كشف الأمين العام لمعهد الكويت للاختصاصات الطبية د. إبراهيم هادي عن استحداث آلية "إلكترونية" لتمكن المستفيدين من الأطباء من تسهيل طرق التحصيل على نقاط التعليم الطبي والتطوير المهني المستمر، والتي عادة تُستخدم في معاملات الترقية الوظيفية وتجديد التراخيص المهنية حسب نظم ولوائح وزارة الصحة ‏والخدمة المدنية.

وقال د. هادي، في تصريح صحافي، إن هذه الخطوة الجادة والحثيثة يترجم معهد ‏الكويت للاختصاصات الطبية، من خلالها توجيهات الوزارة في السعي المستمر الى الارتقاء بالعنصر البشري الطبي، ما ينعكس إيجابا على خدمات الوزارة بشكل عام.

Ad

وشدد على أن معهد الكويت للاختصاصات الطبية يعمل من خلال إداراته المختلفة على تطبيق خطة عمله ورسالته بشكل متواصل ومُحدث على أعلى المستويات.

وأوضح أن مسؤوليات المعهد تتمثل في تدريب الأطباء (بشري وأسنان) واستمرار كفاءتهم في مختلف حقول التخصص بعد تخرجهم في الدراسة الجامعية وبداية انخراطهم في التخصصات المهنية، حيث تبدأ من سنة التدريب والامتياز ما بعد التخرج، إضافة إلى رحلة التدريب في برامج البورد الكويتي، أو من خلال برامج الابتعاث الاختصاصية في الخارج.

وتابع: "لا تنتهي رسالة المعهد عند هذا الحد بل تمتد إلى ما بعد التخرج في برامج التدريب، عبر برنامج استمرارية الكفاءة المهنية والتي تُعنى بنظام التعليم الطبي والتدريب المهني المستمر، والتي تم استحدث آلية إلكترونية حديثة لها لتمكن المستفيدين من الأطباء من تسهيل طرق التحصيل لنقاط التعليم الطبي والتطوير المهني المستمر".

بدوره، ذكر مدير مركز التعليم والتطوير المهني المستمر بمعهد ‏الكويت للاختصاصات الطبية واستشاري الأمراض الباطنية والصدرية د. فهد الغملاس ان تحديث برنامج استمرارية الكفاءة المهنية يأتي تماشيا مع التطور المستمر في هذا المجال عالميا، حيث أخذ في الاعتبار وبعد دراسة متواصلة وبحث مستمر لمواكبة العصر والتشاور مع أرقى المؤسسات في مجال التطوير المهني المستمر، واستهداف بث روح التجديد في البرنامج ليخدم جموع الزملاء في الجسم الطبي.

وأضاف د. الغملاس أن معهد ‏الكويت للاختصاصات الطبية قام من خلال الأمين العام بمخاطبة جميع الإدارات بالوزارة‏ عن طريق الوكلاء المساعدين المختصين، وقام بتوزيع نشرات توعية على الزملاء في جميع المناطق الصحية وفي أركان الوزارة المختلفة بما فيها القطاع الصحي الأهلي. وشجع زملاء المهنة الشاقة، سواء في الطب البشري أو الأسنان، على الاستفادة القصوى من خدمات الموقع الذي صمم مقدما بناء على نصائحهم وآرائهم بالخدمات المقدمة في المركز،