عقب فتح صناديق الاقتراع 165 صوتا من أصل 840 مقيدا في اللجنة الأصلية، الا ان نسب المقترعين زادت بعد صلاة العصر.

وفي روضة السلام في منطقة الفحيحيل، بدأ الوضع فيها مائلا إلى الهدوء، وكان الإقبال خجولا على صناديق الاقتراع بالنسبة للناخبات في الساعات الأولى لعملية التصويت.

وقال رئيس اللجنة الأصلية في روضة السلام المستشار فتح الله حسين: «لا توجد اي مشاكل في سير العملية الانتخابية»، مشيرا إلى أن نسبة التصويت بلغت أكثر من 4% من اعداد المقيدين في الفترة الصباحية.

الفنطاس والمهبولة

اتسمت مواقع التصويت في منطقة الفنطاس في المدرستين المخصصتين لعملية التصويت بها وهما أحمد بن محمد الفارسي المتوسطة الخاصة لفئة الذكور، ومدرسة فاطمة عبدالله الحقان الابتدائية لفئة الإناث بالهدوء النسبي والحضور الضعيف في الصباح الباكر، والتي تحتوي على 5331 ناخبا وناخبة.

وقال رئيس اللجنة الأصلية في مدرسة عبدالله الحقان المستشار طلال عبدالله الهدلق: بلغت أعداد المقترعين في الساعتين الأوليين ما يقارب 120 صوتا.

علي صباح السالم

واما منطقة علي صباح السالم، فشهدت الأجواء الانتخابية في «ام الهيمان» تواجد كبار السن امام مواقع التصويت عقب فتح صناديق الاقتراع مباشرة، كما شهدت حضورا خفيفا خلال الفترة الصباحية.

وأكد رئيس اللجنة الأصلية في مدرسة عبدالله بن الزبير المتوسطة المستشار محمد الشمري، أن عدد المقترعين بلغ 80 صوتا من أصل 862 مقيدا في اللجنة الأصلية، مبينا أن اكثر الذين يدلون بأصواتهم هم من فئة كبار السن.

ومن جانبه، قال رئيس اللجنة الأصلية في مدرسة الشعيبة الابتدائية المستشار عماد المنديل ان الحضور قليل في الفترة الصباحية، وبنسبة تصل إلى أكثر من 2% بشكل بسيط من اجمالي المقيدين في اللجنة.

صباح السالم

وفي منطقة صباح السالم بمدرسة نفيسة بنت الحسين قال المستشار نهار المطيري ان عدد الناخبات في اللجنة الرئيسية بالمدرسة بلغ 45 ناخبة حتى الساعة التاسعة والنصف صباحا، لافتا إلى أن الأعداد لا تزال قليلة في الصباح، متوقعا زيادة أعداد الناخبات مع مرور الوقت.

وأوضح ان المدرسة تحتوي على 12 لجنة، بها لجنة واحدة رئيسية و١١ لجنة فرعية، ويبلغ إجمالي عدد الناخبين بها 11284 ناخبا وناخبة.

من جانبه، قال رئيس اللجنة الأصلية بمدرسة عبدالوهاب الفارس بمنطقة صباح السالم المستشار صالح الرومي: يصوت في اللجنة 861 ناخبا صوت منهم حتى الساعة العاشرة قرابة 85 ناخبا، مشيرا الى أن المدرسة تضم 10 لجان أخرى فرعية وعدد الناخبين جميعا في تلك اللجان يبلغ 8533 ناخبا وناخبة.

بدوره، قال رئيس اللجنة الأصلية رقم 96 بمدرسة حسين العسعوسي بمنطقة القرين بالدائرة الخامسة المستشار بدر علي الطريري ان عدد الناخبات في اللجنة 907 ناخبات وصوت منذ الصباح حتى الظهيرة 110 ناخبات أي قرابة ٥%‏.

