خاص

الشويع لـ الجريدة•: ضبط 44 مستهتراً أثناء هطول الأمطار وإحالة مركباتهم إلى الحجز وتعامل حازم مع حالات الاستهتار

بن نخي: فرق «الأشغال» تعاملت مع تجمعات المياه و«صرفتها» على الطرقات بالمحافظات

نشر في 04-12-2016
آخر تحديث 04-12-2016 | 00:02
تعددت الحوادث المختلفة التي وقعت خلال يومي الخميس والجمعة الماضيين اللذين شهدت فيهما البلاد هطولا للأمطار، وتعاملت معها فرق الداخلية ممثلة في الإدارة العامة للمرور، والإطفاء ووزارة الأشغال العامة، حرصاً على أمن وسلامة المارة على الطرقات.
قال وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون المرور بالإنابة اللواء فهد الشويع إن دوريات أقسام الحركة في المحافظات الست، إضافة إلى قسم مباحث المرور التابع لإدارة العمليات المرورية، تمكنت من ضبط 44 مستهترا خلال فترة هطول الأمطار، وتمت إحالتهم إلى نظارة المرور تمهيدا لإحالتهم إلى محكمة المرور صباح اليوم.

وأضاف الشويع، في تصريح خاص لـ" الجريدة"، أن التعليمات كانت واضحة وصريحة إلى جميع القطاعات المرورية بالتعامل الفوري والحازم مع أي حالات استهتار ورعونة خلال فترة هطول الأمطار وضبط المستهترين، لافتا إلى أن التعليمات نصت على عدم السماح لحفنة من المستهترين بتعريض حياة مستخدمي الطرق للخطر، وقلب فرحة المواطنين والمقيمين بالأمطار إلى أحزان بسبب تصرفاتهم غير المسؤولة.

وذكر أن رجال المرور أحالوا 44 مركبة استخدمها المستهترون، إلى كراج الحجز، مع إصدار توصيات مشددة بعدم الإفراج عن المركبات إلا بعد مضي شهرين من تاريخ الحجز، ووضع قيد أمني على أصحاب تلك المركبات، وعدم السماح بالتصرف بالمخالفة إلا بعد مراجعة مكتب وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون المرور.

تصريف مياه الأمطار

من جانبه، أكد الوكيل المساعد لقطاع الصيانة في وزارة الأشغال العامة المهندس محمد بن نخي ورود عدة شكاوى حول عدم تصريف مياه الأمطار خلال اليومين الماضيين التي شهدت فيهما البلاد هطول أمطار بغزارة في عدة محافظات تم التعامل معها على الفور من قبل فرق الوزارة الموجودة في مواقعها على مدار الساعة.

وقال بن نخي لـ"الجريدة": أغلب الشكاوى التي وردت إلى الوزارة بسبب تجمعات الأمطار كانت في محافظات "العاصمة والفروانية ومبارك الكبير وحولي"، لافتا إلى أن العدد الأكبر للشكاوى كان من محافظة العاصمة، وبلغت 64 شكوى، في حين أتت في المرتبة الثانية محافظة الفروانية بـ 26 شكوى، وأتت في المرتبة الثالثة محافظة مبارك الكبير بـ 20 شكوى، وفي المرتبة الرابعة جاءت محافظة الجهراء بـ 16 شكوى، تلاها محافظة حولي بـ 14 شكوى، ومن ثم الطرق السريعة بـ 11 شكوى.

وأضاف: تعاملنا مع كل تلك الشكاوى بشكل فوري، وتم تصريف مياه الأمطار، ولم يعد هناك تجمعات للمياه في تلك الأماكن، وكل الطرق سالكة بفضل المتابعة الحثيثة من قبل الوزارة لشكاوى المواطنين والمقيمين، مشددا على حرص الوزارة على متابعة كل الشكاوى التي تصل إليها خاصة في أوقات هطول الأمطار، والتعامل معها على الفور والتنسيق مع كل الجهات ذات العلاقة وفي مقدمتها وزارة الداخلية والدفاع المدني، سعيا منها إلى توفير طرق آمنة دون مشاكل.

60 حادثاً

من جانب آخر، أعلن رئيس قسم الخطط والمعلومات في إدارة العمليات بالإدارة العامة للإطفاء الرائد مشاري الفرس أن فرق الإطفاء تعاملت مع 60 حادثا خلال فترة هطول الأمطار في اليومين الماضيين.

وقال الفرس لـ"الجريدة" إن أبرز الحوادث التي تعاملت معها فرق الإطفاء تمثلت في انحشار مركبات داخل برك مائية في مناطق مختلفة منها كيفان، وكبد، مبينا أن عدد حوادث الانحشار بلغ 7 حوادث.

وأشار إلى أن بلاغات تعطل المصاعد خلال فترة هطول الأمطار نتيجة انقطاع التيار الكهربائي بلغت 36 حادثا، وتم التعامل معها على الفور، وإنقاذ الأشخاص من داخل المصاعد.

وذكر أن فرق الإطفاء تعاملت مع 6 بلاغات لحوادث طرق وقعت بسبب الأمطار، لافتا إلى أن تلك الحوادث اسفرت عن إصابة 5 أشخاص بجروح متفرقة، وتم نقلهم من قبل فنيي الطوارئ الطبية إلى المستشفيات لتلقي العلاج اللازم.

ودعا الفرس المواطنين والمقيمين الى توخي الحيطة والحذر عند هطول الأمطار الغزيرة والرعدية على البلاد، وناشد الجميع اتباع اجراءات الأمن والسلامة، لافتا إلى أنه في حالة تعطل مضخة سحب مياه الصرف الصحي الموجودة في سرداب المنزل، وارتفاع منسوب مياه الأمطار، فإن على صاحب المنزل أن يقوم بفصل التيار الكهربائي فوراً والحرص على الصعود للطابق الذي يليه ليكون هو وأسرته في مكان آمن، مع الاتصال بهاتف الطوارئ 112 وطلب فرق الإنقاذ.

الأمن والسلامة

وقال إنه في حالة هطول الأمطار الغزيرة يستحسن ألا يستخدم المصعد الكهربائي الموجود بالمنزل او العمارات الاستثمارية اذا لم يكن يحتوي على ميزة فتح الأبواب عند انقطاع التيار الكهربائي تلقائياً بأقرب طابق.

وأشار إلى أنه في المناطق البرية تتكون بالعادة مستنقعات مياه الأمطار ويلاحظ ارتياد فئة الشباب حول هذه المستنقعات لتجربة مركبات الدفع الرباعي، ما يعرضهم لخطر تعطل المركبة واحتجازها بالرمال الطينية.

back to top