ضبط مكتب وهمي للعمالة المنزلية وعصابة كابلات

نشر في 01-12-2016
آخر تحديث 01-12-2016 | 00:00
No Image Caption
تمكّن رجال الإدارة العامة لمباحث شؤون الإقامة من القبض على تشكيل عصابي من الجنسية الآسيوية يسرق الكابلات الكهربائية الخاصة بوزارة الكهرباء والماء.

وذكرت الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني، انه وردت معلومات من مصادر سرية إلى الإدارة العامة لمباحث شؤون الإقامة تفيد بوجود تشكيل عصابي من الجنسية البنغالية يسرق الكابلات الكهربائية، حيث تم تشكيل فرقة من إدارة البحث والتحري، التي أكدت صحة المعلومات، وعليه تم القاء القبض على أفراده.

وقالت إنه تبين أن هذا التشكيل يقوم بسرقة الكابلات الكهربائية وتقطيعها، للاستفادة من النحاس الذي يُستخرج، ثم يباع بمبالغ مالية كيرة، حيث تم أثناء عملية الضبط العثور على نحو 1000 كيلو نحاس، ومواد تستخدم للتقطيع.

وذكرت انه بالتحقيق مع المتهمين اعترفوا أنهم يقومون بسرقة المال العام، وتبين كذلك أنهم لا يعملون لدى كفلائهم، ويدفعون مبالغ مالية مقابل الحصول على الإقامة.

وفي سياق متصل، تمكنت الإدارة العامة لمباحث شؤون الإقامة من رصد مكتب وهمي للعمالة المنزلية، والقبض على أربعة مخالفين من جنسيات مختلفة.

وأوضحت أن معلومات وردت إلى الإدارة تفيد بوجود مكتب وهمي للعمالة المنزلية يقوم بالنصب والاحتيال على المواطنين والوافدين، مشيرة إلى أنه تبين أن المكتب يديره وافد من الجنسية الإثيوبية يتفق مع المواطنين والمقيمين على توفير خدم للعمل بنظام الساعات اليومية مقابل مبالغ مالية، ثم يعطي المواطن أو الوافد إيصالا ويوهمه بأنه تابع لمكتب خدم رسمي.

وذكرت أنه بناء على المعلومات والتحريات المتوافرة، قامت إدارة البحث والتحري بالإدارة العامة لمباحث شؤون الإقامة، بنصب كمين محكم تمكنت خلاله من ضبط 4 مخالفين من جنسيات مختلفة.

وأوضحت الإدارة أنه بالتحقيق مع المقبوض عليهم، اعترفوا وأقروا بأنهم لا يعملون لدى كفلائهم، ولكن يعملون بنظام العمل اليومي المخالف للقانون.

وبالاستعلام عنهم بجهاز الحاسب الآلي، تبين أنه يوجد بحقهم بلاغات تغيب، وأنهم مطلوبون على ذمة قضايا أخرى، وأحيل المخالفون إلى جهات الاختصاص لاتخاذ الإجراءات المناسبة بحقهم، كما جار استدعاء الكفلاء لمخالفي قانون الإقامة والعمل، لتحميلهم المسؤولية القانونية عن ترك مكفوليهم لدى الغير.

back to top