المخيزيم: الكويت احتلت المرتبة الأخيرة في «تيمز» للصف الرابع

«مستوى متدنٍ في الرياضيات والعلوم والنتيجة يجب أن تؤخذ على محمل الجد»

نشر في 30-11-2016
آخر تحديث 30-11-2016 | 00:05
 المدير العام للمركز الوطني لتطوير التعليم د. صبيح المخيزيم
المدير العام للمركز الوطني لتطوير التعليم د. صبيح المخيزيم
كشف مدير المركز الوطني لتطوير التعليم د. صبيح المخيزيم عن حصول الكويت على المركز الأخير في اختبارات «تيمز» للصف الرابع، مطالباً الجهات المختصة ومسؤولي «التربية» بأخذ هذه النتائج على محمل الجد.
أعلن المدير العام للمركز الوطني لتطوير التعليم د. صبيح المخيزيم، حصول الكويت على المركز الأخير في نتائج اختبارات دراسة تيمز الدولية للصف الرابع، موضحا أن عدد الدول المشاركة في اختبار الرياضيات كان 49، في حين شاركت 47 دولة في اختبار العلوم.

وقال المخيزيم في بيان صحافي، أمس، إن الكويت حلَّت في المركز الـ 33 من أصل 39 دولة مشاركة في هذه الاختبارات للصف الثامن، لافتا إلى أن إعلان نتائج الدول المشاركة تزامن مع إعلان المنظمة الدولية لتقييم التحصيل التربوي لنتائج الدراسة لعام 2015.

وأفاد المخيزيم بأن هذه النتيجة لابد أن تؤخذ على محمل الجد، وأن يُنظر لها بعين الاعتبار من جميع المعنيين بوزارة التربية بشكل خاص، والمهتمين بالتعليم في الكويت بشكل عام، إذ تبين تدني مستوى التحصيل التربوي لطلبتنا في المراحل المستهدفة بالدراسة، مقارنة بجميع الدول المشاركة، وخاصة أن دراسة تيمز الدولية تعد واحدة من أهم الدراسات عالميا في قياس مستوى التحصيل التربوي للطلبة في مادتي الرياضيات والعلوم، وفق معايير عالمية معتمدة، مستذكرا نتيجة الدراسة في دورتها السابقة 2011، التي حصدت الكويت فيها المركز الـ 48 في مادة الرياضيات، والـ 47 في العلوم للصف الرابع من إجمالي 50 دولة مشاركة.

وتابع: "الاستعدادات بدأت لتطبيق الدراسة منذ عام 2013، وتمثلت في المشاركة بإعداد أسئلة الاختبار ومراجعتها مع المنظمة الدولية، وهو ما انطبق أيضا على أسئلة الاستبيانات، والمشاركة في الدورات التدريبية، لشرح المعايير التي يتم على أساسها تصحيح هذه الاختبارات، كما شاركت الكويت أيضا في اعتماد أدوات الاختبار بالشكل النهائي والاختبار التجريبي، الذي شمل قرابة 50 مدرسة للصفين الرابع والثامن عام 2014".

وأضاف: "تم تطبيق الدراسة لجميع الدول المشاركة في أبريل 2015، وهو ما تم إعلان نتائجه"، علما أن اختيار عينة المدارس والصفوف المشاركة بالدراسة يتم بشكل عشوائي من المنظمة الدولية لتقييم التحصيل التربوي (IEA).

يذكر أن الدراسة ضمت لأول مرة عينات من بعض الأنظمة التعليمية من مدارس التعليم الخاص، منها: الإنكليزية، الأميركية، الهندية، الباكستانية، ثنائية اللغة والعربية، حيث تم تطبيق الدراسة على 246 مدرسة حكومية و88 خاصة للصفين الدراسيين الرابع والثامن، بإجمالي 11799 طالبا وطالبة.

وبيَّن المخيزيم أنه "يجري حاليا الإعداد لاجتماع مع المعنيين في التربية، لبحث النتائج الأولية للدراسة ومناقشتها، كما سيتم تحليل النتائج التفصيلية خلال الفترة المقبلة من مقارنات للمناطق التعليمية والأنظمة التعليمية الخاصة المختلفة، ونشرها بشفافية تدريجيا، حتى اكتمال التقرير الوطني المفصل عن الدراسة".

يذكر أن تيمز الدولية، هي دراسة عالمية تعقدها المنظمة الدولية لتقييم التحصيل التربوي بصورة دورية منتظمة كل أربع سنوات، لقياس مستوى أداء الطلاب في مادتي الرياضيات والعلوم للصفين الرابع والثامن، بمشاركة 56 دولة في الدراسة لعام 2015، ما يجعلها أداة تقويم ذات مقارنة دولية.

وتهدف المشاركة في هذه الدراسة إلى تشخيص الواقع التعليمي، ووضع حلول تهدف إلى رفع مستوى التحصيل التربوي في مادتي العلوم والرياضيات.

back to top