أكد المدير العام للبلدية المهندس أحمد المنفوحي أهمية الاستفادة من النفايات والتعامل معها بطريقة علمية، من خلال إعادة تدويرها وتحويلها من عبء بيئي إلى مورد اقتصادي، والأخذ بأفكار الدول المتقدمة في هذا الشأن، بما يكفل حماية الموارد والثروات الطبيعية بالكويت. وأشار المنفوحي، في تصريح صحافي، إلى أن استراتيجية البلدية تتمثل بإنشاء مصنع سيكون الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط بطاقة استيعابية تقدر بمليون طن سنوياً لمعالجة النفايات الصلبة بطريقة آمنة وصحية لا تشكل خطرا على البيئة وفق أفضل المعايير العالمية، واستغلالها أيضا في توليد الطاقة الكهربائية.

وقال إن هذه الخطوة تأتي في إطار حرص البلدية على معالجة النفايات بطرق آمنة وصديقة للبيئة وذات جدوى اقتصادية، مؤكدا اهتمامه بزيارة وفد البلدية لمصانع إعادة تدويرها في إسبانيا بهدف الاطلاع على التقنيات المستخدمة لديها في مشاريع حرق النفايات، مبينا أنه سيتم بعد الزيارات وضع التقرير الشامل لمشاهدات الوفد لاختيار أفضل التقنيات المستخدمة عالمياً في مجال حرق النفايات والاستفادة من الطاقة المتولدة عنها.

Ad

معالجة النفايات

من جهتها، أكدت نائبة المدير العام لشؤون قطاع المشاريع بالبلدية م. نادية الشريدة أهمية الاطلاع على الممارسات السليمة لإدارة النفايات وتجارب الدول الأخرى في مجال إدارتها ورفع مستوى قدرات موظفي البلدية، وخاصة أن البلدية في مرحلة الإعداد لتنفيذ مشروع معالجة النفايات الصلبة لموقع كبد والذي سينفذ طبقاً لنظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص وفق القانون رقم 116/2014 ولائحته التنفيذية، مشيرة إلى انه سيتم من خلال المشروع معالجة النفايات البلدية الصلبة وتحويلها إلى طاقة كهربائية عبر استخدام المحارق ذات المواصفات البيئية المتقدمة.

وأكدت الشريدة، التي تترأس وفد بلدية الكويت إلى اسبانيا للمشاركة في البرنامج التدريبي بشأن إدارة النفايات الذي انعقد خلال الفترة من 27/11/2016 حتى 3/12/2016، أهمية البرنامج الذي تضمن زيارة عدد من المصانع والمحطات في برشلونة الإسبانية وتم خلالها التعرف على التكنولوجيا المستخدمة والأساليب العلمية لإدارتها.

وكشفت النقاب عن محاور البرنامج التدريبي ومنها التقنيات الحديثة المستخدمة في المرافق العاملة في مجال النفايات وفرزها والتخلص منها واسترداد الطاقة، إلى جانب السياسات والقوانين المطبقة لاختيار التكنولوجيا للأفضل لإدارة النفايات، وكذلك عمليات استرداد الطاقة من النفايات والتي تشمل انتاج الطاقة الكهربائية، والطاقة الحرارية، والتبريد، وعمليات فرز وفصل النفايات ذات الكفاءة والفاعلية.

وأشارت إلى أن المحاور الرئيسية للبرنامج تتضمن إدارة مخاطر التشغيل والنفايات الخطيرة، إضافة إلى الاشتراطات والضمانات البيئية إلى جانب النماذج المهنية وتنظيم فعال ما بين القطاعين العام والخاص في مجال إدارة النفايات، فضلاً عن قبل افراد المجتمع للمشاركة في الاستراتيجيات إدارة النفايات.