مسلسلا «ثورة الفلاحين» و«أدهم بيك»...

منافسة مرتقبة بين «إم تي في» و«إل بي سي» اللبنانيتين

نشر في 03-12-2016
آخر تحديث 03-12-2016 | 00:02
تحتدم المنافسة هذه الأيام بين شركتي «إيغل فيلمز» و«مروى غروب»، ومحورها مسلسلا «ثورة الفلاحين 1860» من إنتاج الأولى و«أدهم بيك» من إنتاج الثانية، واللافت في هذا المجال أن يوسف الخال يجسد شخصية «أدهم بيك» بينما تقود شقيقته ورد الخال ثورة الفلاحين. ولا تتوقف المنافسة عند هذا الحد، بل تطاول محطتي «المؤسسة اللبنانية للإرسال» و«إم تي في» اللبنانيتين، إذ سيعرض «ثورة الفلاحين» على الأولى و«أدهم بيك» على الثانية، وتسعى كل منهما إلى تنظيم حملات إعلامية لجذب أكبر نسبة مشاهدة والتفوّق على الأخرى.
«ثورة الفلاحين» (60 حلقة) مسلسل تاريخي من كتابة كلوديا مرشليان، وإخراج فيليب أسمر. تدور الأحداث عام 1860، مع إضفاء صبغة آنية عليها باعتبار أن ما يجري اليوم على أرض لبنان شبيه بالأحداث في تلك الفترة، وأن «الإقطاعية ما زالت موجودة، كذلك الفلاحين. لكن ثمة فارق بسيط فبدل الحمام الزاجل لدينا الواتساب»، بحسب تعبير كلوديا مرشليان.

يتطرّق المسلسل إلى ثورة الفلاحين من الناحية الإنسانية، لا سيما إرادة التغيير والتوق إلى الحرية المصادرة من قوى محلية وغير محلية. من هنا لم تضف مرشليان شخصية طانيوس شاهين بطل ثورة الفلاحين، رغبة منها في نقل صورة الشعب المقهور بمعزل عن القادة.

تشارك في المسلسل مجموعة من الممثلين من بينهم: ورد الخال، باسم مغنية، ايميه صياح، كارلوس عازار، وسام حنا، سارة أبي كنعان، فيفيان أنطونيوس، وسام صباغ، تقلا شمعون، فادي ابراهيم، نقولا دانيال، وفاء طربيه، ختام اللحام، جناح فاخوري، مرينال سركيس، اليكو داود، سمارة نهرا، نيكولا مزهر، فرح بيطار، وغيرهم.

أعرب المنتج جمال سنان عن حماسته لـ «ثورة الفلاحين 1860»، مؤكداً أنه سيكون أضخم مسلسل لبناني. وإحدى المفاجآت التي سيشهدها مشاركة الكاتبة كلوديا مرشليان بثلاثة مشاهد، وستحلّ ماغي بو غصن ضيفة شرف على ست حلقات.

تؤدي ورد الخال دور امرأة اقطاعية، وهي شخصية مركبة وغامضة لا يمكن التكهن بسرعة ما إذا كانت جيدة أو سيئة. في هذا السياق، أعربت الممثلة اللبنانية عن حماستها له وفخرها به، مؤكدة أنه سيكون أحد أجمل الأدوار التي تؤديها، وأنها تحرص على تجسيد شخصيات جديدة مختلفة، من هنا يمكن تفسير سبب غيابها.

«أدهم بيك»

مسلسل «أدهم بيك»، كتابة طارق سويد، وإخراج زهير أحمد قنوع، وبطولة يوسف الخال الذي يؤدي دور أدهم بيك، وتشاركه البطولة نخبة من وجوه الدراما من بينهم: ريتا حرب، كريستينا، فيفيان أنطونيوس، زينا مكّي.

تدور الأحداث في فترة متقاربة من ثورة الفلاحين، وتشير مصادر إعلامية إلى أن ثمة تشابهاً بين المسلسل وبين «ثورة الفلاحين» من نواحٍ عدة أبرزها: الديكور ولقطات خاصة بالفلاحين وغيرهما، فضلاً عن المحور العام للقصة في كليهما...

في هذا السياق، أشار كاتب السيناريو طارق سويد إلى أن المسلسل استغرق تحضيره عامين تقريباً، ويتألف من 30 حلقة، أنجز نحو عشرين منها، تدور أحداثها في عام 1940، باعتبار أن القصة لا تنطبق إلاّ على تلك الحقبة الزمنية.

يوسف الخال غرّد بدوره حول «أدهم بيك» بأن من المقرر عرضه خارج شهر رمضان 2017 حتى اللحظة، إلا إذا حصلت تعديلات معينة. وأعرب عن رضاه عن الدور الذي يؤديه، مؤكداً أن المسلسل سيترك بصمة محورية لدى المشاهدين، لافتاً إلى استمتاعه بالنص العام والمحاور التي تطرق إليها، وهي درامية فيها كثير من الواقعية والشفافية. وحول «أدهم بيك»، أكّد أنها إحدى الشخصيات التي أحبّها ويعتبرها جزءاً منه.

يوسف وورد الخال

سيشهد المسلسلان منافسة شديدة بين يوسف الخال وشقيقته ورد الخال، خصوصاً أن الأخيرة كانت صرحت في وقت سابق أن علاقتها به تغيّرت منذ تزوّج، لذا من المتوقع أن يضع كل منهما ثقله في الشخصية التي يجسدها، ليبدو في موقع أفضل من الآخر ولجذب أكبر عدد من المشاهدين، لا سيما أن كلاً منهما يقود الأحداث في مسلسله ويؤدي البطولة فيه.

back to top