تفقد وزير التربية وزير التعليم العالي د. بدر العيسى مدرسة ثانوية الروضة بنات، التي اندلع فيها حريق الأسبوع الماضي، نتيجة ماس كهربائي.

وقال العيسى لـ"الجريدة" إنه قام بتفقد كل إجزاء المدرسة، بما فيها الاسطح، لافتا الى ان مسؤولي الصيانة في المنطقة التعليمية يقومون بالإجراءات المطلوبة من حيث إصلاح الأعطال وتوفير الحماية لكابلات التيار الكهربائي، لمنع تكرار حوادث التماس الكهربائي.

Ad

واضاف ان "التربية" تحرص على سلامة الطلبة والعاملين في المدارس، من خلال اتباع أفضل إجراءات الصيانة، ووضع المواد المناسبة، لافتا الى ان المناطق التعليمية الست لديها ميزانيات خاصة للصيانة وتحسين البيئة المدرسية.

المناهج المتطورة

من جهة أخرى، يعقد العيسى، صباح اليوم، في وزارة التربية اجتماعا موسعا مع وفد البنك الدولي، بحضور قيادات الوزارة والمركز الوطني لتطوير التعليم، لمناقشة آخر تطورات تطبيق المناهج المتطورة.

في هذا السياق، قال مدير المركز الوطني لتطوير التعليم د. صبيح المخيزيم إن وفد البنك الدولي، الذي يزور الكويت حاليا، قام بزيارات عشوائية لبعض المدارس، للوقوف على نتائج تطبيق المنهج المطور.

واضاف المخيزيم ان الزيارات كانت بمشاركة أفراد من قطاع المناهج في وزارة التربية، ممن تم تدريبهم على تقييم عملية التطبيق، وهل تمت بحسب الخطة الأصلية للمناهج الجديدة.

وأوضح أن الملاحظات تصل إلى البنك الدولي أولا بأول، الا انهم بحاجة لتقرير يبين أوجه القصور، سواء في التدريب أو تواجد المعلومة لدى المعنيين للرد على استفسارات المعلمين في قطاع التوجيه الفني لمواصلة برامج تطوير التعليم في إطار مؤسسي.

وذكر أن الفترة المقبلة ستشهد التعرف على ملاحظات في جانب التطبيق لمعالجتها، خاصة مع بدء التطبيق الفعلي لمدة شهرين، مشيرا الى ان الامر سيكون قابلا للمعالجة.

ولفت الى أن المشكلات الموجودة والملاحظات، إما أنها تكون ناتجة عن عدم الفهم الكافي، وهذا يتطلب التدريب، أو ناتجة عن عدم توافر بعض الوسائل المساندة، أو أمور مرتبطة بتفرغ المعلم للقيام بدوره في المنهج الجديد الذي يتطلب وقتا وتركيزا وجهدا أكبر.

وأشار الى أن الحديث عن المرحلة المتوسطة التي تم البدء في تطبيق المنهج الجديد بها، وتحديدا للصف السادس ومن ثم تطبيقه في بقية الصفوف حتى الصف التاسع على مدى 3 سنوات ونصف السنة من الآن، فنحن نتحدث عن تدريب مستمر، الأمر الذي سيؤدي الى رفع كفاءة المعلمين في تطبيق المنهج الجديد مقارنة باليوم.

القيادات المدرسية

وقال د. المخيزيم إنه يجري الآن الاستماع الى وجهة نظر أهل الميدان التربوي، والاستماع الى المشاكل ومعالجتها بأسرع وقت ممكن، من أجل بناء نظام تعليم مبني على كفايات ومعايير وتدريب للقيادات المدرسية.

ولفت الى أن ما يهمنا في كل المشاريع هو زيادة قدرات المعلمين من خلال التدريب والتقييم من واقع التطبيق، مشيرا الى الحاجة إلى قنوات تواصل بين المعلم والجهة المعنية في وزارة التربية للرد على أي استفسار مرتبط بتطبيق المنهج.

الكويت تشارك في «أيام المنظمات الدولية»

قدمت اللجنة الوطنية الكويتية للتربية والعلوم والثقافة أمس أمام المشاركين في ملتقى ايام المنظمات الدولية الذي عقد دورته الثالثة بالرياض، ورقة عمل حول دور اللجان الوطنية في تعزيز مستوى التنسيق وتبادل المعلومات مع المنظمات الدولية.

وتضمنت الورقة عدة آليات في هذا المجال، شملت اعتماد وسائل تكنولوجيا الاتصال الحديثة في التواصل بين اللجان الوطنية وادارة المنظمات المختلفة وتحديد ضباط اتصال دائمين من المنظمة للتواصل الدوري مع هذه اللجان حول البرامج والمشروعات والانشطة المتعددة المزمع تنفيذها.

كما تضمنت تعميم فكرة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم التي استحدثت قسماً خاصاً يعنى باللجان الوطنية العربية وأهمية عقد اجتماعات دورية مع هذه اللجان لمناقشة المقترحات ووضع استراتيجيات وخطط جديدة للمنظمات.

ودعت الورقة إلى اعتماد برامج تدريبية موجهة للعاملين في اللجان الوطنية العربية في مجالات الاتصال والمعلوماتية والاهتمام ببرامج وفعاليات الملتقيات الثقافية والاجتماعية التي تستضيفها الدول الاعضاء مع ضرورة توفر مكتبة الكترونية على المواقع الالكترونية للمنظمات ومكاتبها الاقليمية.

وأكدت اهمية تزويد اللجان الوطنية بتقارير المتابعة والتقييم للبرامج والمشاريع والانشطة المنفذة من قبل المنظمات واعادة النظر في فكرة الهيكل التنظيمي الموحد او المتجانس للجان الوطنية العربية.