«المركزي» يراقب شكاوى العملاء آلياً بدءاً من نهاية ديسمبر

المصارف الأجنبية العاملة في الكويت مشمولة بالمتابعة

نشر في 06-12-2016
آخر تحديث 06-12-2016 | 00:03
No Image Caption
بات الاطلاع على شكاوى العملاء في كل الوحدات الخاضعة لرقابة بنك الكويت المركزي متاحاً آلياً، بشكل لحظي بمجرد تعبئتها إلكترونياً.

ويعكس ذلك الإجراء حرص «المركزي» على حث البنوك وشركات الاستثمار والتمويل لمتابعة كل شكوى ترد إلى أي جهة من أي عميل والرد عليها. وأبلغ «المركزي» كل الجهات والوحدات الخاضعة لرقابته ببدء العمل بالنظام الآلي CRS الخاص بكل البيانات الشكاوى المقدمة للمصارف الكويتية وفروع البنوك الأجنبية العاملة في الكويت وشركات الاستثمار الخاضعة لرقابته وشركات التمويل.

وشدد على تلك الجهات ضرورة البدء بتزويده بالبيانات اللازمة اعتباراً من نهاية شهر ديسمبر الجاري، موضحاً أنه تم تطوير النظام بشكل شامل، وإضافة خاصية جديدة يتعين تعبئتها في حال عدم ورود شكاوى من العملاء خلال الشهر المعد عنه البيانات.

وأكد «المركزي» ضرورة تعبئة المعلومات خلال خمسة أيام عمل من بداية كل شهر، كنظام سيتم اتباعه بشكل موحد للجميع.

ومعروف أن هناك اهتماماً كبيراً منذ فترة طويلة بتأسيس وحدة لشكاوى العملاء، ويتم الإشراف عليها داخل كل بنك أو شركة على مستوى قيادي، وتلتزم تلك الجهات بالرد خلال مهلة قانونية محددة.

ونجحت تلك الوحدة في تحسين جودة الخدمة ومستوى الأعمال المقدمة للعملاء كما تحرص كل جهة حالياً على أن يبقى سجلها نظيفاً أمام الجهات الرقابية، التي تتابع آلياً هذا الملف باهتمام كبير.

ومن غير المستبعد أن توقع بعض الجزاءات أو خضوع الجهة، التي قد ترى الجهات الرقابية لديها تجاوزاً في الواقعة محل الشكوى وإلزامها بتصويبها والأسباب، التي أدت إليها وإعادة الحق للعميل.

back to top