حث الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الاتراك الجمعة الى تحويل العملات الاجنبية التي يملكونها الى الليرة التركية لدعم العملة التركية المستمرة في الانخفاض.

وقال في كلمة متلفزة في انقرة "من يملكون عملات اجنبية مخبأة تحت الوسادة، عليهم تحويلها الى ذهب، والى الليرة التركية، لكي تصبح الليرة اكثر قيمة، ويصبح الذهب اكثر قيمة".

Ad

وتاتي تصريحات الرئيس التركي في وقت تشهد فيه الليرة كل اسبوع تراجعا قياسيا امام الدولار بسبب الغموض السياسي وتوتر الوضع الامني.

كما تبدو الاسواق قلقة من التدخلات المتكررة لاردوغان في الشؤون الاقتصادية. وهو ما انفك يدعو البنك المركزي التركي الى خفض فوائده رغم ارتفاع نسبة التضخم (اكثر من 7 بالمئة).

وبعد تصريحات اردوغان، وبدلا من ان يتحسن سعر صرف الليرة، تدهورت اكثر لتصل حتى 3,57 ليرات لكل دولار.

بيد ان بورصة اسطنبول اعلنت مساء الجمعة انها "قررت تحويل كافة موجوداتها السائلة الى ليرة تركية (..) دعما لنداء الرئيس رجب طيب اردوغان اليوم".

واثر اعلان البورصة استعادت الليرة بعض عافيتها ليبلغ سعرها 3,51 ليرات لكل دولار.

وادراكا منه للقلق الذي اثاره تدهور قيمة الليرة التي فقدت 13 بالمئة من قيمتها الشهر الماضي، تدخل البنك المركزي ورفع سعر الفائدة الرئيسية خمسين نقطة بعد فترة طويلة من خفض الفائدة.

الا ان العملة لم تشهد سوى ارتفاع طفيف وعادت الى الهبوط بسبب المخاوف بشأن الاضطرابات السياسية في تركيا ومن بينها سعي الحكومة الى توسيع سلطات اردوغان اضافة الى تدهور العلاقات مع الاتحاد الاوروبي.

ويجتمع كبار المسؤولين الاقتصاديين مساء الجمعة في اطار مجلس التنسيق الاقتصادي للمرة الثالثة في اسبوعين.