أكد رئيس قسم الأنف والأذن والحنجرة في كلية الطب بجامعة الكويت الاستشاري الدكتور عبدالمحسن التركي، أن مرض الاختناق التنفسي أثناء النوم من الأمراض الشائعة في المنطقة، وتحديداً في دولة الكويت، نظرا لازدياد معدلات السمنة ومرض السكري، وما لها من علاقات مباشرة في هذا الموضوع.

جاء ذلك خلال تنظيم الكلية مؤتمر الاختناق التنفسي أثناء النوم، والذي يحظى برعاية معهد الكويت للاختصاصات الطبية (KIMS) امس، بحضور فريق هولندي مع معهد الكويت للتخصصات الطبية، ومعهد دسمان للسكري، لمعرفة آخر التطورات المتعلقة بالمرض، ومدى ارتباطة بالسكري وضغط الدم، وعرض كل الأعراض الشائعة للمرض، وتقديم الحلول السليمة له.

Ad

وذكر د. التركي، أن المؤتمر يتضمن العديد من المشاركات الطبية من قبل الأطباء وعلى رأسهم طبيب العائلة، وطبيب الفك والأسنان، وذلك بتقديم كل الحلول السليمة لمثل هذا المرض، الذي أصبح شائعا في منطقة الخليج، لافتا إلى أن الأطباء قدموا كل الحلول الطبية لمعالجة حالات الاختتاق، عن طريق التدخل الجراحي، أو العلاج الكيميائي، وأدلى الجميع بالمعلومات التي لديهم.

وبيّن أن إقامة المؤتمر تأتي لمعرفة آخر التطورات الطبية التي تساهم في علاج المرض خلال النوم، وإيصال الفكرة من خلال طرح هذا الموضوع على الأطباء، وتشخيصه وإيجاد علاج افضل لمعالجة حالات الاختناق التنفسي، الذي اصبح اكثر الأمراض العصرية الموجودة حالياً.

من جانبه، قال رئيس قسم الكيمياء الحيوية والأحياء الجزئية في الكلية د. جهاد أبوبكر، إن "الشخير خلال النوم والإحساس بالاختناق من الأعراض الشائعة لمرض الاختناق التنفسي"، مشيرا إلى أن "المريض يستيقظ من النوم فجأة وهو في حالة اختناق، والإحساس بعدم وجود اوكسجين داخل الجسم، إضافة إلى الاستفزاز والنوم الكثير في فترة الصباح".

وبيّن أن أسباب الاختناق التنفسي الرئيسية وجود عوائق في مجرى التنفس تستدعي تدخلا جراحيا، وعلى رأسها التراكمات الدهنية التي توجد في مجرى التنفس، وحين إزالتها يشعر المريض براحة في عملية التنفس، لافتا إلى أن هناك أجهزة حديثة تستخدم في تعديل واستقامة الرقبة أثناء النوم، ليتم تفادي وجود أي حالات اختناق من خلالها.