خاص

4 اتفاقيات للطرق تخدم الشقايا وكبد والمناطق الحضرية

الحصان لـ الجريدة•: نهدف إلى رفع القدرة الاستيعابية للطرق وتقليل الازدحام

نشر في 03-12-2016
آخر تحديث 03-12-2016 | 00:04
بوشهري والحصان خلال أعمال تحويل الخدمات في الجزء الأوسط من طريق الجهراء
بوشهري والحصان خلال أعمال تحويل الخدمات في الجزء الأوسط من طريق الجهراء
تواصل وزارة الأشغال طرح مشاريع الطرق المختلفة والبنية التحتية، لتواكب الزيادة السكانية، والتقليل من الازدحامات المرورية، عبر استحداث مزيد من الطرق في مختلف المناطق، حيث تجهز لأربع اتفاقيات جديدة من شأنها تطوير الحركة المرورية في البلاد.
كشف الوكيل المساعد لقطاع الطرق في وزارة الأشغال العامة م. أحمد الحصان، عن التجهيز لـ 4 اتفاقيات جديدة، بهدف مواجهة تزايد الكثافة المرورية في البلاد، نظرا للتطور العمراني والزيادة السكانية في المناطق المختلفة، لرفع القدرة الاستيعابية للطرق المختلفة، وتقليل الازدحام المروري، ورفع مستوى الخدمات.

وقال الحصان لـ"الجريدة": تتمثل تلك الاتفاقيات، في الاتفاقية رقم "أ. هـ. ط 208"، الخاصة بإنشاء وإنجاز وصيانة طرق بين منطقة كبد والصليبية الصناعية "المجموعة الأولى" بطول 20 كم.

وأضاف: "المشروع يهدف إلى تطوير الطريق الحالي، وتطبيق المقترحات التي تربط جميع المداخل الممكنة من الجهات الصناعية والإسكانية، وتنفيذ الدراسات الهندسية والمرورية المتعلقة بالسلامة المرورية، وتنفيذ التصميم الهندسي النظري والتفصيلي للخطوط السريعة والجسور وأعمال البنية التحتية".

منطقة النعايم

وأشار إلى أن الاتفاقية الثانية هي رقم "219"، وهي خاصة بإنجاز وصيانة البنية التحتية لمنطقة الشقايا الصناعية (النعايم)، لافتا إلى أن المشروع يشمل البنية التحتية وجميع متطلباتها، من صرف مياه أمطار وشبكة مجار ومخزون مياه وكهرباء وإضاءة الشوارع والهواتف.

ولفت إلى أن المشروع يهدف للربط الخارجي من المناطق إلى شبكة الطرق الرئيسية في البلاد.

وأوضح الحصان أن الاتفاقية الثالثة، هي رقم "228"، والخاصة بإنشاء وإنجاز وصيانة نظم صرف الأمطار للمناطق الحضرية الشمالية والجنوبية والغربية، ويهدف إلى رفع القدرة الاستيعابية وإنشاء وإنجاز شبكات وأنظمة مقترحة لتصريف مياه الأمطار لخدمة تلك المناطق، مشيرا إلى أن الاتفاقية الأخيرة خاصة بالدعم الفني من قبل مختصين.

وأشار إلى أن نسبة إنجاز مشروع إنشاء وإنجاز وصيانة الطرق والتقاطعات على الجزء الغربي من طريق الدائري الخامس بلغت 6.5 في المئة، لافتا إلى أن الوزارة تقوم حاليا بالأعمال الاستكشافية للتربة، وإعداد وتقديم المخططات التنفيذية، وتثبيت النقاط المساحية المثبتة.

تقاطعات جابر الأحمد

ولفت إلى أن نسبة إنجاز مشروع تقاطعات الطرق السريعة لخدمة مدينة الشيخ جابر الأحمد بلغت 63 في المئة، مبينا أن الوزارة انتهت حاليا من العديد من أعمال المشروع يأتي في مقدمتها الانتهاء من الخرسانة المسلحة لغرفة المضخات، والانتهاء من أعمال الاسفلت باتجاه مدينة جابر الأحمد.

وتابع: "جار حاليا القيام بأعمال الدهانات لحوائط النفق، وتركيب أعمدة الإنارة بداخله، والقيام بأعمال التمديدات لأعمال الري والأصباغ للأسطح الخرسانية لجسم الجسر بالمشروع، إضافة إلى أعمال مجار الأمطار في اتجاه مدينة سعد العبدالله".

وبيَّن أن المشروع يحتوي على 6 أنواع من التقاطعات، وصيانة الطريق الرئيسي، وبناء 3 جسور للمركبات، وإقامة نفق وطرق ومفارق، ونقل وتحويل الخدمات القائمة، والمرافق العامة، وتحديد الطرق والممرات والإضاءة وإشارات وعلامات المرور.

وحول مشروع طرق وتقاطعات الجزء الأوسط من طريق الجهراء، أشار إلى أن نسبة إنجاز المشروع بلغت 96 في المئة، ومن المقرر أن يتم الانتهاء منه بنهاية يناير 2017.

وأشار إلى أنه جار حاليا القيام باستكمال تنفيذ أعمال تمديدات نظام التحكم المروري بالطريق الخدمي الجنوبي، واستكمال أعمال الري والزراعات التجميلية، وأعمال تنفيذ شبكة صرف مياه الأمطار، واستكمال أعمال إنارة الشوارع لطريق الخدمة الجنوبي.

back to top