خالفت المحكمة العليا الأميركية حكماً يقضي بدفع شركة «سامسونغ» تعويضات إلى مجموعة «آبل» بعد إدانتها بتهمة انتهاك براءات اختراع حول تصميم هواتفها الذكية.

Ad

وأحالت أعلى هيئة قضائية في الولايات المتحدة في قرار اتخذته بالاجماع، هذا الملف على المحاكمة مجدداً، وقد شهدت القضية عدة تطورات في السنوات الأخيرة.

وتطال براءات الاختراع المشمولة بالقضية شكل جهاز «آي فون» ولا سيما «الشاشة المستطيلة بزوايا مدورة وشبكة الايقونات على شاشة سوداء».

وكان قاضٍ في كاليفورنيا حكم على «سامسونغ» في العام 2012 بدفع مبلغ 399 مليون دولار لمجموعة «آبل» لانتهاكها هذه البراءات وقد استأنفت الشركة الكورية الجنوبية القرار أمام المحكمة العليا.

واعتبرت المحكمة العليا أنه لا يُمكن الحكم على «سامسونغ» بإعادة كل الأرباح المرتبطة بالهواتف الذكية التي تخالف هذه البراءات وأن الغرامة مبالغ بها، إلا أنها رفضت بنفسها تقييم التعويضات المحتملة مفضلة إحالة القضية على محكمة استئناف فدرالية في واشنطن.

وقال ناطق باسم «سامسونغ» أن الحكم «يشكل انتصاراً لسامسونغ ولكل الذين يدعمون الابتكار والمنافسة الشريفة في السوق».

وقللت «آبل» من جهتها من حجم الهزيمة، واعتبرت المجموعة الأميركية في رسالة إلكترونية وجهتها إلى وكالة فرانس برس «أن المسألة المطروحة أمام المحكمة العليا هي طريقة احتساب ما ينبغي لسامسونغ أن تدفعه لأنها قامت بنسخ سلعنا، قضيتنا تتعلق منذ البداية بنسخ فاضح لأفكارنا من قبل سامسونغ وهذا ما لا شك فيه».

وأكدت أنها على ثقة أن المحاكم «ستوجه مجدداً رسالة واضحة تظهر أن السرقة ليست أمراً صحيحاً».