نجوم «الليغا» السابقون والحاليون يخوضون معارك الضرائب

اتهامات عديدة مست مورينيو ورونالدو ونيمار وإيتو وميسي

نشر في 06-12-2016
آخر تحديث 06-12-2016 | 00:03
يبدو أن نجوم الدوري الإسباني السابقين والحاليين سيعيشون في قلق تام بسبب الملاحقات المستمرة من قبل مصلحة الضرائب، والتي اتهمت العديد منهم بالتهرب والتلاعب، ومن بينهم إيتو نجم برشلونة السابق، ومورينيو مدرب ريال مدريد السابق.
تصدرت الاخبار المتعلقة بمصلحة الضرائب الصحف الرياضية خلال الاعوام الماضية، حيث مست قضايا التهرب الضريبي عددا كبيرا من نجوم كرة القدم، وتمت ادانة بعضهم بتلك التهم بعد أدلة قاطعة.

وكان المدرب البرتغالي مورينيو آخر المتهمين بالتهرب الضريبي، والذي أكد انه ليس لديه ما يخفيه من أموال، وإنه لم يخف اي معلومات يمكن ان يحاسب عليها.

وكشفت الصحافة الإنكليزية في الأيام الأخيرة مزاعم حول تهرب مورينيو من دفع ضرائب، ولكن مورينيو قال في تصريح صحافي: لقد قدمت أوراقي المالية في إيطاليا، وإسبانيا وإنكلترا، وليس لدي أي شيء لأخفيه، وقد تبين عدم وجود أي شيء خطأ.

من جانب آخر، طالب الحزب الشعبي الحاكم في إسبانيا بأن تطبق العدالة على الجميع بحد سواء، دون استثناء سياسيين أو رجال أعمال أو لاعبي كرة قدم، وذلك عقب الكشف عن معلومات حول جرائم تهرب ضريبي محتملة تمس شخصيات بارزة في عالم كرة القدم.

ونشرت رابطة الاستقصائيين الأوروبيين سلسلة من المعلومات تشير إلى أن شخصيات شهيرة في عالم كرة القدم، من أبرزهم اللاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو والألماني مسعود أوزيل، تهربوا من دفع الضرائب من خلال شركات "أوف شور".

وأكدت نائبة الحزب الشعبي في البرلمان الإسباني، ماري مار بلانكو أن "العدالة يجب أن تطبق على الجميع على حد سواء" بصرف النظر عما إذا كانت التهم تمس "سياسيين أو لاعبي كرة قدم".

تبرئة رونالدو

من جانبها أرسلت شركة جيستيفوتي، الممثلة لوكيل اللاعبين البرتغالي جورجي مينديش، السبت الماضي شهادة الضرائب الخاصة بكريستيانو رونالدو، مهاجم ريال مدريد الإسباني، التي تم إصدارها من مصلحة الضرائب الإسبانية، والتي تفيد بأن اللاعب البرتغالي أوفى جميع مستحقاته الضريبية حتى الآن.

وكانت شبكة مكاتب التحقيقات الأوروبية نشرت معلومات، وفقا لمجلة "دير شبيغل" الألمانية الأسبوعية، تفترض تورط العديد من لاعبي الكرة البارزين، وبينهم كريستيانو والألماني مسعود أوزيل، في التهرب من الضرائب عبر إنشاء شركات وهمية في جزر العذراء.

ونشرت شركة وكالة اللاعبين وثيقة من مصلحة الضرائب الإسبانية تبرهن على براءة اللاعب البرتغالي.

من جانبه، طالب نائب رئيس نادي برشلونة، كارلس فيلاروبي، النيابة وهيئة الضرائب الإسبانية بالتحقيق الضريبي مع البرتغالي كريستيانو رونالدو بنفس الصرامة التي حدثت في التحقيقات مع مهاجم البرسا، الأرجنتيني ليونيل ميسي.

وفي تصريحات لبرنامج إذاعي، طالب فيلاروبي-الذي سلم بأن كريستيانو ارتكب تهمة التهرب الضريبي فعليا- بأن تطبق على كريستيانو نفس المعايير التي حدثت مع ميسي، الذي أدين في يوليو الماضي بالسجن 21 شهرا بتهمة التهرب الضريبي.

