تأجيل انطلاق اختبارات المرحلة الأولى لمنظومة ما بعد التداول

هيئة الأسواق تحدد مهلة التجارب دون التقيد بـ 3 أشهر

نشر في 06-12-2016
آخر تحديث 06-12-2016 | 00:02
No Image Caption
تم تأجيل انطلاق عمليات الاختبارات التي كانت مخصصة للمرحلة الأولى لمنظومة ما بعد التداول بإشراك الوسطاء والمقاصة والبورصة، وتحت إشراف هيئة أسواق المال.

ووفقا للترتيبات التي كانت مقررة، فإن التجارب كانت ستنطلق في 30 نوفمبر وتستمر حتى أواخر فبراير، إلا انه طرأ عليها تعديل من هيئة اسواق المال، لتبقى المدة الزمنية مفتوحة وتحدد إغلاقها بناء على سير الإجراءات.

مصادر فنية مطلعة أشارت الى أن تعدد الأطراف والجهات المعنية يحتاج الى تنسيق وجاهزية فنية عالية بين كل المشاركين، سواء الوساطة أو المقاصة والبورصة، حتى يمكن الدخول في مرحلة التجارب.

وستشتمل على أمور عدة، منها توحيد دورة التسوية الحالية والانتقال الى دورة T3 ليتم تسوية الصفقات بشكل نهائي بعد 3 أيام.

- تنفيذ عمليات التقاص والتسوية النقدية لعمليات تداول الأوراق المالية من خلال حساب تسوية خاص تقوم الشركة الكويتية للمقاصة بفتحه لدى البنوك التجارية المحلية لهذا الغرض.

- تطوير عمل شركات الوساطة الحالية للقيام بدور أشمل في نظام ما بعد التداول، والعمل على وضع آلية محددة لتغطية إخفاقات العملاء وفق نموذج الوسيط المؤهل.

تجدر الإشارة الى أن شركة IDS هي التي تقوم بدور فني وتقني مع شركات الوساطة ضمن ملف التطوير والتأهيل.

الى ذلك، أفادت مصادر بأن شركات الوساطة لديها العديد من المطالب والملاحظات سترفعها بشكل موحد الى هيئة اسواق المال، لكن سيتم الدخول أولا في التجارب العملية.

على صعيد متصل، اقترحت مصادر أخرى أن تكون هناك لجنة تنسيقية للتنسيق بين كل الأطراف، وإبلاغهم بالتعليمات وتوحيد الإجراءات، وإبلاغ الجميع بالمواعيد أو التأجيل أو أي قرارات من دون اعتماد أي جهة على جهة أخرى لإبلاغ الأعضاء المشاركين في التجارب.

back to top