بعدما نشر المركز الوطني لتطوير التعليم أمس الأول نتائج دراسة "تيمز" وحصول الكويت على المركز الأخير لطلبة الصف الرابع بين الدول المشاركة فيها، عقد وزير التربية وزير التعليم العالي د. بدر العيسى اجتماعا لمناقشة النتائج بحضور وكيل الوزارة د. هيثم الاثري، والوكيلة المساعدة لقطاع التعليم العام فاطمة الكندري، ووكيل المناهج د. سعود الحربي، ومدير مركز تطوير التعليم د. صبيح المخيزيم ومديري المناطق التعليمية.

وثمّن الوزير العيسى جهود د. المخيزيم واهتمامه بتحسين هذه النتائج وإعداد دراسة تحليلية لمعرفة جوانب الضعف في جميع اطراف العملية التعليمية، مؤكدا اهمية النظر الى تحسين اداء المعلمين والطلاب والبيئة المدرسية للحصول على ترتيب اعلى في السنوات المقبلة.

Ad

وأضاف العيسى، خلال حضوره الاجتماع، ان نتائج دراسة "تيمز" ونتائج مخرجات الثانوية العامة يشارك فيها اولياء الأمور حيث تعمل 75 في المئة من المؤسسات التعليمية على اشراك ولي الأمر لأهمية هذا الجانب، لافتا إلى أن التعليم الخاص ليس افضل من التعليم العام بل تختلف عوامل العملية التعليمية في كل نظام لقياس اداء المدارس وإشراك جميع اطرافها وتفعيل دورهم مما ينعكس على الاداء الطلابي.

وأشار إلى أن "هذه المؤشرات تعطينا دافعا لإصلاح التعليم خلال السنوات المقبلة، ولو كانت النتائج مرتفعة لما نظرنا إلى موضع الخلل في العملية التعليمية"، مؤكدا أن عملية اصلاح التعليم جارية ولكنها تتطلب وقتا.

من جانبه، قال وكيل وزارة التربية د. هيثم الأثري: "بالرغم من عدم قناعتي الشخصية بامكانية أن تعطي هذه المؤشرات المستوى الحقيقي لطلبة الكويت، فإن هذه التقارير تؤثر على سمعة الكويت وسمعة معلمينا وطلبتنا وقياداتنا التربوية"، لافتا إلى أن اسباب تدني الأداء تعود إلى ان الطلبة غير معتادين على هذا النوع من الاختبارات، ولابد من توفير بيئة مناسبة للطالب لإعادة رفع ترتيبهم، مشددا على أنه لم يعد هناك ثقة بالهيكل التعليمي لدولة الكويت بسبب هذه التقارير.

وأضاف الاثري ان مستوى التعليم في الكويت لا يختلف عن الدول الخليجية، وإن لم يصل الى الدول الاوروبية والعالمية.

رصد النتائج

بدوره، أكد مدير مركز تطوير التعليم د. صبيح المخيزيم ان دور المركز يتمثل في رصد النتائج وعرضها بشفافية، لافتا الى ان التعليم الخاص تفوق على التعليم العام مقارنة بنتائج دراسة تيمز خلال مشاركة الطلاب من القطاعين في مادتي الرياضيات والعلوم.

وأضاف د. المخيزيم أن طلبة الكويت حصلوا على معدل تحصيل تربوي متدن لمادتي الرياضيات والعلوم للصفين الرابع والثامن مقارنة بالمعدل الدولي 500 نقطة.

وتابع أن طلبة التعليم الخاص ومنطقة حولي التعليمية كانوا الأفضل في الأداء، في حين حصلت منطقتا مبارك الكبير والجهراء على اقل اداء، مبينا أن 12 في المئة من الاسئلة لم يتم الاجابة عنها، في حين كانت نسبة الاجابات الصحيحة لطلبة الصف الرابع بمادة الرياضيات 16 في المئة ببعض المدارس و32 في المئة في مدارس أخرى.

وبين المخيزيم أن 50 في المئة من الطلبة المشاركين في الاختبار لم يجيبوا عن اكثر من 8 في المئة من اسئلة مادة الرياضيات، و14 في المئة لأسئلة العلوم في الصف الرابع، في حين بلغت للصف الثامن 7 في المئة فأكثر في مادة العلوم، و5 في المئة بمادة الرياضيات، مبينا ان 16 في المئة في الجهراء لم يحاولوا الاجابة عن الاسئلة.

وأفاد بأن هناك خطوات قادمة تحليلية لدعم اتخاذ القرار، وتستلزم اكثر من 9 اشهر، لافتا الى عدم ارتباط النتائج بتولي قيادات التربية مناصبهم، حيث طبقت الدراسة قبل تولي وزير التربية د. بدر العيسى منصبه بـ6 اشهر، لذ لا يمكن ربط قياس الدراسة بالقيادات التربوية.