المطالبة بسجن نيمار

وفي أواخر نوفمبر الماضي، دعت النيابة العامة الاسبانية الى سجن البرازيلي نيمار سنتين مع فرض غرامة مالية عليه قدرها 10 ملايين يورو بتهمة الغش في صفقة انتقاله الى برشلونة.

وأوضح مصدر قضائي لوكالة فرانس برس ان النيابة العامة "طابت بسجن نيمار سنتين مع تغريمه 10 ملايين يورو".

وأثارت صفقة انتقال نيمار من سانتوس البرازيلي الى برشلونة عام 2013 جدلا كبيرا، اذ اعلن في حينها انها بلغت 57.1 مليون يورو، لكن التحقيقات لاحقا كشفت انها بحدود 83.3 مليون يورو، وأن النادي الاسباني واللاعب اخفيا القيمة الحقيقية للتهرب من الضرائب.

وبعد مسار قضائي طويل، قررت المحكمة العليا في اسبانيا في يوليو الماضي اسقاط تهمة الغش الضربي عن نيمار، معتبرة انه لم يرتكب اي ذنب، لكن القضاء الاسباني اعاد فتح القضية من جديد في سبتمبر بعد ان نجحت النيابة العامة في الاستئناف.

ويواجه نيمار ايضا ملاحقة قضائية في البرازيل حيث قام القضاء البرازيلي بتجميد جزء من الاصول المالية للاعب وقدرها 43.5 مليون دولار بسبب تهمة التهرب من الضرائب خلال الفترة الممتدة بين 2011 و2013.

وإيتو مهدد

من جانب آخر، طالب نائب عام إسباني بعقوبة السجن عشر سنوات وستة أشهر بحق لاعب برشلونة السابق، الكاميروني صامويل إيتو، ووكيله خوسيه ماريا ميسايس، لارتكابهما أربع جرائم ضريبية بين عامي 2006 و2009، بالإضافة إلى غرامة قدرها 18 مليون يورو.

وطالب النائب العام في لائحة الاتهام الموجهة إلى محكمة الدرجة الثانية في مدينة برشلونة الإسبانية، بإجراء محاكمة شفهية مع إيتو ووكيله، بالإضافة إلى مسؤول الشركة المجرية، مانويل دي خيسوس لاستري، الذي سهل عملية التهرب الضريبي.

ويشير النائب العام إلى أن إيتو حقق دخلا كبيرا بين 2006 و2009 نظير حقوقه الدعائية من علامة بوما الرياضية، ومن فريقه وقتها برشلونة الإسباني، ولكن اللاعب أخطر هيئة الضرائب الإسبانية، بدخل أقل مما حققه في الواقع.

وأوضح النائب العام أن المبالغ التي شملها التهرب الضريبي خلال الأعوام الأربعة المذكورة هي: 504 آلاف يورو، ومليون و283 ألفا و653 يورو، ومليون و138 ألفا، و946 ألفا و965 يورو.

ويبدو ان لاعبي الدوري الاسباني هم الأكثر تضررا من قوانين مصلحة الضرائب، حيث طالت معظم النجوم الكبار في الليغا، وكان ميسي نجم برشلونة قد أشار في وقت سابق إلى انه لا ينوي تمديد عقده مع النادي الكتالوني بسبب قوانين الضرائب الصارمه في اسبانيا والتي تؤثر بشكل كبير على ايراداته السنوية، الامر الذي قد يدعوه للانتقال الى الدوري الإنكليزي أو العودة الى الارجنتين.

لو صدقت الشائعات

مارسيال على أعتاب الملكي

سيكون انثوني مارسيال نجم مانشستر يونايتد أحد أبرز الأسماء المرشحة لارتداء زي النادي الملكي ريال مدريد الإسباني.

وأوضحت صحيفة "صن" البريطانية، أن المدرب الفرنسي زين الدين زيدان قد يرغب في ضم مارسيال في فترة الانتقالات الشتوية في يناير. ورجحت الصحيفة كفة ريال مدريد على برشلونة، الذي يرغب أيضاً في ضم نجم "الشياطين الحمر"، بسبب رغبة مان يونايتد في ضم الكولومبي خاميس رودريغيز، الذي لا يعتمد عليه زيدان بشكل أساسي.

