«توسو» إسطنبول يجمع السلاطين والممثلين

نشر في 30-11-2016
آخر تحديث 30-11-2016 | 00:05
No Image Caption
فتح فرع متحف مدام توسو لتماثيل الشمع أبوابه في إسطنبول، مقدماً مزيجاً من شخصيات هوليوود الرئيسية، مثل ليوناردو دي كابريو، وأخرى تتعلق بتاريخ البلاد، مثل سليمان القانوني وأتاتورك.

وفرع المتحف الشهير افتتح على جادة استقلال في قلب المدينة التركية الكبيرة، التي شهدت سلسلة من الاعتداءات، وعانت جراء محاولة الانقلاب الفاشلة في يوليو الماضي، ما أدى إلى ابتعاد العديد من السياح.

ويستقبل الزوار في المتحف تمثال لافت جداً من حيث الدقة لمصطفى كمال أتاتورك مؤسس الجمهورية التركية.

وقال حلمي (30 عاماً)، أحد سكان إسطنبول، إن تمثال "زعيمنا أتاتورك موفق جداً. أنا فخور بالتقاط صورة إلى جانبه".

وأكد ساربر حلمي سونر، المدير العام لمجموعة "مرلين إنترتاينمتس" الترفيهية البريطانية التي تدير المتحف، "نظن أنه أفضل تمثال (لأتاتورك) أنجز حتى اليوم".

وكان تمثال سابق مصنوع من الشمع عرض في متحف مدام توسو في لندن أثار انتقادات كبيرة في تركيا، واعتبر "إهانة للأمة"، لأنه لم يكن ناجحاً.

أما محبو حقبة السلطنة العثمانية، فيمكنهم الاطلاع على تمثال السلطان سليمان القانوني، الذي حكم في القرن السادس عشر في ذروة الإمبراطورية العثمانية التي كانت تمتد يومها من مشارف فيينا إلى الخليج، ومن باكو إلى الجزائر.

إلا أن المتحف لا يضم تمثالاً للرئيس التركي الحالي رجب طيب إردوغان.

ويمكن للسياح الأقل اهتماماً بالتاريخ التركي التأمل في تمثال للممثل الأميركي براد بيت ومواطنته جوليا روبرتس ولاعب كرة المضرب الإسباني رافايل نادال ونجم ألعاب القوى الجامايكي أوساين بولت، وثمة تمثال لموزار، وآخر لليوناردو دا فينتشي كذلك.

وقالت السائحة الأميركية ميشال بيتش: "التمثال المفضل لدي هو بوب مارلي، أشعر بأنه سيتكلم!".

ومع إسطنبول، بات لمتحف مدام توسو 24 فرعاً في مدن عدة بالعالم. 

back to top