قطر: مشاريع البنية التحتية ستنعكس إيجاباً على القطاع العقاري

نشر في 28-11-2016
آخر تحديث 28-11-2016 | 00:00
No Image Caption
قال تقرير شركة الأصمخ للمشاريع العقارية، إن الجهات المعنية في قطر تواصل تنفيذ مشاريع في تطوير البنية التحتية لبعض مناطق الخور والذخيرة، وذلك في إطار خطة متكاملة لإعادة تأهيل البنية التحتية بالمناطق والمدن الخارجية.

وأضاف التقرير: تشتمل تلك المشاريع على إعادة تأهيل خدمات البنية التحتية بشكل كامل في الطرق الداخلية، إضافة إلى مشاريع لتطوير الأراضي.

وبيَّن أن هذه المشروعات ستنعكس على القطاع العقاري بشكل إيجابي، وخاصة أن تطوير البنية التحتية في الخور والذخيرة سيجذب المطورين العقاريين إلى تلك المناطق، مؤكدا أن الخور تحمل مستقبلا جيدا للاستثمار في العقارات.

ولفت تقرير "الأصمخ" إلى أن خطط الجهات المعنية ستقوم بتحسينات على طرق الشمال، منها إنشاء ثلاثة تقاطعات جديدة في أزغوى عند الكيلومتر 5، وتقاطع أم صلال عند الكيلومتر 12، إضافة إلى إنشاء تقاطع الكعبان عند الكيلومتر 66، كما تتضمن إنشاء المزيد من الجسور لربط طرق الخدمات عند تقاطع المزروعة في الكيلومتر 16، وتقاطع أم قرن في الكيلومتر 29، وتقاطع الخور في الكيلومتر 35، وتقاطع الزبارة في الكيلومتر 59.

تعزيز الطلب

وأضاف: سيتم رفع كفاءة طريق الخور عبر زيادة عدد مساراته، لتصبح 3 في كل اتجاه بين طريق الشمال، وعلى بُعد كيلومتر من غرب دوار قطر للبترول، وسيتم إنشاء طرق خدمات على امتداد جانبي طريق الخور.

وأوضح التقرير أن هذه المشاريع ستسهل الوصول إلى تلك المناطق بسرعة وانسيابية، وستساهم في تعزيز الطلب على القطاع العقاري في تلك المناطق، وأشار إلى أن هذه المشاريع ستساهم في توجه أنظار المطورين العقاريين إلى شمال الدوحة، ما سيساعد على انتعاش الطلب، وخاصة القطاع السكني في هذه المناطق.

وذكر أن "أشغال" تنفذ خططها لبرنامج كامل لتطوير البنية التحتية وشبكات الصرف الصحي في منطقة أم صلال محمد، مشيرا إلى أن هذا التطوير سيساهم بزيادة الطلب على الأراضي في هذه المنطقة، وسينعش عمليات البيع والشراء بمنطقة أم صلال، منوها إلى أن عمليات البيع والشراء شهدت انتعاشا في هذه المنطقة خلال الربع الأول من العام الحالي.

أسعار الأراضي

وأشار تقرير "الأصمخ" إلى أن حجم الصفقات العقارية شهد أداء منخفضا، مقارنة بالأسبوع السابق من حيث القيم في التعاملات العقارية، وفق بيانات آخر نشرة صادرة عن إدارة التسجيل العقاري في وزارة العدل للأسبوع الممتد من 13 إلى 17 الجاري، حيث سجلت عدد الصفقات العقارية 85 صفقة، لافتا إلى أن قيم عمليات البيع والرهن وصلت إلى قرابة 384.4 مليون ريال.

وأوضح أن بلديتي الدوحة والريان حافظتا على النشاطات الكبيرة في التعاملات، بحيث احتلتا المرتبتين الأولى والثانية على التوالي في عدد الصفقات، مشيرا إلى أن متوسط عدد الصفقات المنفذة في اليوم الواحد بلغ 17 صفقة تقريبا.

back to top