تخطط قطر لاستثمار 13 مليار دولار في مشاريع بنى تحتية عملاقة العام المقبل رغم انخفاض ايراداتها مع تراجع اسعار النفط، حسبما أعلن وزير المالية القطري علي العمادي.

وتوقع العمادي، الذي كان يتحدث في مؤتمر مالي بالدوحة، نموا بنسبة 3.4 في المئة في 2017 تماشيا مع توقعات صندوق النقد الدولي بزيادة عن نسبة 3.2 في المئة التي من المتوقع ان تحققها الامارة الخليجية هذا العام.

Ad

وقال الوزير القطري ان "زيادة الاستثمارات في المشاريع العملاقة تؤكد التزام البلاد بتحقيقها اهدافها"، مضيفا انه "من المتوقع ان يبلغ الانفاق على المشاريع في 2017 نحو 46 مليار ريال قطري (13 مليار دولار)".

وأشار الى ان قطر، التي ستستضيف مونديال كرة القدم في عام 2020، انفقت نحو 375 مليار ريال قطري (98 مليار دولار) على مشاريع عملاقة.

ومن المتوقع ان تتركز معظم استثمارات الاعوام المقبلة في قطاعي البناء والمواصلات، في حين تستعد البلاد لاستضافة الحدث الكروي الاهم في العالم.

وأوضح الرئيس التنفيذي لبنك قطر الوطني علي الكواري في المؤتمر ذاته ان قطاع البناء يشكل نحو 45 في المئة من نسبة الاستثمارات بين عامي 2015 و2018، في حين يشكل قطاع المواصلات نحو 30 في المئة.