كوريا الشمالية تبكي «الرفيق»

نشر في 29-11-2016
آخر تحديث 29-11-2016 | 00:00
No Image Caption
بدأت كوريا الشمالية أمس، ثلاثة أيام من الحداد الرسمي على وفاة الزعيم الكوبي فيدل كاسترو، الذي وصفته بأنه «صديق مقرب» وحليف «بطولي» في النضال المشترك ضد الولايات المتحدة.

ونكست الأعلام فوق المباني الرسمية في مختلف أنحاء البلاد في ذكرى «أبو الثورة» الكوبية، الذي توفي الجمعة عن 90 عاماً، رغم أن العلاقة تعتبر وثيقة في الخطابات، أكثر مما هي كذلك في الواقع.

في مترو بيونغ يانغ، تجمع ركاب أمام واجهة تتضمن النعي الرسمي الذي نشرته صحيفة «رودونغ سينمون» الناطقة باسم الحزب الحاكم.

والى جانب صورة لكاسترو ببزته العسكرية المنشورة في إطار أسود، تستذكر الصحيفة زيارته الى كوريا الشمالية في 1986 حين التقى الزعيم المؤسس لكوريا الشمالية كيم إيل سونغ. وتلفت إلى أن الزعيم الكوبي منح لقب «بطل جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية»، الاسم الرسمي لكوريا الشمالية مكافأة لجهوده في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين و»النضال في الصفوف الأمامية ضد أميركا وضد الإمبريالية».

ووجه الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون برقية تعزية عند اعلان وفاة «القائد» الكوبي، متحدثاً عن «صديق مقرب ورفيق» للشعب الكوري.

وفي السبعينيات كانت بيونغ يانغ وهافانا على طرفي نقيض داخل حركة عدم الانحياز، حيث كان كاسترو يؤيد الاتحاد السوفياتي السابق، فيما أبقى كيم إيل سونغ على المسافة نفسها بين موسكو وبكين، ورغم ذلك، حافظ البلدان الشيوعيان على تحالفهما.

back to top