دبي تلزم ملاك العقارات بالتعامل مع الوسطاء

عند رغبتهم الإعلان عن بيع أو تأجير عقاراتهم في الإمارة

نشر في 05-12-2016
آخر تحديث 05-12-2016 | 00:00
No Image Caption
ألزمت "دائرة الأراضي والأملاك" في دبي، من خلال مؤسسة التنظيم العقاري التابعة لها "ريرا" ملاك العقارات في الإمارة، بالتعامل مع وسطاء مرخصين عند الرغبة بالإعلان عن بيع عقاراتهم أو تأجيرها.

وخاطبت مؤسسة التنظيم العقاري أصحاب وملاك العقارات في دبي عبر إعلان رسمي، بضرورة الالتزام بتوقيع الاتفاقية مع الوسطاء العقاريين التي تنظم آلية الإعلانات العقارية.

وعللت المؤسسة هذا الإجراء بأن تكون جميع الممارسات محكومة بأنظمة واضحة، تضمن الحقوق لجميع الأطراف، بما في ذلك الملاك والمستثمرون والوسطاء، وتنظيم آليات الإعلان وفق اتفاقيات تحدد أدوار مختلف الأطراف بدقة تامة، للحد من الاختلافات الممكنة.

ولفتت إلى ضرورة قيام ملاك العقارات بالتوصل إلى اتفاقيات تسويقية لعقاراتهم مع الوسطاء العقاريين الذين يرغبون في التعامل معهم.

وأشار الإعلان المذكور إلى أهمية اعتماد نظام التصاريح العقارية الإلكتروني الذي ينظم آلية الإعلانات العقارية، حيث تم اعتماد نماذج خاصة بالاتفاقية بين المالك والوسيط العقاري.

ويطلب من المالك توقيع الاستمارة (A) ليقوم من خلالها بتخويل مكتب الوساطة العقارية للقيام بعملية التسويق، حيث من شروط حصول الوسيط على التصريح وجود موافقة مالك العقار، سواءً بالنسبة إلى عمليات البيع أو التأجير.

ويحق للمالك التعامل مع أكثر من وسيط عقاري في تسويق العقار نفسه أو الاكتفاء بوسيط حصري، وفقاً للمؤسسة.

back to top