أكد وزير الدولة لشوون مجلس الوزراء ووزير العدل ووزير الدولة لشوون مجلس الأمة بالوكالة الشيخ محمد عبدالله المبارك الصباح ضرورة انفتاح مراكز المعلومات في وزارات الدولة والجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات بصورة أكبر على ما يجري في عالم التكنولوجيا بغية تطوير الخدمات المتكاملة.

Ad

وقال الشيخ محمد العبدالله وهو رئيس مجلس إدارة الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات في كلمته الافتتاحية لمنتدى الحكومة الإلكترونية الرابع اليوم الأحد ويقام برعاية سمو الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء إن هذه الجهات مطالبة باللحاق بآخر تطورات التكنولوجيا من باب الحاجة إلى تطوير خدمات فعالة وسهلة وآمنة ومتكاملة وبوتير أكبر لوضعها قيد الاستخدام الفعلي.

وأضاف أن العصر الذي نعيشه حاليا لم يعد مقبولا فيه الانتقال بين وزارات الدولة لإنجاز المعاملات الحكومية موضحا أن العالم يشهد حاليا متغيرات على المستويات التكنولوجية كافة بدءا من هيكلية مراكز المعلومات وأجهزتها وتجهيزاتها مرورا بقواعد البيانات الضخمة وبرامجها التحليلية وليس انتهاء بالتوسع غير المحدود في الاعتماد على الأجهزة الذكية في الحياة العملية أو الخاصة.

وذكر أن هذه المتغيرات التكنولوجية المتسارعة مثل الحوسبة السحابية والإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي والأجهزة الذكية تأتي مصحوبة بمزيد من التحديات على صعيد أمن المعلومات والتي أضحت على رأس قائمة الاهتمامات في كل أجهزة الأمن الوطني في دول العالم ككل.

وبين الشيخ محمد العبدالله أنه لم يعد ممكنا الفصل بين أمن المعلومات وأمن الوطن والمواطن مؤكدا ضرورة تحقيق مزيد من التعاون والعمل الاحترافي الجاد بهذا الشأن بين كل من الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات والهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات ومراكز المعلومات بالجهات الحكومية وأجهزة الأمن الوطني الأخرى.

ولفت إلى أن تطوير منظومة أمنية صلبة للمعلومات تتطلب تعاون كل تلك الجهات إضافة إلى جهات أخرى مثل المؤسسات المالية والشركات النفطية مشيرا إلى أن وعي المواطنين بمخاطر أمن المعلومات الشخصية ووسائل حمايتها عنصر أساسي في تديم هذه المنظومة.

من جانبه قال المدير العام للجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات بالإنابة قصي الشطي إن الخدمات الإلكترونية تعتبر المنتج الطبيعي لبرامج الحكومة الإلكترونية التي تنفذها الدول بغية الارتقاء بالخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين والمقيمين.

وأضاف الشطي أن الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات يبذل جهدا كبيرا من أجل تطوير الخدمات الإلكترونية الحكومية من خلال البوابة الإلكترونية الرسمية لدولة الكويت.

وأوضح أن الحكومة الالكترونية مسار تطوير لا ينتهي بتنفيذ خطط محددة إنما يعتبر جهدا تنمويا شاملا تتكامل فيه الخبرات الفنية من كل الجهات الحكومية مع الدعم الحكومي والتشريعي من السلطات المعنية.

وذكر أن الجهاز يتطلع إلى العمل مع كل الجهات الحكومية للارتقاء بالخدمات الإلكترونية إلى مصاف الدول المتقدمة مبينا أنه تم استحداث جائزة الخدمة الإلكترونية المتميزة ابتداء من العام الحالي.

وأعرب عن ثقته بأن المؤسسات والشركات المتخصصين المشاركين في هذا المنتدى سيكونون خير عون ليقوم الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات بدوره كاملا باعتباره مركزا للتعاون والتفاعل بين مراكز المعلومات الحكومية وشركات التكنولوجيا العالمية والإقليمية والمحلية.

وقد شهد افتتاح المنتدى الذي يستمر يومين تكريم وزارة العدل لحصولها على جائزة الخدمة الإلكترونية المتميزة الأولى لالتزامها بمناهج الجودة الكاملة.

وتشارك في المنتدى شركات عالمية متخصصة في مجال تقنية المعلومات والتكنوجية بما فيها (مايكروسوفت) و(سايمنتيك) و(سيكسكو) اضافة الى شركات محلية مثل بيت التمويل الكويتي و(فيفا) للاتصالات وغيرها.