أكد رئيس مجلس إدارة شركة "يونيكاب للاستثمار والتمويل" (تمويل الإسكان سابقاً) عبدالرحمن الكوهجي أن ديون الشركة انخفضت من 253 مليون دينار في نهاية 2008 إلى 10 ملايين دينار حالياً، موضحاً أنه تم استخدام مليوني دينار من الـ10 ملايين في استثمار بنشاط تعليمي.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي، الذي عقدته الشركة، للإعلان عن رؤيتها الجديدة عقب تغيير اسم الشركة من " تمويل الإسكان" إلى

Ad

"يونيكاب" للاستثمار والتمويل، واشتمل المؤتمر على إعلان الشركة عن (اللوغو) الجديد لها عقب تغيير الاسم، والذي يمثل النظرة الاقتصادية المستقبلية للشركة.

وأضاف الكوهجي، أن ميزانية الشركة حالياً قوية وتعطينا دعماً للتوسع بمستوى أكبر نظراً إلى قابليتها في التوسع، حيث ستتوسع جغرافياً مع التحول الجديد، مؤكداً أن نسبة الديون إلى رأس المال قليلة جداً مما يعطينا قوة إضافية في التوسعات المستقبلية.

وذكر الكوهجي أن تغيير الاسم يأتي في إطار الكشف عن استراتيجية الشركة المقبلة، التي تستهدف التوسع في قطاعات اقتصادية جديدة آمنة ومستقرة، وتلبي الاحتياجات الأساسية للمواطن والمقيم في السوق المحلي والخليجي، لاسيما في ظل التغيرات الراهنة في المناخ الاستثماري لأسواق المنطقة من تطور كبير في سياسات الالتزام والحوكمة والقوانين والثقافة الرقابية، والتي تدفع في اتجاه مزيد من الحيطة والحذر في القنوات الاستثمارية لتقليص حجم المخاطر الاستثمارية.

وبين أن الشركة لديها رؤية مستقبلية للتركيز على إدارة الأنشطة الاستثمارية والتمويلية المتوازنة وذات العوائد المتميزة، مع أخذ ضمانات كافية لجميع أصحاب المصالح سواء الملاك أو الشركاء أو المتعاملين والمستثمرين في منتجات الشركة.

وأشار إلى أن الشركة تستهدف الاستثمار في ما يسمى الصناعات الدفاعية، أو بالتحديد ستعمل على إعادة التوجيه في قطاع الاستثمار والتمويل العقاري، وفي اتجاه أنشطة أكثر أماناً وذات عوائد متميزة، مع التركيز على مشاريع متوسطة الحجم لتشكيل محفظة متنوعة ومتوازنة، إضافة إلى التوسع في قطاع التعليم، الذي أثبتت الشركة قدرتها على إنشاء وإدارة مؤسسات تقدم تعليم متميز.

وقال إن الشركة ستعمل على التوسع في قطاعات اقتصادية جديدة في مجال الخدمات الصحية والخدمات المتصلة بقطاع التغذية، إضافة إلى نشاطها الأساسي في إدارة المحافظ والصناديق وتأسيس الشركات، سواء على المستوى المحلي في المدى القصير أو على مستوى المنطقة في المديين المتوسط والطويل.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي للشركة محمد عبدالمنعم، إن إجمالي المبلغ المرصود للاستثمار في الشركة بلغ 80 مليون دينار للعام ونصف العام القادمين، مشيراً إلى أن هناك 6 ملايين دينار تم رصدها للاستثمار في القطاع التعليمي المدرسي تحديداً، لافتاً إلى إمكانية أن تدخل الشركة في استثمارات في القطاع الجامعي، لكن الآن التركيز على المدارس. وأضاف عبدالمنعم: "نسبة مساهمتنا في النشاط العقاري بأنواعه المختلفة ستكون بحدود 30 في المئة، كما سيتم رصد مبلغ ما بين 3 و4 ملايين دينار للتطوير العقاري، "ولدينا مشروع في القطاع الطبي في سلطنة عمان في منطقة جديدة سيتم إنشاء ميناء بحري فيها، وفازت الشركة بعقد لمدة 5 سنوات لإدارة الأنشطة الطبية بشكل حصري، وكلفة هذا المشروع تبلغ مليوني ريال عماني تبدأ في فبراير المقبل.