لبنان: شهر على انتخاب عون ولا حكومة في الأفق

• «القوات»: منطق «الترويكا» سقط
• الرئاسة تحذر بعض الإعلام

نشر في 02-12-2016
آخر تحديث 02-12-2016 | 00:05
عون يتسلم أوراق اعتماد السفيرة الأميركية لدى بيروت إليزابيث ريتشارد بقصر بعبدا أمس        (دالاتي ونهرا)
عون يتسلم أوراق اعتماد السفيرة الأميركية لدى بيروت إليزابيث ريتشارد بقصر بعبدا أمس (دالاتي ونهرا)
بعد مضي شهر على انتخاب العماد ميشال عون لرئاسة الجمهورية، لا يلوح في الأفق ما يوحي بقرب "الإفراج" عن التشكيلة الحكومية، وكأن ثمة من يريد من خلال عرقلة قيامها إيصال رسائل سياسية للعهد الجديد، وهي رسائل تتخطى بعمقها ظواهر الأمور، وهي لا تتعلق حصراً بحقيبة من هنا ووزارة من هناك.

وقالت مصادر متابعة إن "كل الشروط توضع اليوم لإفهام الرئيسين المعنيين أنهما ليسا وحدهما أصحاب الشأن، وأن هناك غيرهم ممن يريد أن يتجاوز حقوقه الطبيعية في تحديد حصته، وصولا الى تناول حصص الآخرين وتجاوز الدستور والعودة الى الترويكا"، مضيفةً: "في ظل عدم تعرض احد لصلاحيات رئاسة المجلس النيابي يجب ان يرتب احترام صلاحيات الرئاسات الاخرى"، مشيرة إلى أن "حزب الله يظهر شروطه ويتستر خلف الرئيس نبيه بري، وهناك نية أن تكون الحكومة العتيدة على شكل حكومة تصريف الأعمال".

وغرد رئيس "اللقاء الديمقراطي" النائب وليد جنبلاط، أمس، عبر حسابه على "تويتر"، قائلاً: "الحكومة الافتراضية لا تزال في الحجر الصحي، يبدو".

من ناحيتها، دعت كتلة "الوفاء للمقاومة" التابعة لحزب الله بعد اجتماعها الاسبوعي، أمس، إلى "الإسراع في تشكيل حكومة وحدة وطنية"، مؤكدة "ضرورة توسيع قاعدة التمثيل ليشمل كل المكونات السياسية". ورأت أنه "لا مبرر للتأخير، خصوصاً أن العقبات المتبقية ليست عصية على الحل".

في السياق، أعلن عضو كتلة "الكتائب اللبنانية" النائب فادي الهبر، أمس، أن "المفاوضات ما زالت جارية في شأن الحقيبة الوزارية التي ستعطى لحزب الكتائب"، مؤكداً أن "مشاركة الحزب في هذه الحكومة ثابتة".

من ناحيته، رأى عضو كتلة "القوات اللبنانية" النائب انطوان زهرا أن "منطق الترويكا سقط"، مؤكدا أن "الظاهر في مسار تشكيل الحكومة هو الصراع حول الحقائب، بينما الواضح أن هذا الصراع يبطن إصرارا على اعادة عقارب الساعة الى الوراء والعودة الى المسار الذي تركه تطبيق اتفاق الطائف في ظل الوصاية السورية".

الرئاسة والإعلام

في موازاة ذلك، أصدر مكتب الإعلام في رئاسة الجمهورية بياناً، أمس، لفت فيه الى: ​"تنشر بعض وسائل الإعلام من حين إلى آخر، أخباراً مختلقة تتعلق باستقبالات رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أو اتصالاته، كما تنسب إليه مواقف تدعي أنها صادرة عنه".

وأضاف البيان: "​يهيب مكتب الإعلام في رئاسة الجمهورية بوسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمكتوبة مراجعته في كل ما يتصل بأخبار الرئيس واستقبالاته ومواقفه، ويلفت إلى أن تكرار نشر أخبار غير صحيحة، وعلى نحو متعمد، يسيء إلى وسائل الإعلام نفسها وإلى صدقيتها تجاه الرأي العام، إضافة إلى أن ذلك يخالف القوانين والأنظمة المرعية الإجراء". وجاء ذلك في مؤشر على صدام قادم بين عون الذي كانت له مواجهات سابقة مع الإعلام طوال تاريخه السياسي، وذلك في خضم حملة تشنها صحيفتا "الأخبار" و"السفير" المقربتان من الدوائر الشيعية.

جريمة

وهزّت فجر أمس جريمة مروعة، منطقة الشويفات، إذ أقدم مجهولون على قتل رقيب أول في قوى الأمن الداخلي على حاجز في المنطقة وسرقة سلاحه.

وكشفت مصادر أن "الشبهات تحوم حول بعض الاشخاص، إذ إن الحاجز كان قد تعرض في فترة سابقة لإطلاق نار".

وفي وقت سابق، كان يوجد على الحاجز 4 عناصر، ثمّ تمّ إنقاص العدد إلى 3 حتّى بقي عنصر واحد فقط.

قرار بإعادة «المنار» على «عربسات»!

أصدر قاضي الأمور المستعجلة في بعبدا حسن حمدان حكما يقضي بإعادة بث قناة المنار، الذراع الإعلامية لحزب الله، على قمر عربسات بعدما أُقف البث بقرار صادر عن الشركة الخاصة بالقمر.

ولفت القرار الى "ان قانون اصول المحاكمات المدنية اللبناني يجيز لقاضي الامور المستعجلة النظر في اي دعوى يكون سبب نشوئها قد حصل في دائرته من الوجهة المكانية. ويأتي هذا القرار بصورة مؤقتة الى حين استنفاد اجراءات التحكيم الواردة في بنود العقد، في مادته 15".

وكان "قرار الإيقاف قد أتى بعدما أقدمت شركة عربسات على نقل مركز الشركة من لبنان الى الاردن العام الماضي".

يذكر أن الحكم الصادر هو "حكم معجل التنفيذ، ويقضي بإعادة بث القناة في أسرع وقت".

back to top