كشف وكيل وزارة الصحة، د. خالد السهلاوي، عن وفاة 5 حالات ودخول 844 حالة المستشفيات، بسبب الأمطار التي تساقطت على البلاد أمس.

وذكر أن 26 حالة دخلت العناية المركزة، إلى جانب دخول 45 حالة إلى الأجنحة، مؤكدا أن بقية الحالات غادرت المستشفى بعدما تلقت العلاج اللازم.

Ad

وقال السهلاوي، في تصريح صحافي أمس، إن جميع أقسام ووحدات الحوادث في المستشفيات أعلنت حالة الطوارئ والاستعداد لتلقي الحالات الحرجة، داعيا الى الاتصال بأرقام الطوارئ عند حدوث أي طارئ، وهي 112 للإسعاف، و151 للاستشارات الطبية.

ودعا وكيل وزارة الصحة المواطنين والمقيمين الى توخي الحيطة والحذر نتيجة تعرض البلاد لأمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة وصلت سرعتها الى 50 كم في الساعة على بعض المناطق.

ونصح مرضى الربو والحساسية بتوخي الحذر وتناول أدويتهم بانتظام، وتدفئة أنفسهم، فضلا عن مراجعة الطبيب في حال ظهور أي أعراض، ‏مشيدا بجهود جميع الأطباء والفنيين والهيئة التمريضية والإدارية والطوارئ الطبية في الأقسام المختلفة، خاصة الباطنية والعناية المركزة والحوادث على ما قدموه من عناية للمرضى، شاكرا أيضا عملهم وتعاونهم المخلص في حالات الطوارئ.

بدورها، أكدت وكيلة وزارة الصحة المساعدة لشؤون الصحة العامة، د. ماجدة القطان، أن معدلات الإنفلونزا الموسمية في البلاد ضمن المعدلات الطبيعية، مؤكدة اتخاذ وزارة الصحة كل التدابير والإجراءات لمواجهتها، فضلا عن وجود برامج تثقيفية وتوعوية للوقاية منها.

لا إغلاق

من جانبها، نفت مديرة منطقة العاصمة الصحية، د. فاطمة العسومي، ما يتم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي من تحذيرات حول إغلاق الدور الأرضي والأول من مستشفى الأميري بسبب عدوى فيروسية، سواء بسبب إنفلونزا الخنازير أو الإنفلونزا الموسمية، مشددة على أن هذا الكلام عار عن الصحة تماما.

وفي السياق ذاته، طمأنت وزارة الصحة المواطنين والمقيمين بأنه لا وفيات بالإنفلونزا في البلاد، مشددة على أن الأوضاع طبيعية.

وأكدت الوزارة، في بيان لها، أن زيادة عدد حالات إنفلونزا الخنازير والإنفلونزا الموسمية تأتي بسبب تغير الفصول وموجة البرد التي حلت بالبلاد خلال اليومين الأخيرين.

ودعت الوزارة في بيانها إلى اتباع طرق الوقاية من المرض. ونصحت المواطنين والمقيمين بتجنب المصافحة والعناق والتقبيل فيما بينهم، واستعمال مطهر اليد باستمرار، وعدم لمس العين أو الأنف أو الفم من دون غسل اليدين، مشيرة إلى أن لمس الأسطح الملوثة قد يسبب نقل العدوى بالإنفلونزا.

وشددت الوزارة على أن كل الأدوية المضادة للإنفلونزا موجودة ومتوافرة في صيدليات المستشفيات والمراكز الصحية، داعية جميع وسائل التواصل الاجتماعي إلى توخي الحذر قبل إطلاق الشائعات التي تؤدي إلى زعزعة الثقة في مرفق الصحة بالبلاد.

التسجيل الدوائي

في موضوع منفصل، تستضيف الكويت خلال الفترة من 4 وحتى 6 الجاري الاجتماع التاسع والسبعين للجنة الخليجية المركزية للتسجيل الدوائي، وهي إحدى لجان مجلس الصحة لدول مجلس التعاون، وذلك برعاية وزير الصحة د. علي العبيدي وحضور الوكيل المساعد للشؤون القانونية المستشار القانوني بالوزارة د. محمود عبدالهادي.

وقال عبدالهادي إن انشاء اللجنة جاء بغرض التنسيق بين دول مجلس التعاون في مجال التسجيل الدوائي، مؤكدا أنها من الأولويات الرئيسة بالبرامج الخليجية الصحية المشتركة، وهي مطلب أساسي تحرص عليه جميع الدول، لما لها من أهمية قصوى للحصول على دواء آمن وفعال من خلال توحيد التسجيل للشركات الدوائية والمستحضرات وبأسعار منافسة ومعقولة.

وأشار إلى صدور عدة قرارات وزارية من شأنها توحيد الأنظمة واللوائح المتعلقة بالتسجيل بين دول مجلس التعاون، لافتا إلى أنه نظرا للمستجدات التي حدثت عالميا بخصوص إجراءات تسجيل الشركات الدوائية ومنتجاتها، فقد قامت اللجنة الخليجية المركزية للتسجيل الدوائي بتحديث لائحة التسجيل المركزي لتتواكب مع هذه المستجدات وكذلك الأدلة الصادرة عن اللجنة والخاصة بدراسة الثباتية والتكافؤ الحيوي وزيارات الشركات الدوائية.