«أوسترليتز» تُعاد بمشاركة 12 دولة

نشر في 05-12-2016
آخر تحديث 05-12-2016 | 00:07
No Image Caption
شارك أكثر من ألف شخص من المشغوفين بالتاريخ من نحو 12 دولة في استعادة لمعركة أوسترليتز (سلافكوف بالتشيكية)، التي سمحت لنابليون بإلحاق الهزيمة بالجيشين الروسي والنمسوي في عام 1805، مرتدين ملابس تعود إلى تلك الفترة.

وقال رئيس الجمعية المنظمة للحدث ميروسلاف ياندورا: "لدينا مشاركون من النمسا وفرنسا وروسيا، فضلاً عن بلجيكا وإيطاليا وبولندا ودول أخرى".

وتابع: "في كل سنة نستعيد جزءاً ملموساً من المعركة، وهذه السنة اخترنا القتال المتعلق بالسيطرة على هضبة براتزن، الذي كان حاسماً في مجرى المعركة".

وقد جسَّد دور نابليون مجدداً الممثل الأميركي مارك شنايدر، الذي يعتبر شبهاً للإمبراطور الفرنسي، والذي قال لـ"فرانس برس": "لا شك في أن الجيش الفرنسي سيخرج ظافراً مرة جديدة من هذه المعركة"، التي وصفها بأنها "أكبر انتصار لنابليون".

وتواحه في معركة أوسترليتز، المسماة "معركة الأباطرة الثلاثة"، نابليون الأول وإمبراطور النمسا فرنسوا الثاني وإمبراطور روسيا ألكسندر الأول.

واستمرت المعركة، التي وقعت في 2 ديسمبر 1805، ست ساعات تقريباً، وكلفت جيش نابليون الكبير 1500 قتيل وأكثر من 7 آلاف جريح، وسقط في صفوف الجيش النمسوي- الروسي نحو 19 ألف عسكري بين قتيل وجريح ومفقود.

وتلت معركة أوسترليتز معاهدة بريسبورغ، المعروفة اليوم باسم براتيسلافا عاصمة سلوفاكيا، في 26 ديسمبر من السنة نفسها.

back to top