الكويت تشارك في مؤتمر «التراث المهدد بالخطر»

نشر في 02-12-2016
آخر تحديث 02-12-2016 | 00:00
No Image Caption
تنطلق فعاليات مؤتمر "الحفاظ على التراث الثقافي المهدد بالخطر" غدا في العاصمة الإماراتية أبوظبي، بمشاركة أكثر من 40 دولة، منها الكويت، إلى جانب العديد من الجهات والمؤسسات الحكومية والخاصة للمجتمع الدولي وخبراء معنيين بالحفاظ على التراث العالمي.

وذكرت وكالة أنباء الإمارات (وام)، في بيان لها، أن المؤتمر سيكون تحت رعاية منظمة الأمم المتحدة للعلوم والتربية والثقافة (يونسكو)، بحضور عدد من قادة دول العالم.

وأضاف البيان أن جدول أعمال المؤتمر سيركز على تحسين الآليات القانونية والتمويلية، لتسهيل حماية مواقع التراث الحضاري القابلة للنقل، وغيرها الثابتة، بصورة فاعلة في حالات الطوارئ، بجانب إعادة تأهيلها، بعد انتهاء الصراع.

كما سيبحث المؤتمر إنشاء بنية استراتيجية موحدة، إلى جانب تكوين صندوق دولي من القطاعين العام والخاص، لتوفير دعم مستمر للبرامج طويلة المدى المحافظة على التراث الثقافي، إضافة إلى بناء قدرات المهنيين والخبراء المختصين في مجال الآثار الموجودين بمناطق الصراع.

ومن المقرر أن يشهد المؤتمر إطلاق شبكة عالمية توفر ملاذا آمنا للأعمال المهددة بالخطر حول العالم، فيما يختتم المؤتمر فعالياته باعتماد "ميثاق أبوظبي" وإقراره من المشاركين.

ويأتي المؤتمر استجابة للتهديدات المتزايدة التي تتعرض لها بعض أهم الموارد الثقافية في دول العالم خلال فترات النزاع المسلح الطويلة، وجراء الأعمال الإرهابية، والاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية.

back to top