مؤسسة الفكر العربي تعقد مؤتمرها «فكر 15» في أبوظبي

يناقش تجربتين تكامليتين لمجلس التعاون ودولة الإمارات

نشر في 07-12-2016
آخر تحديث 07-12-2016 | 00:04
No Image Caption
أكد المدير العام لمؤسسة الفكر العربي، البروفيسور هنري العويط، أن المؤسسة تناقش موضوعات حيوية في مؤتمرها السنوي "فكر 15"، في ضوء ما تشهده المنطقة العربية من مخاطر وانقسامات.
تحت رعاية الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، تعقد مؤسسة الفكر العربي، بالشراكة مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، مؤتمرها السنوي "فكر 15"، في أبوظبي، من 12 - 14 الجاري، في منتجع سانت ريجيس - جزيرة السعديات.

وينعقد المؤتمر هذه السنة تحت عنوان "التكامل العربي: مجلس التعاون ودولة الإمارات العربية المتحدة"، تزامنا مع الذكرى الـ 35 لإنشاء مجلس التعاون الخليجي، والذكرى الـ 45 لقيام دولة الإمارات.

وأوضح المدير العام لمؤسسة الفكر العربي، البروفيسور هنري العويط، أن المؤسسة اختارت، بمبادرة من رئيسها الأمير خالد الفيصل، "التكامل العربي" موضوعا محوريا لمؤتمراتها وإصداراتها، وهدفا استراتيجيا للثقافة التي تسعى إلى نشرها وترسيخها، وذلك في ضوء ما تشهده المنطقة العربية من مخاطر وانقسامات، وما تواجهه من تحديات مصيرية تهدد وحدتها وهويتها ووجودها.

وأكد أن المؤسسة تستأنف هذا العام النقاش حول موضوع "التكامل العربي"، من خلال دراسة صيغتين تكامليتين متميزتين، تجسدهما تجربة مجلس التعاون، وتجربة الإمارات، حيث يأتي المؤتمر استكمالا لأعمال المؤتمرين السابقين "فكر 13"، الذي عقدته المؤسسة في المغرب عام 2014 بعنوان "التكامل العربي: حلم الوحدة وواقع التقسيم"، و"فكر 14"، الذي عقد في مصر عام 2015 تحت عنوان "التكامل العربي: التحديات والآفاق".

ويشارك في المؤتمر صناع قرار ومسؤولون من الإمارات ودول مجلس التعاون، ومندوبون عن منظمات وهيئات واتحادات ومجالس وزارية تابعة لجامعة الدول العربية، وعن الصناديق التنموية الخليجية والعربية، وعن هيئات القطاع الخاص المعنية، والهيئات الثقافية والإعلامية، ومراكز الدراسات والأبحاث، ونخبة من كبار المثقفين والمتخصصين وكبار الإعلاميين، فضلا عن ممثلين للاتحادات والمنظمات المحلية والدولية ذات الصلة.

وتحتفي مؤسسة الفكر العربي خلال هذه الدورة بالذكرى العاشرة لإطلاق جائزة الإبداع العربي، خلال حفل لتكريم الفائزين بالجائزة في دورتها العاشرة في ثمانية مجالات، هي: الإبداع العلمي، التقني، الاقتصادي، المجتمعي، الإعلامي، الأدبي، الفني، والإبداع لأهم كتاب عربي، فضلا عن منح المؤسسة جائزة أطلقت عليها اسم "مسيرة عطاء".

المؤتمر يتناول التحديات المصيرية التي تهدد وحدة المنطقة العربية
back to top