لذلك، سيكون متوقعاً أن يقبل ريال مدريد بمبادلة خاميس رودريغيز مع انثوني مارسيال، في حال دفع يونايتد فارق قيمة اللاعبين.

يوفنتوس وليفربول يتصارعان

وأوضحت صحيفة «توتو سبورت» الإيطالية، أن نادي يوفنتوس بطل ايطاليا دخل السباق على ضم محمد دهود نجم بروسيا مونشنغلادباخ.

وكان ليفربول الإنكليزي تحرك في وقت سابق للتفاوض مع مونشنغلادباخ، لضم دهود المدافع الذي يلعب مع منتخب المانيا للشباب، وهو من أصل كردي سوري.

وينتهي عقد دهود مع ناديه الألماني في الموسم المقبل، لذلك قد يعجل مونشنغلادباخ في مسألة بيعه قبل أن يصبح لاعباً حراً.

مانغالا قد يعود إلى سيتي

وأشارت تقارير صحافية إلى أن النجم الفرنسي مانغالا سيكون قريبا من العودة إلى ناديه السابق مانشستر سيتي الإنكليزي.

وكان مانغالا أعير إلى فالنسيا الإسباني بداية هذا الموسم مع بند لأحقية الشراء بقيمة 30 مليون يورو، إلا أن صحيفة «ماركا» الإسبانية أوضحت ان النادي الإسباني غير قادر على دفع قيمة بطاقة اللاعب، كما أشارت إلى أن غوارديولا سيكون بحاجة للاعب بحجم مانغالا، في ظل الظروف التي يمر بها الفريق، والمنافسة الصعبة على لقب الدوري الانكليزي الممتاز.

تيودورسكي يلفت أنظار الكبار

يبدو أن لوكاس تيودورسكي لن يبقى طويلا مع ناديه دينامو كييف الأوكراني، بعد الاهتمام الكبير الذي يناله اللاعب من قبل كشافي العديد من الأندية الكبرى. وأوضحت صحيفة «كوريرو ديلو سبورت» الإيطالية أن المهاجم البولندي تيودورسكي الذي يبلغ (25 عاما)، لفت الأنظار بعد إحرازه 12 هدفا في 15 مباراة مع نادي اندرلخت البلجيكي، الذي يلعب معه على سبيل الإعارة.

وأشارت الصحيفة إلى أن ناديي ليفربول وويست هام الإنكليزيين سيقدمان عرضيهما للتعاقد مع اللاعب في فترة الانتقالات الشتوية، كما أن نادي بنفيكا البرتغالي وإشبيلية الإسباني أبديا الرغبة أيضاً في ضم اللاعب الذي يتوقع أن تبلغ قيمته 6 ملايين يورو فقط.

الأسوأ هذا الأسبوع

ستيكلينبيرغ:

حارس مرمى ايفرتون ارتكب خطأ فادحا أمام مانشستر يونايتد بخروجه من المرمى والسماح لإبراهيموفيتش بإحراز الهدف.

لوفرين:

مدافع ليفربول لم يكن على قدر المسؤولية في المباراة أمام بورنموث، وقد ساهم بشكل كبير في إعطاء الخصم الفرصة لإحراز 4 أهداف.

أنسالدي

مدافع انتر ميلان فشل في التصدي لتحركات لاعبي نابولي، وكان بطيئا في التغطية، ليكلف فريقه هزيمة قاسية بثلاثية نظيفة.

الموسم الماضي كنا أبطال الدوري... هذا الموسم نحن نقاتل للبقاء في الممتاز، هذه هي الحقيقة رانييري

روديغير لاعب روما كان يحاول إغضابنا حتى قبل المباراة، هذا اللاعب قبل عامين كان يبيع الأحذية والجوارب في الشوارع لوليتش

اللعب تحت قيادة مورينيو ممتع جداً، فان غال كان أكثر صرامة وتدريباته روتينية بعكس مورينيو فيلايني
back to top