وأشار إلى ان عدد اللجان بالمدرسة سبع لجان، لجنة أصلية وست لجان فرعية، مبينا أن إجمالي عدد الناخبين في المدرسة يبلغ 6888 ناخبة.

من ناحيته قال المستشار الدكتور فهد بوصليب رئيس اللجنة الأصلية بمدرسة حصة الحنيف بمنطقة القرين ان عدد الناخبين المقيدين باللجنة الأصلية بلغ 843 ناخبا ادلى بأصواتهم حتى وقت الظهيرة 305 تقريبا، مشيرا الى أن المدرسة تحتوي على 7 لجان فرعية، بخلاف الأصلية، مبينا أن إجمالي الناخبين في المدرسة 7355.

جابر العلي

بدوره، قال المستشار خالد الخالد رئيس اللجنة الأصلية بثانوية عبدالله الأحمد الصباح رجال بمنطقة جابر العلي ان عدد الناخبين باللجنة الأصلية بلغ 727 ناخبا من الرجال والحضور كثيف، وصوت حتى الساعة الثانية عشرة والنصف 300 ناخب باللجنة الأصلية فقط.

وقال وكيل النيابة فرج صليل ان عدد الناخبات في اللجنة الفرعية رقم 124 بمدرسة سعاد الصايغ بمنطقة جابر العلي بلغ 909 منهن 223 صوتن منذ الصباح حتى الساعة الواحدة والنصف ظهرا، لافتا الى أن المدرسة بها 5 لجان فرعة ولجنة أصلية.

كبار السن في المقدمة

توافد كبار السن على اللجان الانتخابية في الساعات الأولى من انطلاق عملية التصويت في انتخابات مجلس الأمة 2016، حيث كان الإقبال ملحوظا منهم مقارنة بالشباب.

وحرص كبار السن على أن يكونوا في مقدمة المصوتين، إذ توافرت لهم وسائل النقل المختلفة، مثل الكراسي المتحركة.

وبدأت الانتخابات في أجواء هادئة، حيث انتشر مندوبو المرشحين ومناصروهم خارج أسوار المدارس لاستقبال الناخبين وتوزيع بطاقات التعريف بمرشحيهم، لحثهم على انتخابهم.

الأطفال يروجون للمرشحين

بعفوية تصرفاتهم وبملامحهم البريئة يتسابق الأطفال بين جموع الناخبين لتوزيع البطاقات التعريفية الخاصة بمرشحيهم خارج أبواب مراكز الاقتراع للانتخابات البرلمانية، متفاعلين مع ما يحدث حولهم من استحقاق انتخابي.

وانتشر الأطفال أمام مراكز الاقتراع حاملين بطاقات تحمل صور وشعارات مرشحيهم، لتوزيعها على الناخبين الذين يدخلون مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في انتخابات مجلس الأمة، غير مكترثين أو مدركين توجهات أو انتماء الكثير منهم.

حدث في «الخامسة»

• تواجدت فئة كبار السن أمام مواقع الاقتراع منذ فتح باب التصويت في الصباح الباكر.

• البوفيهات والمشروبات الباردة والساخنة كانت حاضرة في اغلب مواقع التصويت الخاصة بفئة الاناث بشكل ملحوظ.

• نشطت بشكل مكثف عضوات بعض المرشحين في توزيع بروشورات واعلاميات على الناخبات.

• وزارة الداخلية ابعدت مقار المرشحين المصغرة عن المدرسة بمسافة بعيدة قليلا عن البوابة.

• الضمانات الانتخابية كانت حاضرة في ايدي اعضاء المناصرين لبعض المرشحين كنوع لتوثيق النتائج قبل اعلانها.

• تدقيق اللجان الانتخابية على الناخبين ومحاولة رصد اي محاولة لتصوير ورقة الاقتراع في الهاتف.

• تفتيش رجال الشرطة ذاتيا للناخبين قبل دخولهم مواقع التصويت.

• فتحت صناديق الاقتراع في الساعة الثامنة صباحا.