خاص

صناديق تزيد تركزها الاستثماري في «أمريكانا»

استعداداً لضمها ضمن صفقة الاستحواذ الإلزامي لمصلحة «أدبتيو»

نشر في 01-12-2016
آخر تحديث 01-12-2016 | 00:04
No Image Caption
أظهرت الإفصاحات المقدمة لهيئة أسواق المال من بعض الصناديق الاستثمارية زيادة تركزها الاستثماري في ملكية أسهم الشركة الكويتية للأغذية "أمريكانا" استعداداً لإمكانية بيعها ضمن صفقة الاستحواذ الإلزامي لمصلحة شركة "أدبتيو".

وأكدت مصادر مطلعة لـ"الجريدة" ضرورة إفصاح كل الشركات المدرجة عن ملكيتها في الشركة الكويتية للأغذية، تزامناً مع استكمال شركة "أدبتيو" إجراءات استحواذها الإلزامي على أسهم "أمريكانا"، حيث من يتوقع إتمام عملية الاستحواذ بسعر لن يقل عن 2.650 ديناراً للسهم الواحد خلال شهر ديسمبر الجاري، بعد إتمام صفقة بيع كمية بنسبة 66.79 في المئة تعود لمجوعة "الخرافي" بقيمة بلغت 711.5 مليون دينار كويتي، بتاريخ 20 أكتوبر الماضي.

ولفتت المصادر إلى أنه من ضمن الصناديق التي شهدت ارتفاع حصتها في أسهم شركة الحصة هو صندوق الساحل الاستثماري، حيث ارتفع تركزه الاستثماري في الشركة من نسبة بلغت 12.14 في المئة في شهر سبتمبر إلى 15.19 في المئة عن أداء شهر أكتوبر الماضي.

وذكرت أن شركة الاستثمارات الوطنية ستتولى إدارة عملية الاستحواذ الإلزامي، التي سيتم من خلالها تجميع أسهم بقية مساهمي شركة "أمريكانا" الراغبين في عملية البيع، وفقاً للائحة هيئة أسواق المال التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010.

وأشارت إلى أن إجمالي حجم الاستحواذ الإلزامي المتوقع أن يتم تدشينه خلال الشهر الجاري خلال فترة التجميع التي ستمتد على مدار 30 يوماً أمام المساهمين الراغبين في البيع، قد يصل إلى نحو 353.8 مليون دينار تقريباً.

وانطلق صندوق الاستثمارات العامة السعودي فعلياً في تنفيذ الإجراءات الخاصة بشراء حصة، تتمثل في 50 في المئة من مجموعة "أدبتيو" القابضة المحدودة من المستثمر رجل الأعمال الإماراتي محمد العبّار، عن طريق "الشركة السعودية للاستثمارات الغذائية الخليجية" والمملوكة كاملة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، وسيحتفظ رجل الأعمال محمد علي راشد العبّار بحصة 50 في المئة من المجموعة، بجانب صندوق الاستثمارات العامة السعودي.

back to top