قال خالد البداح، الرئيس التنفيذي لـ"غولدمان ساكس" السعودية، في لقاء مع قناة "العربية"، إن دول الخليج تمثل 50 في المئة من إصدارات الصكوك، والمرحلة المقبلة ستشهد إصدارات دولية لمستثمرين أجانب، مضيفاً أن المنطقة تترقب زخماً في إقبال المستمرين الأجانب على شراء السندات في المنطقة.

وكشف البداح، على هامش مؤتمر الصكوك الذي تنظمه هيئة السوق المالية بالتعاون مع البنك الدولي في الرياض، "أن الإمارات استحوذت على 24 في المئة من الإصدارات في المنطقة، والتي بيعت لمستثمرين أجانب، في حين استحوذت السعودية على 16 في المئة من الإصدارات. وأعرب عن اعتقاده بأن تتغير المعادلة خلال الستة أشهر المقبلة وتكون هناك إصدارات جديدة من قبل الشركات والحكومات في المنطقة وخارجها وإقبال كبير من المستثمرين الأجانب على شرائها.

Ad

وذكر البداح أن المصدرين سواء من قبل الحكومات أو الشركات يرغبون في تنويع إصداراتهم سواء كانت صكوكاً أو سندات تقليدية.

وأكد أن المؤتمر يسعى إلى حل المعوقات والإشكاليات المحيطة بسوق الصكوك والسندات، وأن الجهات الحكومية الممثلة بمؤسسة النقد ووزارة المالية وهيئة السوق المالية في السعودية يعملون كفريق واحد لتسهيل العمليات المطلوبة للإصدارات القادمة، لأن سوق الصكوك له عوائد استثمارية جيدة ومناسب لجميع المستثمرين مع ارتفاع أسعار الفائدة.

ويناقش مؤتمر الصكوك الذي انطلق أمس وتنظمه هيئة السوق المالية بالتعاون مع البنك الدولي بعنوان (سوق الصكوك – التحديات والفرص) ومن خلال خمس جلسات يتحدث فيها 24 مشاركاً، دور أسواق أدوات الدين في دعم النمو الاقتصادي.