روزبرغ يحسم اللقب العالمي ويسير على خطى شوماخر

نشر في 28-11-2016
آخر تحديث 28-11-2016 | 00:03
جانب من تتويج روزبرغ بلقب جائزة ابوظبي
جانب من تتويج روزبرغ بلقب جائزة ابوظبي
نجح الألماني نيكو روزبرغ في حسم اللقب العالمي لمصلحته رغم المحاولات اليائسة لزميله في مرسيدس ومنافسه الوحيد البريطاني لويس هاميلتون، وذلك بعد ان انهى جائزة ابوظبي الكبرى، الجولة الحادية والعشرين الاخيرة للموسم، في المركز الثاني امس على حلبة مرسى ياس.

ودخل روزبرغ الى السباق الختامي وهو يتقدم بفارق 12 نقطة عن زميله اللدود هاميلتون الذي انتفض في القسم الاخير من الموسم وحقق ثلاثة انتصارات متتالية، وبالتالي كان السائق الالماني بحاجة الى المركز الثالث لكي يتوج باللقب للمرة الاولى حتى لو حقق بطل الموسمين الماضيين انتصاره الرابع على التوالي والعاشر في 2016 والثالث والخمسين في مسيرته.

واستخدم هاميلتون استراتيجية "الملجأ الاخير" عندما خفف سرعته بهدف السماح للسائقين الاخرين بتضييق الخناق على روزبرغ وتجاوزه، خصوصا في ظل الوتيرة "الصاروخية" للالماني الاخر سيباستيان فيتل (فيراري)، لكن نجل بطل العالم السابق كيكي روزبرغ (1982) حافظ على رباطة جأشه وتمكن من ابقاء فيتل والهولندي الشاب ماكس فرشتابن (ريد بول-تاغ هيوير) خلفه، لينهي البطولة وهو امام زميله اللدود بفارق 5 نقاط (385 مقابل 380).

وهذه المرة الاولى التي يتوج فيها سائق الماني بلقب بطل العالم على متن سيارة المانية.

وتصدر فيتل السباق لبعض الوقت في الوقت الذي بدأ فيه روزبرغ الضغط على هاميلتون بعدما قلص الفارق الذي يفصله عن زميله الى اقل من ثانية ونصف مع الوصول الى اللفة 35.

وبقي فيتل في الصدارة حتى اللفة 38 قبل ان يجري توقفه الثاني، لتعود الصدارة الى هاميلتون لكن الفارق بينه وبين زميله كان حوالي 1.2 ثانية فقط، وذلك بعدما تعمد السائق البريطاني التخفيف من سرعته بهدف تأخير زميله روزبرغ على امل ان يصل اليه فرشتابن او فيتل الذي تجاوز ريكياردو.

وطالب الفريق هاميلتون، اكثر من مرة، بأن يزيد من سرعته، لكنه رفض الاستجابة، ما تسبب في وصول فرشتابن وفيتل الى روزبرغ الذي كان عالقا خلف زميله البريطاني، ولا يريد المخاطرة بمحاولة تخطيه.

وتنفس روزبرغ الصعداء بعض الشيء بعدما دخل فرشتابن في صراع مع فيتل على المركز الثالث قبل ان ينجح الاخير في تخطي الهولندي الشاب بحركة رائعة قبل اربع لفات على النهاية، ثم بدأ يضيق الخناق على مواطنه، لكن الاخير حافظ على رباطة جأشه، حتى انهى اللفات الـ55 في المركز الثاني والموسم في الصدارة، ليصبح البطل الألماني الثالث في الفئة الأولى بعد الاسطورة ميكايل شوماخر (1994 و1995 و2000 و2001 و2002 و2003 و2004) وفيتل (2010 و2011 و2012 و2013).

back to top