تمهيداً لانطلاق «التصفيات»، أي المرحلة الثانية الأكثر حسماً وحزماً من برنامج Arab Idol الأسبوع المقبل، انتهت مرحلة «تجارب الأداء» في دبي والقاهرة، ووصلت رحلة المواهب إلى مرحلة جديدة... بإشراف لجنة التحكيم المؤلّفة من النجوم وائل كفوري، ونانسي عجرم، وأحلام، وحسن الشافعي... أسبوعياً على MBC1 و«MBC مصر».

 

Ad

دبي المحطة الأولى

بدت آراء اللجنة بالمواهب في دبي شبه متطابقة، فمعظم المشتركين حصل على «نعم» أو «لا» بالإجماع. كان أول المشتركين مرشد عطا من السعودية الذي قرّر أن يكرّر تجربة المشاركة في البرنامج، واستطاع أن يلفت انتباه اللجنة وينتزع «4 نعم» أهّلته إلى المرحلة المقبلة. كذلك تأهّل إلى المرحلة الثانية عمّار محمد من اليمن، الذي يمارس الفن منذ مدّة، وقرّر إنضاج خبرته وتوسيع دائرة شهرته من خلال المشاركة في البرنامج، فأقنع اللجنة واجتاز الاختبارات. كذلك أقنع النجوم كل من أمنية حسن من مصر، ومناد محمد عبدو خليل من السودان، وأماني مبروك من السعودية.

وبينما لم تتوافر شروط الغناء المطلوبة لدى بعض المواهب، لفت بندر مقري من السعودية انتباه نانسي بصوته، وأشاد حسن بأدائه واتفق على الرأي نفسه كل من أحلام ووائل. كذلك قرّر أحد الهواة المشاركة في البرنامج على طريقته، إذ ألقى التحية على النجوم وعلّق قائلاً عند خروجه: «تقبرني اللجنة ما أهضما».

القاهرة المحطة الأخيرة

كانت القاهرة المحطة الأخيرة في «تجارب الأداء». توافد المشتركون بكثافة في ظلّ درجات حرارة مرتفعة جداً، ووصل بعضهم إلى المكان في اليوم السابق على الاختبارات ليضمن دوره. قرّرت إحدى المشاركات أن تقف أمام اللجنة إرضاءً لوالدها ولتحقيق حلمها، لكنها خرجت خائبة مثلها مثل كثيرين لم تتوافر فيهم الصفات المطلوبة للوصول إلى مسرح العروض المباشرة.

بدايةً تأهلت إلى المرحلة الثانية سمر الحسيني من مصر، إذ أعرب حسن الشافعي عن استمتاعه بغنائها معلّقاً بأنه ينتظر أداءها المقبل بمواكبة الموسيقى. أما أمل ابراهيم فقطعت مسافات طويلة من الأردن، واستطاعت لفت انتباه اللجنة والتأهّل إلى المرحلة الثانية، حتى أن كفوري ترجّل من مكانه ليقف إلى جانبها دعماً وتشجيعاً لها. كذلك غنّى محمد سعيد فأطرب اللجنة كاملة، ثم حان موعد مرور عرفان محمد طبيب الأسنان الذي يحلم بمستقبل غنائي من بوابة البرنامج، فانتزع «4 نعم».

ومن بين المشتركات اللاتي وقفن أمام اللجنة ميرنا وهي متعدّدة المواهب خصوصاً في الرقص، لكنها لا تملك ذات الموهبة في الغناء، خلافاً لأحمد الجراح وداليا سعيد اللذيْن حصلا على «4 نعم»، وتأهّلا إلى المرحلة الثانية. 

بعدها غنّت إسراء جمال فكان الحظ حليفها لكنها حصلت على «لا» من حسن كنوع من التحفيز لها للعمل والتدرّب أكثر استعداداً للمرحلة المقبلة، كذلك بالنسبة إلى حسين محمد الذي انتقل إلى المرحلة الثانية لكنه واجه «لا» من وائل للأسباب نفسها. أما مروة علم التي تعتبر أنها فشلت في حياتها، فجاءت إلى البرنامج لتجرّب حظها علّها تعيد الأمل لكنها خرجت بـ«2 نعم» من نانسي وأحلام و«2 لا» من وائل وحسن، وتأثرت نانسي بخروجها إلى حد البكاء.

وفي نهاية تجارب الأداء في مصر تأهّل عمر حمدي إلى المرحلة الثانية رغم إخفاقه في إقناع أحلام بموهبته.