انطلقت أمس أعمال المؤتمر الأربعين لقادة الشرطة والأمن العرب، الذي تستضيفه الجمهورية التونسية الشقيقة خلال الفترة من 7-8 الجاري، وترأس وفد وزارة الداخلية اللواء ركن محمد الديحاني، بحضور السفير الكويتي لدى تونس علي الظفيري.

وتم خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، الذي افتتحه وزير الداخلية التونسي الهادي المجدوب، تكريم قادة الشرطة من الدول الأعضاء الذي شاركوا في المؤتمر الأول لمؤتمر قادة الشرطة والأمن العرب في عام 1972، والذي أقيم في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تم تكريم اللواء عبداللطيف الثويني والعميد غازي الصقعبي من وزارة الداخلية، تقديراً لمشاركتهما القيمة في فعاليات المؤتمر الأول.

Ad

ويناقش المؤتمر، على مدى يومين، مجموعة من التوصيات والقرارات التي تهدف إلى تعزيز التعاون الأمني العربي المشترك، إلى جانب مراجعة نتائج تطبيق توصيات المؤتمر التاسع والثلاثين لقادة الشرطة والأمن العرب.

وتعرض خلال المؤتمر مجموعة من التجارب الأمنية المتميزة للدول المشاركة، بهدف تبادل الخبرات، والاستفادة من هذه التجارب، كما سيناقش مقترحات الدول الأعضاء بخصوص عقد مؤتمر عربي سنوي للشرطة النسائية.

ومن بين البنود التي ستتم مناقشتها أيضا دراسة حول عقد مؤتمر دوري للمسؤولين عن الرقابة والتفتيش في وزارات الداخلية العربية، وسبل محاربة التنظيمات الإرهابية التي تستهدف المنطقة العربية، وآلية تعزيز وتسريع تبادل المعلومات بين الأجهزة الأمنية العربية.

ويبحث المؤتمر توصيات رؤساء القطاعات الأمنية واللجان الخاصة المنعقدة في نطاق الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب خلال العام 2016، ومراجعة تقرير شامل عن اعمال الاتحاد الرياضي العربي للشرطة.

ويضم الوفد كلا من: اللواء حقوقي فراج الزعبي، والمقدم حقوقي محمد الربيع، والمقدم حقوقي محمد الخالدي، والمقدم أحمد دشتي.